9 أنواع من الذكاء، إكتشف نوع ذكائك !

وفقًا لعالم النفس “هوارد غاردنر- Howard Gardner “: إن فهمنا للذكاء قد يكون ضيقًا جدًا فهناك لكل شخص ما يصل إلى تسعة مقاييس للذكاء ليس و احدًا فحسب.

يعتقد مجموعة من المثقفين بأن الذكاء يقسم إلى 9 أقسام, و هي: المكاني، الطبيعي، الموسيقي، المنطقي الحسابي، الاجتماعي، اللغوي، الحسي الحركي، عميق الشخصية، الوجودي.

حسب مدونة «Life Hacker» و وفقًا لغاردنر مؤلف كتاب «Frames of Mind: The Theory of Multiple Intelligences»: « كل أنواع الذكاء لديها قوة و قيود خاصة بها حيث أن العقل غير مرهون بأي إرتباط عند الولادة».

يمضي غاردنر في شرحه و يقول أن الذكاء التقليدي الذي هو نتيجة «كيان واحد مورث لنا», و أن كل مستوى من مستويات الذكاء التسعة مستقل بخصائصه عن غيره.

حسب مدونة «Life Hacker»: على الرغم من أن فكرة جاردنر لم تلقى تأييدًا كبيراً من العلم, فإن الكثير من المدرسين و المعلمين يتفقون على أن الذكاء لا يمكن إقتضابه في كيان واحد, و أن كل طفل يفكر و يتعلم بطريقة مختلفة تمامًا عن الآخرين.

يعتقد بأن الذكاء يمكن أن يكون موراثاً إلى حد كبير, و جاء في دراسة نشرت سنة 2015 في مجلة «journal Nature Neuroscience» الإلكترونية.

أن إثنين من مجموعات الجينات (M1 و M3) قد تكون مسؤولة عن الذكاء المعرفي عندنا و الذكاء مرتبط بالذاكرة ، الانتباه ، سرعة البديهة ، المنطق و الوظائف التنفيذية.

بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من السمات التي ترتبط بالذكاء, و على سبيل المثال أشارت دراسة نشرت في وقت سابق من هذا الصيف أن الكسل العام, قد يكون في الواقع علامة على زيادة الذكاء.

وفقا للابحاث أولئك الذين لا يميلون إلى الأفكار العميقة, من المحتمل أن يصابوا بالملل عند جلوسهم في مكان واحد و يقودهم هذا الملل إلى الانجذاب نحو ممارسة الرياضة و الأنشطة البدنية الأخرى.

في الأنفوغرافيك أدناه يبين المصمم (مارك فايتل- Marc Vital) أنواع الذكاء التسعة التي يتحدث عنها العالم هوارد غاردنر.

أنواع الذكاء التسعة التي يتحدث عنها العالم هوارد غاردنر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق