مؤلفات الجاحظ: من مؤلفات الجاحظ من 7 حروف

يعود أصل الجاحظ إلى بني كنانة و إسمه الحقيقي “عمرو بن بحر بن محبوب الكناني البصري” المكنى “بأبي عثمان”. ولد الجاحظ سنة 159 للهجرة في في العراق و بالتحديد البصرة.

تعددت الآراء حول نسبه فمنهم من يقول بأنه من أصله عربي و منهم من قال بأنه ينحدر من أصل زنجي. يعتبر الجاحظ من أكبر أئمة الأدب العربي في عهد الخليفة “المهدي” في العصر العباسي.

عاصر الجاحظ 12 خليفة من خلفاء الدولة العباسية. عرف الجاحظ بالجحوظ في عينه إلا أنه كان معروفاً بحسه الفكاهي و هزله و إستوحى من شخصيته بعض سمات كتاباته لهذا نجد البعض من كتاباته تمتاز بطابع فكاهي و هزلي.

في آخر عمره أصيب الجاحظ بشلل حرمه من الحركة و منعه من مواصلة رحلته في الأدب العربي ، توفي الجاحظ أثناء مطالعته لكتاب بالقرب من مكتبه و هكذا سقط صف من الرفوف عليه أدى إلى موته و كان في ذلك الوقت يناهز من العمر 90 عاماً و كان ذلك سنة 255 هجري.

 الجاحظ
الجاحظ

تعريف الجاحظ

عاش الجاحظ في البصرة فقير الحال و بدأ بالتعلم منذ كان طفل صغيراً و تتلمذ الجاحظ على يد شيوخ بلاده و تعلم منهم قراءة القرآن الكريم و مبادئ اللغة العربية.

معانات الفقر ، الخصاصة و اليتم حرمت الجاحظ من مواصلة تعليمه و أضطر الجاحظ لترك التعلم و تفرغ لبيع السمك و الخبز و عند حلول الليل كان الجاحظ يقصد دكاكين الوراقين ليحاول قراءة ما تيسر له.

تتلمذ الجاحظ على يد مؤلف كتاب “نقائض جرير” و “الفرزدق” للأديب أ”بي عبيدة” و أخذ الجاحظ من معلمه علم اللغة العربية و آدابها و تعلم علم النحو أيضاً على يد “الأخفش” و تعلم من “الأصمعي” و على يد “إبراهيم بن سيار البصري” و تعلم أيضاً علم الكلام.

لم يكتفي “الجاحظ” بتعلم اللغة العربية و تعلم عدة لغات أخرى و هي الفارسية ، اليونانية و الهندية و تمكن من إتقان هذه اللغات عن طريق مطالعة أعمال مترجمة أو بمناقشة مترجمي الأعمال المترجمة نفسهم و من هؤلاء “سلمويه” و “حنين بن إسحاق”.

بعد ذلك إنتقل الجاحظ إلى مدينة بغداد و فتحت له هذه الأخيرة آفاقاً للتميز و الإبداع و أصبح مدرساً عظيماً ثم ولاه الخليفة “المأمون” سابع الخلفاء العباسيين ديوان الرسائل.

ثقافة الجاحظ

قام الجاحظ بطرق كل أبواب القراءة و المطالعة و لم يترك مصدراً للمعرفة إلا و تطرق له و قرأ الكتب و تتلمذ على يد معلمين و علماء كبار هذا الأمر جعل من الجاحظ مثقفاً عظيماً.

حيث قدمت له حلقات العلم في المساجد ثقافة عميقة و ساهم في ذلك محاضرات رجال العلم حول علوم الفقه في اللغة العربية ، نحوها و شعرها.

تمكن الجاحظ من التحصل على الأستاذية الحقيقية بفضل العلوم التي تطرق لها و ثقافته الواسعة في اللغة العربية ، بعد ذلك قام الجاحظ بعقد حلقات خاصة لطرح قضايا خاصة بالمسلمين و المشكلات التي تواجههم و حلقات خاصة لنشر الوعي الإسلامي.

إستطاع الجاحظ ترك أثر عميق في اللغة العربية من خلال إنتهاجه لأسلوب بحثي علمي و إعتمد على ثلاث مراحل و هي كالاتي : الشك ، النقد ، التجريب ، المعاينة و تمييز الحلال من الحرام.

مؤلفات الجاحظ الادبية

قام الجاحظ بتأليف عدة مؤلفات خلال مسيرته و التي سنتحدث عنها في قادم المقال و من هذه المؤلفات “كتاب البيان و التبيين” و هو مكون من أربعة أجزاء.

“كتاب الحيوان” المكون من ثمانية أجزاء.

“كتاب البخلاء”.

“كتاب المحاسن و الأضداد”.

“البرصان و العرجان”.

“التاج في أخلاق الملوك”.

“الآمل و المأمول”.

“التبصرة في التجارة”.

“البغال”.

“فضل السودان على البيضان”.

“كتاب خلق القرآن”.

“كتاب أخلاق الشطار”.

مؤلفات الجاحظ – كتاب الحيوان

مؤلفات الجاحظ : كتاب الحيوان
مؤلفات الجاحظ : كتاب الحيوان

يعتبر كتاب الحيوان من أهم مؤلفات الجاحظ و أعتبر هذا الكتاب أول كتاب علمي عربي يهتم بعلم الحيوان و بتحدث أيضاً عن أحوال الحيوانات ، طبائعهم و غرائزهم من ناحية علمية بحتة و باستخدم أسلوب لغوي مميز.

تطرق الجاحظ في كتاب الحيوان إلى عدة مواضيع و هي الفلسفة ، العلوم الطبيعية ، سياسة الأفراد و الأمم و النّزاع بين الطوائف الدينية.

كما تحدث الجاحظ في كتاب الحيوان عن معلومات جغرافية ، طبية ، فقهية ، شعرية و إتسم كل هذا بحس فكاهي.

مؤلفات الجاحظ – كتاب البيان والتبين

مؤلفات الجاحظ : كتاب البيان و التبين
مؤلفات الجاحظ : كتاب البيان و التبين

يعتبر كتاب البيان و التبين أضخم مؤلفات الجاحظ و ألفه في آخر أيام حياته و كان الهدف الرئيسي من تأليفه لهذا الكتاب هو الدفاع عن اللغة العربية و بيان فصاحتها و جزالة ألفاظها و تناسب معانيها.

عالج الجاحظ في كتاب البيان و التبين عدة موضيع أدبية بطريقة فلسفية و ذكر فيه بعض الوصايا و الرسائل التاريخية و أهم الخطباء و بعض الخطب بالإضافة إلى الاشعار و النوادر و شواهد من القرآن الكريم و السنة النبوية التي تدعم أهدافه.

ماهو كتاب الجاحظ المؤلف من 7 حروف ؟

يعتبر “كتاب البخلاء” من أنفع ما كتب الجاحظ و إمتاز هذا الكتاب بروح ظل الجاحظ الخفيفة التي تنعش الروح.

البخلاء كتاب فكاهي بطابع أدبي علمي أسبغ في وصف الحياة الاجتماعية في زمن العصر العباسي.

تطرق الجاحظ إلى أسرار البيوت ، دخائلها و شؤون العائلات الخاصة و العامة و قام بوصف أحوال الأسر و عاداتهم بأسلوب مشوق ، معبر و دقيق جداً حيث تظهر فيه جزالة الألفاظ و براعة الجاحظ و تميزه في صياغة الجمل عن الكتاب الآخرين.

كتاب البخلاء
كتاب البخلاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق