تعرف على فوائد الفواكه العظيمة

أثبتت الدراسات و الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الفواكه بشكل يومي يمكن أن يكونوا أقل عرضة لبعض الأمراض, و يعود السبب في ذلك لاحتواء الفواكه على العديد من العناصر الغذائية المهمة جداً.

و تمد هذه العناصر جسم الانسان بما يحتاجه من الفيتامينات، المعادن، الحديد، الأملاح، الكربوهيدرات، السكريات، الألياف، البوتاسيوم وحمض الفوليك.

و تتميز الفواكه بقلة سعراتها الحرارية و قلة نسب الصوديوم و الدهون و بعدم وجود الكوليسترول بها، و بعد هذه النبذة القصيرة سنقدم لكم في قادم المقال فوائد الفواكه التي ستثير دهشتكم.

1. فوائد الفواكه للقلب

تناول فواكه مثل المشمش، التفاح، الموز، الشمام، التوت، الجريب فروت و البرتقال أمر مفيد جداً للقلب لأنها غنية بالفلافونويد، الكاروتينات، الألياف، البوتاسيوم و المغنيسيوم.

كما تحتوي هذه الفواكه على فيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين ب 6, فيتامين ج، فيتامين هـ، فيتامين ك و حمض الفوليك، و تساعدنا هذه الفيتامينات في تنظيم مستويات الكوليسترول و الوقاية من أمراض القلب مثل السكتة الدماغية، تصلب الشرايين و النوبة القلبية.

2. الفواكه تخفض ضغط الدم

الفواكه الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز، التفاح، البطيخ، الخوخ، الكمثرى، المشمش، المانجو تساعدنا في خفض إرتفاع ضغط الدم.

3. فوائد الفواكه للكلى

الفواكه غنية بفيتامين C و هذا الأمر يساعدنا في علاج حصوات الكلى، و تناول فواكه مثل البرتقال و الليمون يقلل من فرص الاصابة بحصوات الكلى.

4. تناول الفواكه مفيد جداً للعظام

المواظبة على تناول فواكه مثل الجريب فروت و البرتقال يمدنا بالكالسيوم و الفيتامين K، و كلاهما يساعد في الحفاظ على صحة عظامكم و يساعدان أيضاً في تحسين الكثافة المعدنية للعظام.

5. الفواكه تساعدكم في الوقاية من الأمراض

إن الجمع بين مركبات الفلافونويد القوية، مضادات الأكسدة، المعادن، الفيتامينات و المواد الكيميائية النباتية، و عدد لا يحصى من المغذيات الدقيقة و المغذيات الكبيرة، يجعل من الفواكه مفيدة جداً لصحتك.

إذ يقلل الاستهلاك اليومي للفاكهة الطازجة من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية و ارتفاع ضغط الدم و عسر الهضم و السرطان و أمراض القلب و السكري و غيره من الأمراض المزمنة.

بعض الفواكه مثل الموز تحتوي على مواد كيميائية حيوية مثل البوتاسيوم، و هذا الأمر يساعدنا في منع السكتات الدماغية و إرتفاع ضغط الدم و يخلصنا من القلق.

تناول الفواكه يقضي على مشكلة نقص الفيتامينات و المعادن و الأعراض المرتبطة بها، كما تحتوي الفواكه على كميات كبيرة من الماء و الألياف، و هذا الأمر يساعد في الحفاظ على نظافة الجهاز الهضمي و السيطرة على الوزن.

6. الفواكه الليفية تحسن عملية الهضم

تناول الفواكه الليفية يحسن عملية الهضم في الجسم و الألياف الغذائية عامل رئيسي في عملية الهضم الصحيحة، و هذا النوع من الفواكه يجعلك في مأمن من مشاكل إلتهاب المعدة و الإمساك.

في بعض الحالات يكون جلد بعض هذه الفواكه سميكاً، كما هو الحال في الليمون، الموز، البطيخ و البرتقال، و في هذه الحالات يحتوي الجزء الصالح للأكل داخل الجلد على الكثير من الألياف أيضاً.

إن محتوى الألياف في هذه الفواكه ليس له تأثير ملين فحسب، بل يجعلك تشعر بالشبع، و الثمار الليفية تخفض نسبة الدهون في الدم و تخفض إرتفاع ضغط الدم و السكري و تحميكم من السمنة.

يحتوي هذا النوع من الثمار على خصائص مضادة للسرطان و تمنع سرطان القولون و تحارب إضطرابات الأمعاء الغير المنتظمة.

7. تناول الفواكه للوقاية من السمنة

بمجرد البدء في إستهلاك كمية كبيرة من الفواكه سوف تبدأ في التحكم في وزنك و أن ستكتشف أن صحتك في تحسن. و مع ذلك لا يمكن للفواكه وحدها لأن تقلل من وزنك لهذا يجب عليك ممارسة الرياضة بانتظام.

أظهرت العديد من الدراسات الاستقصائية التي أجريت في أمريكا إنخفاضاً كبيراً في وزن كل من يدخل الفواكه في نظامه الغذائي.

إن الشخص الذي يأكل الفواكه بشكل معتاد سيكون أقل ميلاً إلى تناول الوجبات الخفيفة و الأطعمة السريعة بين الوجبات التي لا تكاد تكون لها أي قيمة غذائية و التي تتسبب في السمنة.

تتكون الفواكه من 90 إلى 95 ٪ من الماء و هذا الأمر يتسبب في زيادة إدرار البول، و بالتالي التخلص من النفايات النيتروجينية و السموم الغير مرغوب فيها من الجسم.

8. فوائد الفواكه تساعدنا في الوقاية من مرض السكري

يعتقد البعض أن تناول كميات كبيرة من الفواكه قد يضر بالصحة، بسبب كمية السكر الموجودة فيها، و أثبتت الدراسات التي تم إجرائها في جامعة أكسفورد البريطانية أن تناول الفواكه الطازجة يقلص من فرص الإصابة بمرض السكري.

و جاء في هذه الدراسات أن تناول الفواكه لا يزيد من نسب السكر في الدم، و يعود السبب في ذلك إلى أن الغلوكوز و الفراكتوز الموجودين في الفواكه يتم تمثيلهما غذائياً على شاكلة مختلفة عن تلك التي تمر بها السكريات المكررة الموجودة في الحلويات.

قال عدد من الخبراء أن تناول فواكه طازجة يومياً يقلص من خطر الإصابة بمرض السكري، و يعود السبب في ذلك لاحتوائها على نسب عالية من الفيتامينات و الألياف.

و جاء في مقال نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية أن على كل شخص تناول فواكه مثل الاجاص، التفاح و البرتقال، لأن هذه الأنواع ترفع مستوى السكر في الدم تدريجياً مقارنة بما يحدث عند تناول أنواع أخرى من الفواكه، و نذكر منها على سبيل المثال العنب، الموز و الفواكه الاستوائية.

9. مكونات الفواكه تحمينا من مرض السرطان

منذ عام 1970 و إلى يومنا هذا و الأبحاث و الدراسات تدور حول فاكهة الجرافيولا و قدرتها الكبيرة على علاج مرض السرطان، و ثبت بالأدلة و الحجج و البراهين أن هذا النوع من الفواكه قادر على علاج حوالي 12 نوع من الأورم الخبيثة، و من بينها سرطان القولون، المبايض، البروستاتا، الثدي، الرئة، الكبد، البنكرياس و الغدد الليمفاوية و الرحم.

و جاء في دراسة أخرى أن فاكهة الأناناس قادرة على علاج مرض السرطان، إذ يقلل تناول هذه الفاكهة من حجم الخلايا السرطانية بما يعادل 30 % و يشمل ذلك جميع أنواع السرطانات .

المركبات الموجودة في الأناناس تحفز المناعة في جسم الانسان، و هذا الأمر يساعدكم في مقاومة مرض السرطان و القضاء عليه، و فضلاً عن هذا لا تسبب مركبات هذه الفاكهة أي ضرر للخلايا السليمة.

10. فوائد الفواكه للبشرة

تناول الفواكه يبقي بشرتك ناعمة و رطبة و يغذيها بالفيتامينات، المعادن و الأملاح المضادة للأكسدة، و هذا الأمر يجعل من بشرتك نظرة لفترة طويلة من الزمن.

إذا تعبت من إستخدام الكريمات المضادة للبثور التجارية جرب تناول فواكه مثل التوت، التفاح و الموز بانتظام و سيختفي حب الشباب بسرعة.

حب الشباب هو واحد من اضطرابات الجلد الأكثر تهيجاً و الذي يمكن أن يظهر في أي وقت، و مع تناول كمية لا بأس بها من الفواكه يمكنك كبح هذه المشكلة بدلاً من إستعمال الكريمات الجلدية باهظة الثمن.

التفاح هو أفضل خيار لعلاج حب الشباب، و تناول جلد التفاحة الذي يحتوي على نسبة عالية من البكتين يساعد على التحكم في الإمساك، و الذي يمكن أن يكون سبباً في ظهور حب الشباب.

يساعد تناول الموز في تخفيف حب الشباب، هذا لأنه غني بالألياف التي تخفف من الإمساك.

للتوت خصائص مطهرة ممتازة تحميكم من إضطرابات الجلد، و بامكان العنب أيضاً تطهير الجلد و الجسم، و تعمل فاكهة البابايا أيضاً على تجديد بشرتك و اصلاح التلف الطفيف الذي قد لا تلاحظه حتى، و أخيراً و ليس أخراً

شرب عصير الليمون يزيل البقع و الندوب ببطء من بقع حب الشباب.

11. فوائد الفواكه للشعر

تناول الفواكه يساعد في الحصول على شعر صحي و طويل، و الفيتامين أ الموجود في العديد من الفواكه يعطي لمعان لشعرك و يخفف من قوامه.

تناول الثمار على معدة فارغة يمنع تساقط الشعر و ظهور الشيب في سن مبكر، و الفيتامين C الموجود في الفواكه الحمضية يمنع تساقط الشعر و يحافظ على لمعان شعرك.

من المعروف أيضاً أن فواكه مثل الكيوي، الفراولة و الأناناس تساعد على نمو الشعر، لهذا يجب عليكم إدراج الفواكه في نظامكم الغذائي حتى تضمنوا نمو شعر صحي.

يمكنكم أيضاً التمتع بفوائد الفاكهة من خلال إستعمالها كأقنعة للشعر، و ينصح العديد من متخصصي التجميل بقناع البطيخ و الموز.

يمكنكم أيضاً صنع عجينة من عصير الليمون و الصبار و تطبيقه على شعرك، و تكون طريقة ذلك بترك على العجينة على شعرك لمدة 45 دقيقة ثم إغسل بالشامبو.

أقنعة الفواكه لا تحسن نوعية الشعر فقط بل تقضي على إضطرابات فروة الرأس مثل القشرة و الحكة.

يحتوي الأفوكادو على كمية مثيرة للإعجاب من فيتامين E، و المعروف بأنه جيد جداً للشعر، و أقنعة شعر الأفوكادو تقوي الشعر و تأخر ظهور الشيب.

جوز الهند أيضاً جيد لنمو شعر صحي، و يستخدم زيت جوز الهند على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم للعناية بالشعر.

فوائد البرتقال

  • هذه الفاكهة غنية بالفيتامين (سي)، و يساعدنا هذا الأخير في تثبيت الكالسيوم في الطعام.
  • تساعدنا مركبات البرتقال في هضم الطعام جيداً، و بالاخص عند أكله بعد الطعام مباشرة.
  • البرتقال ينشط الدورة الدموية.

فوائد الخوخ

  • تناول فاكهة الخوخ يقوي الأعصاب في جسم الانسان.
  • مركبات الخوخ تقوي عضلات الأمعاء، و تساعدنا في التخلص من الإمساك.
  • الخوخ علاج جيد لحصوات الكلى في الجسم.
  • تناول الخوخ يساعدنا في تجديد خصلات الشعر و الخلايا الجلدية.

فوائد المشمش

  • تناول المشمش يقوي الأنسجة و العظام.
  • مركبات المشمش تعدل الحموضة الأغذية المتبقية في جسم الانسان.
  • المشمش مفيد جداً للأشخاص المصابين بمرض فقر الدم، و يساعدنا في مقاومة الأمراض، و يزيد في مناعتنا.
  •  ينشط المشمش الأعصاب و الكبد و يقوي الشعر و يجدده.

فوائد الموز

  • بامكانكم تناول الموز لعلاج حالة الإسهال.
  • تناول الموز يحميكم من فقر الدم.
  • مركبات الموز تمنع تصلب الشرايين.

فوائد الكيوي

  • تناول الكيوي يساعدنا في فقدان الوزن، و يعود السبب في ذلك لشعورنا بالشبع بعد تناوله.
  • الكيوي يسهل عملية الهضم، و يقلل نسبة الكولسترول.

فوائد المانجو

  • المانجو يلين الجهاز الهضمي.
  • تناول المانجو  يقينا من الأمراض السرطانية.

فوائد العنب

  • مركبات العنب تنشط العضلات و الأعصاب.
  • تناول العنب يساعدنا في تجديد الخلايا.
  • العنب ينشط الكبد و يقينا من الأمراض السرطانية.
  • تناول العنب مفيد جداً لحالات البواسير، سوء الهضم و حصوات الكبد.

فوائد التفاح

  • يساعدكم تناول التفاح في تحسن عملية الهضم و يكون ذلك من خلال زيادة إفراز اللعاب.
  • التفاح مصدر جيد للبوتاسيوم و يقلل من إرتفاع ضغط الدم.
  • تناول التفاح يقاوم حدوث الغازات و حالات الإمساك.
  • التفاح يقلل نسبة الكولسترول و الدهون في جسم الانسان.

فوائد الفراولة

  • الفراولة علاج جيد لمرضى النقرس.
  • تناول الفراولة يهدئ الأعصاب و يسكن الآلام.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق