صحة

ما هو معدل نسبة السكر في الدم؟

هو مرض مزمن ينتج إما عن نقص إنتاج الإنسولين من البنكرياس أو عجز (مقاومة) الجسم عن الاستجابة للانسولين، وفي كلا الحالتين يؤدي الى ارتفاع مستوى السكر في الدم عن معدلاته الطبيعية. هناك نمطان شائعان لمرض السكري؛ النمط الأول والنمط الثاني.

النمط الأول يتمثل بنقص إنتاج الإنسولين وذلك نتيجة تلف في خلايا بيتا المُصنعة للإنسولين في البنكرياس، ويسمى أيضاً بسكري الأطفال لأنهم عادة الأكثر عرضة للإصابة به، رغم أنَّه قد يصيب الشخص في أي مرحلة عمرية.

النمط الثاني أو ما يعرف بسكري البالغين، والذي يتمثل بعجز الجسم عن الاستجابة للإنسولين، وفي مراحل متقدمة من هذا النمط تتراجع قدرة البنكرياس على إنتاج الإنسولين ليؤدي إلى نقص الإنسولين في الجسم, فيما يلي سنحدثكم عن معدل نسبة السكر في الدم.

فحص السكر الصيامي

فحص السكر الصيامي (Fasting Plasma Glucose) يختبر هذا الفحص مستوى السكر في الدم بعد صيام المريض ثماني ساعاتٍ عن الأكل والشرب (بإستثناء شرب الماء)، وعادةً ما يُجرى هذا الفحص في الصباح الباكر قبل تناول وجبة الإفطار، حيث يتم سحب عينة دم من الشخص لغاية تحديد مستوى السكر في الدم.[٥][٦]وفيما يلي أهم القراءات المعيارية في تشخيص مرض السكري:

  • إذا كانت النتيجة أقل من 100 ملغ /ديسيلتر، هذا يعني أنّ الشخص سليم ومعافى، والسّكر ضمن مستوياته الطبيعيّة في الدم.
  • إذا كانت النتيجة من 100-125 ملغ/ديسيلتر، هذا يعني وجود احتمالية كبيرة بأن يُصيب مرض السكري هذا الشخص، ويجب أخذ الحيطة والحذر بمراقبة مستوى السكر باستمرار.
  • إذا تجاوز مستوى السكر في الدم 126 ملغ/ديسيلتر فما فوق فهذا يعني إصابة الشخص بمرض السكري، مع مراعاة إعادة الفحص في حال عدم وجود أعراض مرضية لارتفاع مستوى السكر في الدم.

فحص تحمل الغلوكوز الفموي

فحص تحمل الغلوكوز الفموي (Oral Glucose Tolerance Test) وهو اختبار يكشف معدل قدرة الجسم على التعامل مع السكر المتناول، حيث يتناول المريض ما مقداره 75 غرام من سكر الغلوكوز على هيئة محلول سكري، ويتم قياس مستوى السكر قبل تناول المحلول السكري وبعد ساعتين من تناوله عن طريق سحب عينة دم من الشخص.

  • إذا كان مستوى السكر بعد ساعتين من تناول المحلول السكري أقل من 140ملغ/ديسيلتر فهذا يعني أنّ هذا الشخص معافىً وسليمٌ من الإصابة بمرض السكري، والجسم يحرق السكر بمعدل طبيعي.
  • أما إذا كان مستوى السكر بين 140-199 ملغ/ديسيلتر فهذا يعني وجود خلل في عملية حرق السكر في الدم، وأن الشخص عرضة للإصابة بمرض السكري.
  • أما إذا كانت مستوى السكر 200 ملغ/ديسيلتر فما فوق فهذا يعني الإصابة بمرض السكري، مع مراعاة تكرار الفحص في حال عدم وجود أعراض مرضية لارتفاع مستوى السكر في الدم.

اختبار الغلوكور العشوائي

اختبار الغلوكور العشوائي (بالإنجليزية: Random glucose test) أو اختبار الغلوكور العرضي (بالإنجليزية: casual blood glucose)، هو فحص لقياس مستوى السكر في الدم دون الحاجة للذهاب للمختبر أو العيادة، فهو قد يتم عمله في اليبت أو العمل في أي وقت دون اتخاذ اإجراءات مسبقة كالامتناع عن الأكل والشرب أو تناول محاليل سكرية.

عادة يستخدم هذا الفحص في ضبط ومراقبة حالة مريض السكري، ولكن قد يُستخدم في تشخيص مرض السكري في حال كانت بادية أعراض ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل حاد على المريض.

ويشخص الشخص بإصابته بمرض السكري باستخدام اختبار الغلوكوز العشوائي في حال كان مستوى السكر في الدم 200 ملغ/ديسيلتر فما فوق.

خطوات قياس مستوى السكر في البيت

يحتاج مريض السكري لمراقبة مستوى السكر في دمه عن طريق قياسه بجهاز فحص السكري البيتي، وفيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها عند قياس مستوى السكر:

  • نحضر جهاز القياس، ونهيئ الشريحة داخل الجهاز للعمل.
  • نغسل اليدين بماء دافئ؛ حيث إنّ الماء الدافئ يزيد من تدفق الدم، وبالتالي تكون القراءة صحيحة.
  • نجفّف اليدين جيداً.
  • نجرح جرحاً بسيطاً في رأس أحد أصابع اليد، وذلك عن طريق مشرط الجهاز.
  • نضغط على الأصبع مع القليل من التدليك لإخراج قطرة دم كي نضعها على شريحة القياس الموجودة على الجهاز.
  • نتأكّد من وصول الدم إلى الشريحة المدرجة في الجهاز.
  • ننتظر الجهاز ليعطينا القراءة لنسبة السكر في الدم.
  • ندوّن النسبة لإعطائها إلى الطبيب. نتخلّص من الشريحة ونرميها في النفايات.

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock