تعرف على جميع الدول العربية و عواصمها و على ماذا يرتكز إقتصادها

يبلغ عدد الدول العربية 22 دولة و تتوزع الدول على قارتين و هما : القارة الآسيوية و الأفريقية و هذا ما يجعلها في منطقة إستراتيجية متوسطة للعالم القديم و هذا ما أعطي لهذه الدول أهمية كبيرة في العصور الوسطى و لها أيضاً أهمية تجارية لوقوعها وسط طرق مهمة لحركة الملاحة و التجارة ففيها قناة السويس و هي تطل على البحر الأحمر و البحر المتوسط و المحيط الأطلنطي.

حسب إحصائيات سنة 2000 م بلغ عدد سكان الدول العربية 291 مليون نسمة و يعيش ثلاثة أرباع الشعب العربي في الجانب الأفريقي أما الباقون فهم يعيشون في شبه الجزيرة العربية ، العراق و الشام و كذلك فإن معظم مساحة الدول العربية هي في إفريقيا فرغم أن للعالم العربي مساحة كبيرة تبلغ 13,4 مليون كيلومتر مربع إلا أن 78% منها تقع في شمال و شرقي القارة الأفريقية.

إن مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في هذه المساحة الشاسعة ضئيلة جداً إذ لا تتعدى 3.6% و ثلث هذه الأراضي الزراعية يقع حول شواطئ نهر النيل وحده و حوالي نصف هذه الأراضي موزعة على دول المغرب العربي و ربعها في بلاد الشام و العراق و أما بالنسبة للجزيرة العربية فهي تكاد تخلو من أي أراضي زراعية.

يزداد عدد سكان العالم العربي بسرعة كبيرة و يصل متوسط النمو السكاني في كل سنة إلى 2.3% و تصل نسبة النمو أقصاها في عمان و أدناها في تونس في الاجمال يعتبر سكان العالم العربي يافعين في السن فـ 96.5% منهم يبلغون من العمر أقل من 65 سنة.

الدول العربية

أسماء الدول العربية

العديد من الدول العربية لم تظهر كحكومات مستقلة حتى منتصف القرن العشرين أو نهايته لذلك نجد العديد من الدول قد تأخرت عضويتها في جامعة الدول العربية. تأسست جامعة الدول العربية سنة 1946 م بعد إجتماع بمدينة القاهرة ، و عند تأسيس الجامعة لم تكن تضم سوى سبع دول و هي : مصر ، الأردن ، لبنان ، سوريا ، العراق ، السعودية ، اليمن ، و في السنوات التالية إلتحقت المزيد من الدول العربية بالجامعة و أخرها كانت جزر القمر و التي لم تنل عضويتها إلى سنة 1993م و قبل ذلك كانت آخر الدول المنضمة هي دولة جيبوتي و دولة فلسطين في أواخر السبعينيات.

تتوزع الدول العربية الاثنتان و العشرون بين قارتي إفريقيا و اسيا كالآتي :

دول القارة الآسيوية و هي 12 دولة : فلسطين ، السعودية ، عمان ، سوريا ، البحرين ، الكويت ، قطر ، الإمارات ، العراق ، لبنان ، اليمن و الاردن.

دول القارة الأفريقية و هي 10 دول : الجزائر ، ليبا ، المغرب ، مصر ، تونس ، السودان ، جزر القمر ، جيبوتي ، الصومال و موريتانيا.

عواصم الدول العربيّة في قارة أفريقيا

مصر القاهرة

ليبيا طرابلس

السودان الخرطوم

الجزائر الجزائر

المغرب الرباط

موريتانيا نواكشوط

تونس تونس

الصومال مقديشو

جيبوبتي جيبوتي

جزر القمر موروني.

عواصم الدول العربيّة في القارة الآسيوية

سوريا دمشق

فلسطين القدس

لبنان بيروت

العراق بغداد

الكويت الكويت

الأردن عمَّان

قطر الدوحة

الإمارات أبو ظبي

البحرين المنامة

عُمان مسقط

اليمن صنعاء

السعودية الرياض

اقتصاد الدول العربية

اقتصاد الدول العربية 
اقتصاد الدول العربية

يرتكز إقتصاد أغلب الدول العربية على تصدير النفط و مشتقاته و هي بمثابة حجر الأساس لأنظمتها الاقتصادية تحتوي دول العالم العربي على 46% من إحتياطي النفط في العالم و ربع إحتياطي الغاز العالمي و تتركز الغالبية العظمى من هذه الاحتياطات العملاقة في ثمانية دول و هي : السعودية ، الجزائر ، البحرين ، الإمارات ، الكويت ، ليبيا و قطر و بعض الدول العربية الأخرى لديها إحتياطيات جيدة من النفط و الغاز الطبيعي و هي مصر ، تونس و السودان إلا أن نسبة صغيرة من إقتصادياتها مرتكزة على المشتقات النفطية.

تصدر الدول العربية بعضاً من المواد الخام من المعادن و العناصر الطبيعية الأخرى و يصدر أيضاً كميات ضئيلة من المنتجات الزراعية و على سبيل المثال القطن إلا أنه لا يصدر أي نوع من المنتجات المصنعة و في المقابل تستقبل الدول العربية مختلف أنواع الواردات من دول العالم الأخرى فهي تستورد الأجهزة الإلكترونية و المعدات و وسائل النقل و البضائع الكيماوية.

مصطلح العالم العربي

يطلق هذا المصطلح على المنطقة الجغرافية  و التي تمتد من المحيط الأطلسي جهة الغرب إلى بحر العرب و الخليج العربي من الجهة الشرقية و تمتاز هذه المنطقة الجغرافية بلغة مشتركة و ثقافة مشتركة و دين موحد و تشمل هذه المنطقة الدول المنضمة إلى جامعة الدول العربيّة في غرب آسيا و شمال وشرق أفريقيا.

في نهاية القرن التاسع عشر كانت البداية التاريخية للحركة الفكرية التي تدعو للعروبة و توحيد كلمة العرب و التي خرج منها مصطلح العالم العربي أو الوطن العربي و كان هذا على إثر إشتداد وطأة العنصرية التركية في الدولة العثمانية و إضطهاد السكان العرب في الدولة و قد إكتسبت الوحدة العربية زخماً لتتحول إلى حركة أدبية و فكرية و إمتد أثرها سياسياً لتتبناها عدة أحزاب سياسية في الدول العربية.

الدول العربية المحتلة

الدول العربية المحتلة 
الدول العربية المحتلة

هناك عدة مناطق كانت جزءًا من العالم العربي إلا أنها الأن تتبع إدارياً لدول غير عربية أو تم إحتلالها بالقوة بعد إستقلال الدول العربية و هي :

الضفة الغربية و هي تابعة لفلسطين.

مدينة إيلات و هي تابعة لمصر.

هضبة الجولان تابعة لسوريا و التي إحتلتها إسرائيل في سنوات 1941م و 1952م و 1967م على التوالي.

ثلاث جزر إماراتية و هي : طنب الكبرى ، طنب الصغرى و أبو موسى و إحتلتها إيران بعد الاستقلال عن بريطانيا حيث زعمت بأنها كانت تتبعها إدارياً.

المناطق التي قامت فرنسا بتسليمها إلى تركيا بعد منح سوريا الاستقلال رغم وجودها ضمن الدول العربية حسب إتفاقها مع الشريف الحسين و هي لواء الإسكندرون و ما حوله.

مدينتا سبتة و مليليا المغربيتين اللتين ظلَّتا تابعتين لإسبانيا بعد إنتهاء الانتداب و تتمتعان بالحكم الذاتي منذ عام 1995م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق