فوائد زيت الزيتون المذهلة التي لم تكن تعرفها من قبل

زيت الزيتون أفضل أنواع الدهون الصحيّة، ومعا أنه كغيره من الدهون الاخرى يمنح الكثير من السعرات الحرارية، لكنه يحمل الكثير من الفوائد الصحية لذلك نجد زيت الزيتون أحد أهم المكونات الرئيسية على قائمة طعام الأشخاص الذين يتبعون حمية صحية، حيث أن الحمض الدهني الرئيسي في مكونات و تركيبة زيت الزّيتون تتكون من حمض الأوليك (Oliec acid) و يعد هذا الحمض دهني أُحادي اللاإشباع (Monounsaturated fatty acid)، و يعتبر هذا النوع من الدهون الأكثر فائدة لصحة الانسان و خاصةً إذا ما قام الشخص باستبدال الأحماض الدهنية المشبعة (Saturated fatty acids) والأحماض الدهنية المتحولة (Trans-fatty acids) الموجودة في الحمية بهذا النوع من الأحماض الدهنية النافعة. و يحتوي على العديد من المكونات التي تمنح الانسان العديد من الفوائد الصحية و التي تشمل العديد من الهيدروكربونات مثال السكوالين (Squalene)، و الستيرولات مثال البيتا-سيتيوستيرول (β-sitosterol)، و العديد من الفينولات (Polyphenols) و الكثير من مركبات التوكوفيرول (Tocopherols)، و التربينويدات (Terpenoids) . تعتبر شجرة الزيتون معجزة للبشرية و قد أعلنت توماس جيفرسون بأن الزيتون أغني هدية من السماء حيث أن زيت الزيتون أغلى من الذهب و يعد زيت الزيتون كنز البشرية حيث أنه السائل الذهبي الممتاز وإستمر علي ذلك لعدة قرون . و في السنوات الأخيرة بعد العديد من الدراسات و الأبحاث التي اثبتت أن لزيت الزيتون العديد من الفواد التي لم نكن نعرفها حيث تحولت إلي حقيقة فعلية وملموسة.لذلك نحن عمل فريق بافبوف نقدم لكم هذا المقال عن فوائد زيت الزيتون المذهلة التي لم تكن تعرفها من قبل.

زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون الصحية

فوائد زيت الزيتون الصحية

فوائد زيت الزيتون للقلب و الأوعية الدموية

اثبتت الدراسات الأولية على أن تناول ملعقتي طعام من زيت الزيتون يومياً تقلل من حدوث الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، و السكتة الدماغية.

فوائد زيت الزيتون للكولسترول

يخفض زيت الزيتون مستوى الكولسترول السيء في دم ويرفع في مستوى الكولسترول الجيد.

فوائد زيت الزيتون لضغط الدم

يحسن زيت الزيتون من ضغط الدم، و من منافع تناول زيت الزيتون في الحمية الصحية من قبل الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم بشكل منخفض أو متوسط إلى خفض جرعات الأدوية التي يتناولونها للتحكّم بضغط الدم أو حتى التوقف عن تناولها تماما، ولكن يجب استشارة الطّبيب قبل تعديل الجرعة الدوائية أو التوقف عن تناول الأدوية التي وصفها لك الطبيب.

فوائد زيت الزيتون ضد الإصابة بالجلطات الدماغية لدي كبار السن

أثبتت الدراسات أن عند تناول كبار السن لزيت الزيتون بإنتظام يساعدنا علي زيادة حمض الأوليك و يقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية .

فوائد زيت الزيتون للتمتع بحياة صحية في سن الشيخوخة

أثبت الدراسات و الابحاث أن أفضل  غذاء صحي يجب عليه أن يتضمن  على زيت الزيتون . وعلي الرغم من أن هناك العديد من العناصر الغذائية الاخرى التي تلعب دوراً هاماً في نجاح النظام الغذائي لكن يعتقد أخصائيوا أن كل هذه العناصر بدون زيت الزيتون لن تكون مفيدة بدرجة عالية.

فوائد زيت الزيتون في محاربة العديد من أمراض السرطان

اثبتت العديد من الدراسات و الأبحاث أن حمض الأوليك الموجود في زيت الزيتون فعال جداً في محاربة سرطان الثدي والقولون والبروستاتا كما أن زيت الزيتون متكون أيضاً من مضادات الأكسدة التي تساهم بدورها في الوقاية من العديد من أنواع السرطان وتحدثت بعض الدراسات الاخرى  عن السيدات اللواتي يتناولن زيت الزيتون بانتظام ينخفض لديهن خطر الإصابة بسرطان المِبيض.

فوائد زيت الزيتون بالنسبة للجهاز الهضمي

أكدت لنا أخر الأبحاث أن زيت الزيتون يساهم في عملية الهضم و امتصاص العناصر الغذائية،و تتضمن هذه الأخيرة الفيتامينات الذائبة في الدهون كما أن لزيت الزيتون تأثيرات هامة و فعالة زيت في مقاومة الالتهاب والبكتيريا والميكروبات حيث تساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي، و الذي بدوره يلعب دوراً هاما في صحة الجسد ومناعته، و عرف عن زيت الزيتون أنه يحارب ثلاثة من أنواع البكتيريا الملوية البوابية التي تكون سبباً في مرض القرحة.

 فوائد زيت الزيتون للبشرة

 فوائد زيت الزيتون للبشرة

فواد زيت الزيتون لتنظيف البشرة

قديماً لم يكن لدي القدماء المصريين والإغريق والرومان صابون ولكن إستخدموا زيت الزيتون في تدليك البشرة للتنظيف حيث يعمل هذا الزيت علي كشط الأوساخ و الجلد الميت  واليوم يتم تصنيع أكبر تشكيلة من الصابون و حيث كان زيت الزيتون العنصر الأساسي و الأهم فيها و إلى حد هذا اليوم لا يزال الكثير من الناس يفضلون تنظيف بشرتهم بزيت الزيتون .

فوائد زيت الزيتون لترطيب البشرة

 اثبتت الدراسات أن زيت الزيتون يعد أقرب زيت طبيعي من ناحية التركيب الكيميائي لبشرتنا من أي نوع أخر من الزيوت و أفضل طريقة في إستخدامه هي غسل الوجه و اليدين .

فوائد زيت الزيتون في مسح المكياج

 عليك بقطعة من القطن مذودة بزيت الزيتون ثم إمسح بها برفق  علي وجهك و خاصةً تحت العين بأمان و هذه العملية تساهم في شد وتألق البشرة و يمكنك خلط كمية متساوية من زيت الزيتون والماء في وعاء محكم الغلق و مع هزه جيداً ثم يمكن لك تطبيق العملية التي ادرجناها في السابق علي البشرة .

فوائد زيت الزيتون للشعر

فوائد زيت الزيتون للشعر

فوائد زيت الزيتون كبلسم للشعر

تحدث أخصائيوا عن مدى أهمية زيت الزيتون للشعر حيث عرف أن العديد من الحضارات في القدم إستعملوا زيت الزيتون للعناية و التجميل إذ تأكد العالم الأن أن زيت الزيتون يقوي الشعر و يجعله أكثر  مرونة .

فوائد زيت الزيتون للشعر التالف

و للقيام بهذه العملية عليك تدفئة 1/4 كوب من زيت الزيتون في درجة حرارة متوسطة من ثم عليك بتدليك شعرك جيدا بزيت الزيتون ثم لف الشعر بكاب الإستحمام أو غلاف بلاستيكي ثم نترك الزيت لمدة تصل إلي ساعة علي الشعر و بعد إنتهاء المدة علينا غسل الشعر إستخدام الشامبو و هذه العملية ستعطينا شعر ناعم وصحي .

 

مقالات ذات صلة

إغلاق