تعرف على فوائد زيت الخروع للشعر و البشرة و جسم الانسان

يستخرج زيت الخروع من شجرة الخروع و تنتمي هذه الشجرة إلى فصيلة الفريبونية و يبلغ ارتفاع هذا النوع من الاشجار حوالي 10 متر و أزهار شجرة الخروع عنقودية ذات لون أصفر و أما وثمارها فهي محاطة بالأشواك و يمكننا أن نعتبرها كالمحفظة التي تحتوي في داخلها ثلاث حبات من ثمار شجرة الخروع و أوراقها كبيرة مفصصة ذات حواف مسننة و تتواجد شجرة الخروع في المناطق الحارة  كالمكسيك و البرازيل و مصر و تنمو شجرة الخروع في فصل الصيف و أهم ما يميز شجرة الخروع هو زيت الخروع حيث يستخرج من بذور الشجرة و يتكون زيت الخروع من جليسريدات و من أهمها حامض الخروع و مواد أحينية و من أهمها مادة الريسين السامة حيث إن الجرعة السامة منه تساوي 0.3 مليغرام و العديد من المواد القلوية مثل الريسينين، خميرة الليباز و الفيتامين هـ و استخدم زيت الخروع منذ القدم في الكثير من الاستعمالات الطبية و الغذائية و حتى التجميلية و سنتعرف في هذا المقال على فوائد زيت الخروع تعرف على فوائد زيت الخروع للشعر و البشرة و جسم الانسان.

فوائد زيت الخروع

زيت الخروع

زيت الخروع

فوائد زيت الخروع الصحية

فوائد زيت الخروع في تخفيف الألم و خفض الالتهبات

أثبتت الدراسات أن لزيت الخروع قدرة كبيرة في تخفيف الألم و التقليل من التورم و التهابات التي تأتي في المفاصل و الأنسجة حيث أن زيت الخروع يحتوي على نسبة عالية من حمض الريسينوليك و للاستفادة منه يمكننا خلط مِلعقتين من زيت الخروع في كأس من الماء و شربه لعلاج حالة التهاب المفاصل الروماتويدي الحاد و يمكننا أيضاً وضعه مباشرة على منطقة الألم خاصةً للتخلص من آلام الظهر وآلام البطن.

فوائد زيت الخروع للامعاء

يعتبر زيت الخروع مادة ملينة و ذلك عبر استهلاكه عن طريق الفم حيث أنه يحتوي على حمض الريسينوليك والذي يعتبر ذو فائدة كبيرة للأمعاء إذ يهضم الطعام الغير المهضوم كما أنه ينظف الأمعاء إذ أنه يساهم في تعزيز حركة الأمعاء و نحن ننصح كل الأمهات الحديثات بتناول زيت الخروع قبل النوم و خاصةً إذا كن يعانين من الإمساك.

فوائد زيت الخروع لعلاج الحساسية الجلدية و الأنفية

بعد الدراسات و التجارب أكد أن زيت الخروع مضاد طبيعي للتحسس حيث أنه يعمل على تخليصنا من الحساسية الجلدية و الأنفية التي تصيبنا في الحلق و لتحقيق ذلك علينا تناول 5 قطرات من زيت الخروع الممزوجة مع العصير أو الماء و يكون ذلك على الريق.

فوائد زيت الخروع لتقوية المناعة

يعمل زيت الخروع على زيادة عدد الخلايا البيضاء المهمة جداً في بالنسبة للانسان حيث أنها هي من تحارب الالتهابات و تقوم بتنشيط آلية الدفاع عن الجسم و بالتالي يعتبر زيت الخروع مقوي لجهاز المناعة.

فوائد زيت الخروع للتسريع في عملية الولادة

تناول زيت الخروع عن طريق الفم في نهاية فترة الحمل من شأنه أن يسرع عملية الولادة حيث أن زيت الخروع يزيد في انقباضات الرحم و يحفز في عملية إخراج الجنين.

فوائد زيت الخروع مضاد للتورمات السرطانية

أولاً يمكن أن تظهر بعض الأعراض الجانبية جراء إستعمال زيت الخروع كالتهاب العين و لكن يمكن لنا تعويض أدوية العلاج الكيماوي للأورام السرطانية كسرطان الثدي بزيت الخروع.

فوائد زيت الخروع للامهات المرضعات

يزيد زيت الخروع إدرار الحليب لدى الأم المرضع و ذلك عبر تدليك الثديين بزيت الخروع الدافئ.

فوائد زيت الخروع للشعر

فوائد زيت الخروع للشعر

فوائد زيت الخروع لتطويل الشعر

فوائد زيت الخروع لتطويل الشعر

أولاً نقوم بمزج زيت الخروع مع زيت اللوز بكمية مساوية لكي نقلل من كثافة زيت الخروع ثم نضع الخليط على الشعر من الأطراف إلى أن نصل إلى فروة الشعر ثم نقوم بعملية تدليك خفيفة للرأس لبعض دقائق بأطراف اصابعنا ثم نلف الشعر بفوطة ساخنة و نتركه لمدة ساعة و علينا تغيير الفوطة بفوطة أخرى جديدة بعد نصف ساعة لكي نزيد من تغلغل الزيت إلى بصيلات الشعر و أطرافه ثم نقوم بغسل الشعر باستخدام الشامبو  ثم نجففه بالمنشفة.

فوائد زيت الخروع في العناية بالشعر

فوائد زيت الخروع في العناية بالشعر

عند تدليك فروة الرأس و الشعر بزيت الخروع يقوم هذا الأخير بتعزيز عمل الدورة الدموية و يشفي فروة الرأس من القشرة ومن العدوى البكتيرية و الفطرية  و يقوم زيت الخروع بتغذية بصيلات الشعر و يحمي زيت الخروع الشعر من التقصف و الجفاف حيث يجعل من الشعر رطباً و يعمل أيضاً على تكثيف الشعر.

فوائد زيت الخروع في تكثيف الرموش و شعر الحاجبين

فوائد زيت الخروع في تكثيف الرموش و شعر الحاجبين

نضع القليل من زيت الخروع على الحاجبين لكي نزيد في نمو شعر الحاجبين و يمكننا وضع زيت الخروع على الرموش ليزيد من كثافتها من طولها أيضاً.

فوائد زيت الخروع للبشرة

فوائد زيت الخروع للبشرة

 

فوائد زيت الخروع لعلاج البشرة

فوائد زيت الخروع لعلاج البشرة

علينا إستعمال زيت الخروع من خلال دهن المنطقة المصابة بقطعة من القطن المغموسة في الزيت مرة صباحاً ومساءاً حيث اثبتت الأبحاث و الدراسات أن زيت الخروع قادر علاج العديد من مشاكل البشرة مثال حب الشباب و الثآليل و حروق الشمس و جفاف البشرة.

فوائد زيت الخروع للوجه

فوائد زيت الخروع للوجه

يساعد زيت الخروع على مزج المياه مع الزيت والأوساخ لازالتها عن بشرة الوجه و لا يجرد زيت الخروع البشرة من الرطوبة حيث تبقي رطبة وناعمة.

فوائد زيت الخروع لعلاج حب الشباب

فوائد زيت الخروع لعلاج حب الشباب

بعد الدراسات و التحاليل أثبت أن زيت الخروع يحتوي على نسبة عالية من حمض الريسينوليك و يعمل هذا الأخير على منع نمو الميكروبات و البكتيريا التي تتسبب في ظهور حب الشباب و للقيام بهذه العملية علينا في البداية غسل الوجه جيداً ثم نغطيه بفوطة مبللة بالماء الساخن بعد عصرها جيداً بعد ذلك ندلك الوجه بكمية قليلة من زيت الخروع و نتركه حتى الصباح و في الصباح نغسل الوجه بالماء الدافئ و علينا تكرار هذه العملية لمدة أسبوع أو أسبوعين مرة واحدة أو مرتين يوميا على حسب الحالة التي نحن عليها.

فوائد زيت الخروع لعلاج التجاعيد و البقع السوداء

فوائد زيت الخروع لعلاج التجاعيد و البقع السوداء

ندهن الوجه بكمية قليلة  من الزيت قبل النوم ثم نغسل الوجه صباحاً لإزالة آثار الزيت و بالمواظبة على استعمال زيت الخروع على البشرة سنلاحظ  كيف أن زيت الخروع سيقلل من البقع السوداء و التجاعيد حيث أن لزيت الخروع قدرة رهيبة على اختراق الطبقة السطحية للجلد و تجديد خلاياه.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق