فوائد العسل التي لم تسمع بها من قبل

إكتشف البشر العسل قبل 8000 سنة و لم يتوقفوا عن إستخدامه منذ ذلك الحين، و كان يستخدم على نطاق واسع في اليونان و مصر. و بعد ذلك أصبح مكوناً إلزامياً للأيورفيدا و الطب الصيني التقليدي.

هذه المادة المعجزة تمتلك خصائص علاجية تجعلها دواءً طبيعياً، و هو عنصر رئيسي في العديد من العلاجات المنزلية كذلك. يمكنك استهلاك أو خلط العسل مع التوابل والأعشاب و الماء للحصول على وصفات تعالج العديد من الأمراض، و بعد هذه النبذة القصيرة عن العسل سنقدم لكم فوائد العسل العظيمة.

1. العسل يتحكم في الكوليسترول

إن إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مشكلة صحية مروعة و يجب التعامل معها جيداً و في الوقت المناسب. و أثبتت العديد من الدراسات أن تناول العسل يساعدنا في التحكم في مستويات الكوليسترول المرتفعة.

و قد ذكرت إحدى الدراسات أن إستهلاك 70 غ من العسل بانتظام لمدة 30 يومًا يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول بنسبة ع٪، و بتناول العسل يمكنك زيادة مستويات الكوليسترول الجيد.

2. فوائد العسل لمرضى السكر

إستهلاك العسل الخام يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، و على سبيل المثال يمكنكم تجربة مزيج العسل الخام و القرفة إذ بامكان هذه الوصفة إدارة السكر في الدم جيداً، فضلا عن العديد من الفوائد الصحية الأخرى مثل إلتهاب اللثة و حب الشباب.

وفقًا لدراسة أجريت في مدينة دبي أن تناول العسل يسبب إنخفاضًا أقل في مستويات الجلوكوز في البلازما لدى مرضى السكري مقارنة بسكر العنب و السكروز. و يقترح البعض أن قوة القرفة التي تعزز الانسولين يمكن أن تعالج إرتفاع الجلوكوز في العسل، و يزيد الأخير نسبة الأنسولين و يقلل من إرتفاع السكر في الدم.

3. حافظ على وزنك بتناول العسل

جاء في دراسة تم إجرائها في جامعة “سان دييغو” أن إستبدال السكر بالعسل طريقة تساعدنا في خفض نسبة السكر في الدم، و تشير النتائج إلى أن العسل قد يخفض من الدهون الثلاثية في الدم.

وجدت دراسة أخرى أجريت في جامعة “وايومنغ” أن العسل الخام يمكن أن ينشط الهرمونات التي تقمع الشهية، و أن المركبات الموجودة فيه تعطينا الطاقة اللازمة لممارسة نشاطاتنا و تنسينا الاحساس بالجوع.

4. العسل يخفض ضغط الدم

إرتفاع ضغط الدم أمر خطير و يمكن أن يتسبب في أمراض القلب و لكن تناول العسل قد يساعد في خفضه، هذا لأن العسل يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تساعدنا في خفض ضغط الدم. و قد أظهرت التجارب التي تم إجرأها على الجرذان و البشر إنخفاضات طفيفة في ضغط الدم بعد تناول العسل لمدة أيام قليلة.

5. فوائد العسل على القلب

ربط الأطباء مضادات الأكسدة بصحة القلب و العسل مصدر غني بللفينول و العديد من المركبات المضادة للأكسدة الأخرى، و حسب الدراسات هذه المركبات تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب.

المركبات الموجودة في العسل تساعد شرايين القلب على التمدد و هذا الأمر يزيد من تدفق الدم إلى القلب، و قد تساعد أيضاً في منع تشكل جلطات الدم و التي يمكن أن تؤدي إلى نوبات قلبية و سكتات دماغية.

علاوة على ذلك أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن العسل يحمي القلب من الإجهاد التأكسدي. و أخيراً و ليس أخراً ليست هناك دراسة بشرية طويلة الأمد على العسل و صحة القلب لذلك بامكانكم إستشارة الطبيب قبل عمل أي شيء.

6. العسل علاج للحروق و الجروح

تم إستخدام تطبيق العسل على الجلد لعلاج الجروح و الحروق في مصر القديمة و لا تزال هذه الطريقة تستخدم إلى الأن، و في تقييم واحد أجري سنة 2015 تم تقييم 26 دراسة عن العسل و العناية بالجروح.

وجدت هذه المراجعة أن العسل العلاج الأكثر فعالية في شفاء الحروق و الجروح التي أصيبت جزئياً بعد الجراحة، كما أن العسل علاج فعال لقرح القدم المصابة بداء السكري و هذه الأخيرة تعتبر مضاعفات خطيرة للغاية و يمكن أن تؤدي إلى البتر.

ذكر في دراسة واحدة أن العسل نجح في علاج الجروح بنسبة 43.3 ٪، و جاء في دراسة أخرى أن العسل شفاء 97 ٪ من المرضى الذين يعالجون القرح السكري.

يعتقد الباحثون أن قوى الشفاء الموجودة في العسل تأتي من مركباته المضادة للبكتيريا و المضادة للالتهابات و قدره الكبيرة على تغذية الأنسجة، و يمكن أن يساعدنا العسل في علاج الأمراض الجلدية الأخرى بما في ذلك الصدفية، البواسير و آفات الهربس.

7. العسل علاج للكحة

من فوائد العسل أنه علاج جيد لمشكلة السعال عند الأطفال و بالأخص المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي، و يمكن أن تؤثر هذه المشكلة على النوم و نوعية حياة الأطفال و أولياء أمورهم.

الأدوية السائدة للسعال ليست فعالة دوماً و يمكن أن يكون لها آثار جانبية، و جاء في بعض الدراسات أن العسل يعد أفضل علاج لهذه الحالة و أنه أكثر فعالية من جميع الأدوية الموجودة حالياً.

جاء في إحدى الدراسات أن العسل عمل بشكل أفضل من دوائين شائعين لعلاج السعال، و وجدت دراسة أخرى أن مركبات العسل تقلل من أعراض السعال و تحسن النوم أكثر من أدوية السعال.

و لكن لا يمكننا إعطاء العسل للأطفال دون سن السنة الواحدة العسل بسبب خطر التسمم الغذائي.

8. العسل علاج فعال لمشاكل المعدة

مشاكل المعدة شائعة عند الأطفال والكبار على حد سواء، و بفضل مكونات العسل المضادة للأكسدة يمكنكم علاج تعقيدات المعدة الخاصة بكم عضوياً مرة واحدة و إلى الأبد.

لعلاج هذه المشكلة بامكانكم تناول العسل الخام أو الممزوج في الماء الدافئ، هذا العلاج طريقة آمنة و سريعة للتعامل مع مشاكل المعدة و يعود السبب في ذلك مضادات الجراثيم الموجودة فيه

و التي تحارب الجراثيم والبكتيريا السيئة في الجهاز الهضمي.

9. تناول العسل يعزز الطاقة

من فوائد العسل أنه يعزز الطاقة و بما أن مذاقه الحلو محمل بمركب “methylglyoxal” تم التأكد من أن تناول العسل يعزز مستويات الطاقة، و يساهم هذا المركب أيضاً في تعزيز نظام المناعة الخاص بنا و يحفز نمو السيتوكينات و التي وجدت لتنظيم تنظيم ردودك.

و بما أن العسل يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة و مع الخصائص التي ذكرناها في السابق تناوله سيبقي جسمنا نشيطاً و حيوياً للغاية.

10. العسل يمنع الغثيان و دوار الصباح

الغثيان و الدوار الصباح المتواصل سيمنعانك من المواظبة على نظامك الغذائي، لهذا عليكم إضافة القليل من العسل إلى نظامكم الغذائي حيث أن هذا الغذاء يمكنه علاج هذه الحالة عن طريق إضافة عصير الليمون إلى العسل الخام.

هذه الوصفة لا تخفف من الغثيان فقط و لكنه يمنع القيء كذلك، و إذا كان عصير الليمون ردئياً جداً بالنسبة لكم، يمكنك تجربة هذا العلاج باستخدام خل التفاح و من المستحسن تناوله قبل الخلود للنوم.

11. فوائد العسل في تخفيف الوزن

هذه المادة الملونة الذهبية هي طريقة شهية لإنقاص الوزن و يمكنك حتى إستبدالها بمحلول السكر العادي لضمان نتائج سريعة. و علاوة على ذلك فإن تناول ملعقة من العسل بالماء الدافئ يمكن أن تقلل من الرغبة الشديدة في السكر.

هذا الأمر يساعدكم كثيراً أثناء أداء نشاطاتكم اليومية، و أشارت دراسة حديثة إلى أن السكريات الطبيعية الموجودة في العسل تتصرف بشكل مختلف عن السكر الأبيض داخل جسم الانسان.

12. العسل يخفف الربو

تناول السعل بامكانه تخفيف الربو و مع العلم أن هذا الأخير مشكلة صحية مروعة و لا يقتصر الأمر على علاج السعال المزعج الذي تنتج بسبب حالة الربو، بل يساعدكم أيضاً على التخلص من المشاكل الموجودة فيه الجهاز التنفسي.

و علاوة على ذلك يهدىء العسل الأغشية المخاطية الموجودة في الشعب الهوائية، و إستهلاك كمية كافية من العسل تساعدكم في التخلص من تراكم المخاط الموجود في القصبات الهوائية، و هذه الحالة تعد من أعراض الربو الرئيسية.

13. العسل يزيل قشرة الرأس

فوائد العسل كثيرة و عديدة و أكدت الدراسات أنه علاج جيد و فعال لقشرة الرأس و حكة فروة الرأس، و بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا بامكنك التخلص من هذه المشاكل مرة واحدة و إلى الأبد.

إستخدام العسل على الشعر آمن مثل تناوله و لعلاج قشرة الرأس و فروة الرأس، كل ما تحتاجه هو مزج كميات متساوية من العسل الخام و الماء ثم تدلك فروة رأسك بها.

أترك الخليط لمدة ساعة ثم أشطف شعرك بلماء و ستلاحظ فرقًا في أسابيع قليلة.

14. فوائد العسل على البشرة

لا يوجد سوى طريقة واحدة للحصول على بشرة نظرة و براقة، و التطبيق المنتظم للعسل الخام على الوجه يمكن أن يعالج مشاكل البشرة المختلفة بما في ذلك حب الشباب.

يكون ذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا و المطهرة، و هذه المادة الحلوة لا تزيل ندبات حب الشباب فقط بل يوقف تكرارها كذلك.

إذا كنت خائفاً من ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة مبكراً إبدأ باستخدام العسل للحصول على الكثير من العناصر الغذائية التي تحتاجها بشرتك.

علاوة على ذلك، أنت لا تحتاج إلى إنفاق أي مبلغ إضافي على منتجات التبييض عند إستعمالك للعسل، و أخيراً و ليس أخراً يبقي العسل بشرتك مشرقة و واضحة.

القيمة الغذائية للعسل

  • الصوديوم 6 ملغ
  • بروتين 15 ملغ
  • الكربوهيدرات 17g
  • الكولسترول 0
  • الدهون 0
  • حمض البانتوثنيك 05 ملغ
  • ريبوفلافين 06 مغ
  • فيتامين ج 1 ملغ
  • الزنك 03 ملغ
  • الحديد 05 مغ
  • البوتاسيوم 0 ملغ
  • الكالسيوم 0 ملغ
  • الفوسفور 0 ملغ
  • الماء 6 جم
  • الفركتوز 1 غرام
  • مالتوز خج
  • الجلوكوز 5 جم

إستنتاج

الفوائد الصحية للعسل لا حصر لها و بامكان مركباته و مكوناته علاج أغلب المشاكل الصحية، و هو مصدر آمن للحصول على الكثير من الطاقة و بامكانكم جعله بديلاً صحياً لمشروبات الطاقة المليئة بالمواد الكيميائية.

لا تنتظر أكثر إجعل العسل جزءاً من حياتك اليومية على الفور.

مقالات ذات صلة

إغلاق