هل دولتك من ضمن أخطر 20 دولة في العالم ؟

مؤخراً أصدر المنتدى الاقتصادي العالمي تقريراً تحت عنوان  “تنافسية السياحة و السفر” و جاء في هذا التقرير تحليل أوضاع السفر و السياحة في 136 دولة من العالم و في جزء من هذا التقرير قام المنتدى بعمل ترتيب للدول حسب مستوى أمنها الداخلي و قاموا بقياس مدى تأثر السياحة و الاستثمارات بمخاطر كالعنف و الارهاب و لم تأخذ الجرائم العادية في عين الاعتبار أثناء القيام بالترتيب و أيضاً لم يتم حسبان دول مثل العراق ، سوريا ، أفغانستان و ليبيا حيث أن هذه الدول تعيش في حالة حرب لذلك لم يتم وضعها في هذه القائمة و هذه القائمة هي للدول السياحية التي تعتبر خطرة و في هذا المقال نقدم لكم حسب هذا التقرير أخطر 20 دولة في العالم.

جمهورية الكونغو الديمقراطية

جمهورية الكونغو الديمقراطية

تعيش  الكونغو الديموقراطية حالة من الفوضى إذ هناك قوات الكونغو المسلحة و قطاع الطرق و غيرهم من الجماعات و العصابات الذين يتسمون بالعنف و الارهاب إذ يقومون بممارسة نشاطهم في عدة مناطق في البلاد لهذا هم حتماً سيتعرضون للمسافرين سواءً كان بمقاتليهم أو عرباتهم أو حتى طائرات الهيليكوبتر التي يستخدمونها في هجماتهم أحياناً.

تايلند

تايلند

هناك مقاطعات في جنوب تايلند مثل يالا ، باتاني ، ناراثيوات و سونغكلا تعتبر من أخطر الأماكن في البلاد و في 13 عام الماضية وقع أكثر من 6,500 قتيل في تلك المقاطعات بسبب العنف حتى مع تواجد القانون العرفي.

جامايكا

جامايكا

دئماً ما توجد تحذيرات من السفر الى جامايكا إذ تستمر جرائم العنف و إطلاق النار في بعض المناطق مثل مدينة كينغستون و مدينة مونتيجو باي و حتى السياح الموجودون في المنتجعات قد يكونوا عرضه للاخطار.

جنوب إفريقيا

جنوب إفريقيا

إن الزيادة في معدل الجرائم في دولة جنوب إفريقيا أدى الى جعل بعض السكان المحليين يوظفون حراس شخصيين لحمايتهم حيث أن جرائم القتل و الاغتصاب تحدث باستمرار خاصة في المناطق الفقيرة.

غواتيمالا

غواتيمالا

إن حدود غواتيمالا مع المكسيك تعد من أخطر المناطق لكثرة عمليات تهريب المخدرات و البشر أيضاً و في السنة الماضية إحتلت غواتيمالا المرتبة الخامسة في معدلات جرائم القتل بامريكا الجنوبية و البحر الكاريبي و سرقة السيارات ، السطو المسلح و النشل هي الجرائم الاكثر إنتشاراً في البلاد.

التشاد

التشاد

تعد التشاد من أخطر الدول في العالم هذا لان تنظيم داعش ، القاعدة و بوكوحرام يمارسون نشاطهم فيها بكثرة و في الماضي كانت هجمات الجماعات المتطرفة لا تقتصر على المواطنين فقط بل شملت الاجانب أيضاً و تعتبر الحدود مع ليبيا و السودان هي الاخطر بسبب حقول الالغام.

بنغلاديش

بنغلاديش

مع وجود الهجمات الارهابية طقس بنغلاديش السيء جداً يضعها دوماً في خطر حدوث الكوارث الطبيعية مثل الاعاصير ، الفيضانات و الزلازل.

مالي

مالي

إزداد معدل خطر الهجمات الارهابية في العاصمة و مدينة باماكو و بعض المناطق في شمال و وسط مالي و الفنادق و المطاعم تعد هدفاً للهجمات و في نوفمبر من سنة 2015 تم خطف عدد من الاشخاص كراهائن و قتلهم في فندق راديسون في مدينة باماكو.

لبنان

لبنان

وجدت لبنان في هذا الترتيب بسبب الجماعات المتطرفة في لبنان و التفجيرات أكثر العمليات الارهابية حدوثاً بالاضافة الى ذلك الصراعات العنيفة التي تدور بين العائلات و التي تسقط ضحاياً من جميع الاطراف.

الفلبين

الفلبين

مع حادثة إطلاق النار الاخيرة في كازينو مانيلا تنتشر في الفليبين عمليات الخطف في كل من أرخبيل سولو و جنوب بحر سولو و في العادة يكون الاجانب هم المستهدفين في عمليات الاختطاف طلباً للفدية.

أوكرانيا

أوكرانيا

إن الصراع الدائر بين قوات الجيش الاوكراني و القوات الاوكرانية المدعومة من الجيش الروسي في شرق و شمال شرق دولة أوكرانيا تتسبب في وقوع العديد من الضحايا من المدنيين.

الهندوراس

الهندوراس

معدل الجرائم في الهندوراس من أعلى معدلات الجرائم في العالم و تعتبر منطقة غراسياس ديوس تحديداً أرضاً خصبة للجرائم و تجارة المخدرات مع عدم تواجد لقوات شرطة أو الجيش.

كينيا

كينيا

بالرغم من أن الهجمات الارهابية تقع خارج العاصمة نيروبي لكن هذه الأخيرة لم تسلم من عمليات إطلاق النار ، التفجيرات و الطعن.

مصر

مصر

يتواجد في مصر و خاصة منطقة سينا تنظيم داعش و غيره من الجماعات المتطرفة و هذا الأمر يمثل خطراً على المواطنين و الاجانب في المناطق السياحية و حتى داخل مصر.

فينزويلا

فينزويلا

تسبب النقص في الموارد الاساسية مثل الطعام ، المياه ، الادوية الكهرباء  في إنتشار الجرائم بشكل كبير حيث أصبحت دولة فينزويلا من أعلى البلدان على مستوى العالم في إرتكاب الجرائم.

نيجيريا

نيجيريا

تعاني دولة نيجيريا من جماعة بوكو حرام و تنظيم داعش حيث أن هذه المنظمات المتطرفة تمارس العنف بشدة و يستهدفون الاماكن الاكثر إزدحاما مثل الكنائس ، المدارس ، المطاعم ، الفنادق و الاماكن الترفيهية وقد حذرت وزارة الخارجية الامريكية رعاياها من التواجد في التجمعات و الاماكن المزدحمة خاصة التي يتواجد بها اجانب.

باكستان

باكستان

مع إستمرار الصراع الديني لسنوات و العنف ضد جماعات معينة منتشرة في مناطق من البلاد قامت الحكومة الباكستانية بالتضييق عل حرية الرأي و التعبير و منع الاجانب من التواجد في العديد من المناطق.

السلفادور

السلفادور

تعتبر السلفادور من أكثر الدول معاناتاً من الارتفاع المستمر لمعدلات الجريمة حيث تعرف هذه الدولة بكثره العصابات التي تسمى هناك بالماراس إذ يقومون بجميع أعمال العنف من الابتزاز الي تجارة السلاح و المخدرات.

اليمن

اليمن

مواطنوا الولايات المتحدة الامريكية من العناصر المستهدفة من قبل الجماعات المتمردة الذين يتواجدون في العاصمة صنعاء بالاضافة الى ذلك نشاط الجماعات المتطرفة مثل القاعدة و تواجه اليمن أيضاً نقص في الموارد الاساسية بسبب الهجمات البرية و الجوية.

كولومبيا

كولومبيا
كولومبيا

بالرغم من أن كولومبيا تعتبر الأن أكثر أمنا و هدوءًا عن الماضي لكن الخطر لا يزال يهدد السياح الاجانب إذ هناك العديد من العصابات الذين يقومون بالارهاب ، السرقة و الخطف في العديد من المدن الكبيرة داخل كولومبيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق