حمية و رشاقةصحة

كيفية التخلص من الكرش بطرق صحية

كيفية التخلص من الكرش موضوع مقالنا الرئيسي, و قبل هذا سنتحدث عن الكرش و التي تعتبر مشكلة تؤرق الكثير من الناس.

هي عبارة عن تراكم دهون الجسم في منطقة البطن, و علمياً تعرف بالسمنة الوسطية أو بالسمنة المرتبطة بالجنس الذكوري, و تعرف بشكل التفاحة.

تراكم الدهون في هذه المنطقة بالذات عامل خطورة للكثير من الأمراض المزمنة, إذ يرفع من خطر الإصابة بداء السكري, إرتفاع ضغط الدم, أمراض القلب, الأوعية الدموية و بعض أنواع السرطانات.

مع أن هذا النوع من السمنة هو الأكثر إنتشاراً عند الرجال, إلا أنه موجود أيضاً عند النساء, و بالاخص اللواتي تجاوزن سن اليأس.

بعد تشخيص السمنة باستعمال مؤشر كتلة الجسم, يتم تشخيص السمنة الوسطية عن طريق إستعمال قياس محيط الخصر, حيث يجب أن لا يتجاوز هذا القياس 88 سم عند النساء و 102 سم عند الرجال.

طرق التخلص من الكرش بسرعة

أفضل طريقة للتخلص من الكرش هي بالجمع بين الحمية، الرياضة و تغيير نمط حياتنا إلى نمط صحي تدريجياً.

الطرق التدريجية هي اكثر نجاحاً من الطرق السريعة أو الطرق التي تعدنا بخسارة الكرش في فترة زمنية قصيرة.

الحمية أساس فقدان الوزن, حيث أن التخفيض في السعرات الحرارية المتناولة يحدث عدم توازن في طاقة الجسم, و هكذا يحرق الجسم الدهون لتعويض نقص الطاقة.

عند خسارة الوزن و الدهون تحصل خسارة في دهون البطن, و مع ذلك جاء في أحدث الدراسات أن هناك إرتباط وثيق بين ممارسة التمارين الرياضية و بالاخص تمارين الأيروبيك, و خسارة دهون منطقة البطن بالتحديد, و التي من ضمنها الدهون الداخلية التي تحيط بالأعضاء الهامة.

أثبت الدراسات أن ممارسة رياضة الأيروبيك بانتظام لمدة 10 ساعات في الأسبوع و لعدة أسابيع تقلل دهون البطن.

تمارين التخلص من الكرش

جاء في الدراسات و الأبحاث العلمية أن هناك علاقة طردية بين ممارسة رياضة الأيروبيك المتوسطة الشدة إلى الشديدة بانتظام لمدة 8 أسابيع على الأقل, و التخلص من الدهون الموجودة في الكرش.

كلما زادت ممارسة هذه التمارين الرياضية نقصت كمية الدهون, و أثبتت الدراسات أن لتمارين المقاومة نتائج إيجابية أيضاً, و لكن يجب علينا إتباع نظام حمية مع التمارين الرياضية لكي لا يتم تناول سعرات حرارية أكثر من اللازم.

من بين هذه التمارين, تمارين الأيروبيك التي يمكن لنا ممارستها للتخلص من دهون الكرش, المشي السريع أو الهرولة، الدراجة الثابتة، القفز باستخدام الحبل، الركض، أي نوع آخر من تمارين الأيروبيك أو حصص الأيروبيك.

يمكننا أيضاً إضافة تمارين المقاومة لتحسين حرق الدهون, أي التمارين التي تعتمد على الأوزان أو وزن الجسم, كما يمكننا ممارسة تمارين المقاومة لعضلات البطن حتى يتم شد هذه المنطقة جيداً.

حمية التخلص من الكرش

ليست هناك حمية محددة لخسارة دهون الكرش دون غيرها من دهون باقي الجسم, و لكي نخسر الكرش بالحمية يجب علينا إتباع حمية منخفضة السعرات الحرارية لخسارة الوزن الزائد.

يجب علينا إستشارة أخصائي تغذية, لكي لا نتبع حمية خاطئة من الحميات التي يكثر الترويج لها, و المنتشرة بين الناس دون أن يكون لها أي أساس علمي و صحي.

كمثال على حمية خسارة الوزن, تعطي الحمية التالية 1500 سعر حراري و لكن يجب عدم إتباع هذه الحمية أو غيرها دون إستشارة الطبيب أو إختصاصي التغذية, لتقييم الحالة الصحية و التغذوية و التأكد من عدم وجود ما يمنع من إتباعها.

الحمية

الفطور: 60 جرام من الخبز الأسمر أو النخالة مع كوب حليب خالي الدسم مع 1/3 كوب لبنة + 1/2 كوب شرحات خضار) أو ( 1/2 كوب حبوب الإفطار الكاملة الجاهزة غير المحلاة مع كوب حليب خالي من الدسم مع 1/2 كوب شرحات خضار).

سناك: 3 تمرات أو تفاحة أو برتقالة أو موزة.

الغداء: (كوب أرز مفلفل بكمية بسيطة من الزيت مع 90 جرام صدر دجاج منزوع الجلد مع كوب من أي خضار مطبوخة ) أو (كوب أرز مع 90 جرام صدر دجاج منزوع الجلد أو سمك مشوي مع كوب سلطة خضار) أو (حبة بطاطا مشوية أو مسلوقة متوسطة الحجم مع 90 جرام ستيك العجل الصافي من الدهن مع كوب سلطة خضار).

سناك: كوبي سلطة خضار دون زيت.

العشاء: 30 جرام خبز أسمر أو نخالة مع قطعة جبن أبيض دايت أو 1/3 كوب لبنة قليل الدسم أو 30 جرام شرحات صدر حبش مع نصف كوب شرحات خضار مع كوب حليب خالي من الدسم.

سناك: برتقالة صغيرة أو حبتي تين  أو حبات عنب أو 4 حبات مشمش طازج.

العمليات الجراحية للتخلص من الكرش

يفكر العديد منا في التخلص من الكرش و فقدان الوزن بالعمليات الجراحية, و مع أن هذا الحل صالح في بعض حالات السمنة المفرطة, عندها تكون الاستفادة منها أكثر من الضرر الذي يمكن أن يحصل من مضاعفات هذه العمليات, إلا أنه يجب علينا عدم التفكير فيها دون مبررات صحية قوية.

من أنواع العمليات الجراحية عملية شفط الدهون, و يجدر بنا القول أن هذه العملية تعتبر تجميلية و ليست علاجية, حيث أنها قد تخلصنا من الكرش لفترة زمنية قصيرة, دون علاج المسببات التي أدت إلى تراكم الدهون و تكون الكرش.

يتوجب على الشخص بعد القيام بهذه العملية, إتباع علاج حقيقي كالحمية و ممارسة الرياضة, ليحافظ على نتائج العملية و على الرغم من أن هذا النوع من العمليات يعتبر آمناً, إلا أنه يمكن أن تنتج عنها مضاعفات خطيرة قد تتسبب في وفاة الشخص.

في النوع الآخر من العمليات الجراحية المستخدمة لعلاج السمنة و التخلص من الكرش, يتم تصغير حجم المعدة و هذا الأمر يقلل من إفراز هرمون الجريلين المسؤول عن الجوع, و تؤدي هذه العمليات إلى خسارة وزن بنسب عالية.

لكن يعتمد نجاح هذه العمليات في خسارة الوزن و أمانها على مدى التزام المريض بتعليمات الطبيب لما بعد العملية.

كما أنه يمكن أن ينتج عنها العديد من المضاعفات مثل الالتهابات، الغثيان، القيء و الجفاف, كما أنها يمكن أن تؤدي على المدى البعيد إلى نقص في بعض الڤيتامينات و المعادن.

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock