فوائد الغذاء الصحي و مزاياه

الصحة نعمة من نعم الله سبحانه و تعالى و جسد الانسان أمانة عليه الحفاظ عليها، لأن هذه النعمة لا يشعر بأهميتها أغلب البشر إلا عندما يفقدونها، و للتمتع بصحة جيدة عليكم الحرص على تناول غذاء صحي متكامل.

و حسب الدراسات يعاني العديد من الناس من بعض الأمراض التي ترتبط بتناول أغذية غير صحية، و على سبيل المثال السكتة الدماغية، أمراض القلب و الشرايين، السرطان، السكري، و غيرها.

في هذا المقال سنقدم لكم فوائد الغذاء الصحي و يتكون هذا الأخير من عدة مجموعات غذائية مهمة جداً و هي والسكريات، البروتينات، المواد الدسمة، الفيتامينات و الماء، لهذا عليكم توفير كل هذه المجموعات الغذائية و يكون ذلك بالتنويع في الأطعمة التي تتناولونها يومياً لكي تلبوا كل إحتياجات جسمكم.

فوائد الغذاء الصحي

إن النظام الغذائي المتوازن يوفر لنا الطاقة التي تجعلنا في نشاط و حيوية طيلة النهار و يمدنا بالمغذيات التي يحتاجها الجسم للنمو و الإصلاح، و المركبات و المكونات الموجودة في الأغذية الصحية تحمينا من العديد من الامراض و خاصة المرتبطة بالنظام الغذائي، و في الأتي سنقدم لكم فوائد الغذاء الصحي.

1. الغذاء الصحي يقينا من الأمراض

إن الغذاء الصحي يساعدنا في الوقاية من الكثير من الأمراض الخطيرة و نذكر منها على سبيل المثال السكتات الدماغية، أمراض القلب، مرض السكري، و يقلل الغذاء الصحي من فرص الإصابة بمرض السرطان.

و أثبتت الدراسات و الإحصاءات أن التغذية السيئة تساهم بحوالي 35% من إجمالي الإصابات بهذا المرض الخطير.

2. الأغذية الصحية تسرع في الشفاء من الأمراض

تناول الغذاء الصحي يسرع في شفاء المريض حيث أن العديد من الأمراض تحتاج إلى تغذية صحية و على سبيل المثال ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بالزكام أو الإنفلونزا بالإكثار من تناول الفواكه الغنية بالفيتامين C، إذ تقوي هذه الفواكه مناعة الجسم و هذا الأمر يسرع القضاء على الفيروس المسبب للمرض.

3. الوقاية من السمنة

من فوائد الغذاء الصحي أنه يحمي الإنسان من خطر الإصابة بالسمنة المفرطة، و يعود السبب في ذلك أن الغذاء الصحي يساهم في إستقرار كتلة الجسم ضمن المستويات المعهودة، الحدود الطبيعية و الصحية.

4. يحسن عملية الهضم

إن تناول غذاء صحي يشعركم بالشبع لفترات أطول مقارنة مع باقي أنواع الأصناف الغذائية الغير صحية و يعود السبب في ذلك لاحتوائه على مواد بطيئة الهضم.

5. الغذاء الصحي يقوي المناعة

تحتوي الفواكه و الخضار على كميات كبيرة من الفيتامينات و أنواع عديدة من المعادن، و هذه المكونات تحسن مع وظائف جسم الانسان و تقوي مناعته و تقيه من الأمراض التي قد يتعرض لها.

6. تجنب المواد الكيميائية

تناول الغذاء الصحي يبعد عنا خطر المواد الكيميائية المستعملة كثيراً في أنواع الأغذية الغير صحية، و الإكثار من إدخال المواد الكيميائية إلى داخل جسمنا سيتسبب في إصابتنا بالعديد من الأمراض و من أخطرها السرطان.

7. الوقاية من السرطان

التعود على تناول طعام صحي يجنبنا تناول الأطعمة المعلبة، المدخنة و المخللات و بالتالي يقينا هذا الأمر من مرض السرطان و بالأخص سرطان المعدة و المريء.

8. الوقاية من مرض السكري

إن الحرص على تناول أغذية قليلة السكريات يقينا من داء السكري و يعزز صحة جهازنا المناعي.

9. يقلل من فرص الاصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة

إن إتباع نظام غذائي صحي قليل الدهون يقينا من مرض السمنة، مرض السكري، إرتفاع ضغط الدم و السرطان، و يقينا من إنسداد أوعيتنا الدموية، و هذا الأمر يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب و السكتة الدماغية.

10. الغذاء الصحي يخلصنا من السموم

الحرص على تناول غذاء غني بالألياف يقينا من مرض سرطان القولون و حالة الإمساك، و يخلص جسمنا من السموم و فائض هرمون الإستروجين.

11. الوقاية من الأمراض القلبية

تناول الدهون الغير مشبعة و التأكد من تقليل الدهون المشبعة يساعدنا في رفع مستوى الكولسترول الجيد (HDL) و يعمل هذا الأخير على وقايتنا من الأمراض القلبية، و إتباع نظام غذائي صحي يقلل من كولسترول (LDL) و يؤدي هذا الأخير إلى الإصابة بأمراض القلب.

12. تناول الكربوهيدرات للوقاية من العديد من الأمراض

إن المواظبة على تناول مصادر الكربوهيدرات مثل القمح، الخبز الكامل، الفاكهة و الخضروات، و تجنب البطاطا، الخبز الأبيض، المعكرونة، و الأرز الأبيض يقينا من السمنة، مرض السكري، الأمراض القلبية و السكتة الدماغية.

13. الوقاية من أمراض العيون

إن تناول الفواكهه الطازجة و المواظبة على تناول الخضار الورقية الخضراء الداكنة، مثل الملفوف و السبانخ تساعدنا في الوقاية من الإصابة بأمراض العيون و من بينها تحلل البقعة الصفراء المرتبط بالسن.

14. ضبط ضغط الدم

للوقاية من إرتفاع ضغط الدم علينا إتباع نظام غذائي قليل الملح و غني بالبوتاسيوم، و على سبيل المثال علينا تناول البطيخ، الموز و الأفوكادو.

15. الوقاية من مرض الزهايمر

للتقليل من فرص الاصابة بمرض الزهايمر عليكم تناول الأغذية النباتية و الزيوت النباتية.

16. تناول البقوليات يقلل من خطر الاصابة بالعديد من الأمراض

إن تناول البقوليات يقلل من فرص الاصابة بالخرف و مرض الزهايمر، و المكونات الموجودة في البقوليات تقاوم الإنسولين و تضبط نسبة السكر في الدم و تحمينا من مرض تضخم البروستاتا و تحسن في كثافة العظام.

و تقلل من التجاعيد التي تظهر على الجلد، و تحد من إرتفاع ضغط الدم، و تخفض الكولسترول و بالأخص الضار منه، و تقينا أيضاً من أمراض القلب و أمراض الأوعية الدموية، و  تقلل أيضاً من خطر الاصابة بمرض سرطان الثدي و أنواع أخرى من السرطانات.

17. الغذاء الصحي يحسن المزاج

تناول الغذاء الصحي بانتظام يخفض مستويات التوتر و الاكتئاب و يمدنا بالطاقة اللازمة و يحسن مزاجنا، و على سبيل المثال عليكم تناول الجوز، البيض، الأفوكادو، الحليب، البيض، الكربوهيدرات المعقدة، الحليب، الشوكولاته الداكنة، الأغذية الغنية بأوميغا 3.

مقالات ذات صلة

إغلاق