تعرف في هذا التقرير المفصل على درجات الجنة بالترتيب

خلق الله تعالى الدنيا و الآخرة و جعل الدنيا دار للعمل و الاجتهاد و جعل من الآخرة دار للحساب و خلقنا الله سبحانه و تعالى لعبادته ، طاعته و لتعمير الأرض و الدنيا هي ممر إلى الآخرة و ما يعمله الإنسان فيها من عمل يلقاه في الحياة الآخرة و الحياة الدنيا مليئة بالمتاع ، الشهوات و المغريات و من يتحدى كل هذا و إتبع أوامر الله عز و جل و سار على نهج رسوله الله محمد صلى الله عليه و سلم و آمن بالقدر سواء كان خيره أو شره فاز بجنات النعيم و من كفر بالله و إنشغل باللهو بمتاع الدنيا و عاث بالأرض فساداً سعقابه الله بالنار فنحن بأعمالنا نقرر أين سنقضي آخرتنا.

الجنة

الجنة
الجنة

الجنة هي دار للفائزين ، المتقين و المؤمنين و هدية الله سبحانه و تعالى لعباده المخلصين و الذين إتبعوا أوامر ربهم و طاعوه و إتقوه و من علق قلبه بربه و إبتعد عن المعاصي و عمل عملاً صالحاً سيفوز بجنات النعيم و هي حلم كل مسلم و في الجنة الراحة الأبدية ، السعادة ، الرخاء و الهناء ففيها ما لا عين رأت و لا أذن سمعت و لا خطر على قلب بشر فنرجوا من الله العزيز الحكيم أن يرزقنا و إياكم دخولها.

درجات الجنة

يحصل الإنسان على درجات عالية من خلال العبادات و الطاعات و لكن الناس غير متساويين في الأعمال و لا في قوة الإيمان و كلما زادت تقوى الفرد و طاعته لربه زادت درجاته في الجنة و من يقيم الفرائض فقط لا يستوي مع الذي يطبق السنن مثل قيام الليل.

قال تعالى: (وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا ۚ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ). الأنعام: 139

درجات الجنة كثيرة و عديدة و لا يوجد لها عدد محدد فالبعض يقول أن عدد درجات الجنة بعدد آيات القرآن الكريم أخذاً من حديث عبد الله بن عمرو عن النبي صلّى الله عليه و سلم قال: (يُقَالُ لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ: اقْرَأْ وَارْتَقِ وَرَتِّلْ، كَمَا كُنْتَ تُرَتِّلُ فِي الدُّنْيَا، فَإِنَّ مَنْزِلَكَ عِنْدَ آخِرِ آيَةٍ تَقْرَؤُهَا).

قيل أيضاً أن عدد درجات الجنة مائة درجة ما بين كل درجة و أخرى ما بين السماء و الأرض و أعلى درجة هي الفردوس و هي تحت عرش الرحمن و التي تتفجر منها أنهار الجنة : نهر اللبن ، نهر العسل ، نهر الخمر ، نهر الماء.

أعلى مقام في الفردوس هو مقام الوسيلة و هو مقام رسول الله محمد عليه الصلاة و سلم ثم غرف أهل علين و هي قصور متعددة الأدوار تتراء لأهل الجنة كما يرى الناس الكواكب و النجوم في السماوات العلا و في الجنة قصور شفافة يرى ظاهرها من باطنها.

خطوات الطريق إلى الجنة

خطوات الطريق إلى الجنة
خطوات الطريق إلى الجنة

أول خطوة الإيمان بالله تعالى و عدم الشرك به و التصديق بالمرسلين.

القيام بالفرائض التي فرضها الله سبحانه و تعالى عليه.

التقرب إلى الله بالنوافل.

الابتعاد عن الفواحش.

الجهاد في سبيل الله.

الحفاظ على تلاوة القرآن.

أبواب الجنة الثمانية

الصلاة.

الريان.

الزكاة.

الجهاد.

الصدقة.

الصلة.

الحج و العمرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق