فوائد الزعتر : نبتة طبية فيها علاج للعديد من الأمراض

الزعتر أو كما يقول البعض السعتر و هي نبتة جبلية و تدعى أيضاً بمفرح الجبل لانه يعطر الجبال برائحته الذكية و نجدها عامةً في دول البحر الأبيض المتوسط, و يبقى الزعتر حاضراً بقوة في المطبخ العربي لما يعطيه من نكهة فالاكل و يعد الزعتر نبتة طبية فهو علاج للعديد من الأمراض لذا سنقدم لكم في هذا المقال فوائد الزعتر بصفةٍ عامة و بعد ذلك سنتطرق بالتفصيل لفوائد الزعتر للحوامل و لشعر و العديد من الفوائد الاخرى.

فوائد الزعتر:

فوائد الزعتر

1- يعتبر الزعتر مفيداً لعلاج السعال الديكي و الالتهابات الشعبية و الربو و البلغم فهو يهدئ الشعب الهوائية و يلطفها و نستطيع إستخدام زيته لدهن الصدر قبل النوم أو شرب ماء الزعتر بعد تغليته.

2 – يساعد الزعتر على تخفيض نسبة الكولسترول في الضار في دم و تقوية الجهاز المناعي و تقوية القلب و تقوية عضلاته و يحميه من الأمراض الخطيرة كالجلطات و تصلب الشرايين كما أنه يخفض من ضغط الدم المرتفع و هو مفيد جداً للمسنين .

3- يحتوي الزعتر على عناصر مسكنة و مضادة للالتهابات فهو يعد مسكن قوياً للألام و منشطاً للدورة الدموية و يقوم بتحفيز الجهاز المناعي و يساعده على مقاومة الأمراض .

4- يسكن الزعتر المغص الكلوي و يدر البول و يطرد الأملاح و الترسبات والسموم من الجسم فهو يطهر المجاري البولية و يساعد تفتيت الحصى فالكلى .

5- يطهر الزعتر المغلي الأمعاء من الجراثيم و الطفيليات و الفطريات التي تسبيب الإسهال كما أنه يزيد من إمتصاص المواد الغذائية في الأمعاء و يساعد على تحسين عملية الهضم و يمنع تكون الغازات من المعدة و يمنع التخمر .

6-يحتوي الزعتر على مادة الكارفكرول التي تخلص الجسم من السموم و البكتيريا كما أنه طارد للفطريات و الطفيليات مثل الأميبيا المسببة للدوسنتاريا .

7- يعالج الزعتر حالة الإسهال مهما كانت حدته .

8- يطرد الزعتر الشوارد الحرة المسببة لأنواع كثيرة من السرطانات ذلك لإحتوائه مضادات الأكسدة .

9- لسرعة إسترجاع المعلومة و تقوية الذاكرة و تحسين طاقة الإستيعاب علينا بتناول الزعتر مع زيت الزيتون .

10-  و عند الإصابة بالحرارة يساعدنا الزعتر على التعرق و خفض الحرارة .

11- عند الإحساس بوجع في الأسنان و إلتهاب في اللثة نطبخ الزعتر مع القرنفل و ننصح بالتمضمض به و هو بارد و أيضاً نستطيع مضغة و هو أخضر لنقي الأسنان من التسوس .

12- أيضاً له خاصيات أخرى فهو يستعمل في صنع الصابون ومزيلات العرق ومركبات التجميل و نستطيع مزج الزعتر مع المرهم لمعالجة الثأليل .

13- لطرد البعوض عن الجلد و معالجة الحروق وحلات الأكزيما و الصدفية نستعمل الزعتر كمضاد لهم .

14- للحفاظ على العين سليمة و عدم اصابتها بالمياه الزرقاء و جفافها .

15- لتنقية الدم اليكم هذا المزيج ونوصي عليه يومياً شرب مغلي الزعتر مع العسل على الريق .

16- أيضاً لمرضى الربو ننصحهم بتناول الزعتر يومياً .

17- يحتوي الزعتر على الفيتامين أ و ج فهو مفيد جداً ضد البرد و أيضاً يخفض و يعدل  ضغط الدم و يعمل على ضبط نبضات القلب .

18- يساعد الزعتر على حرق الشحوم في أسفل البطن و الأرداف و في الفخذين و بتالي التخلص من الدهون و السمنة الزائدة مما يجعل الجسم رشيقاً .

19- بالنسبة لعلاج ديدان البطن فإن الزعتر مفيد لدرجة كبيرة و مع استعماله يومياً نتخلص منها تماماً .

20- يتواجد في الزعتر عنصر مهم و هو الحديد الذي له أثر كبير في محاربة الأنيميا و التخلص من ضغط الدم و يرجع لنقصان الكريات الحمراء في الدم بسبب نقص في عنصر الحديد .

21- يعمل الزعتر على تنشيط الشهوة الجنسية للرجال فهو يزيد من خصوبتهم و طاقاتهم و ينصح بشربه بعد غلي بذوره .

فوائد الزعتر للشعر :

فوائد الزعتر للشعر

1-للزعتر فوائد جمالية كثيرة و متعددة منها علاج قشرة الشعر و فروة الرأس و تطويل الشعر و ذلك بتدليك الشعر بزيت الزعتر .

2- لإحتوائه على فيتامين ب يقوم الزعتر بيتغذية الشعر من جذوره إلى أطرافه و تغذية بصلة الشعر و ذلك بتدليك الشعر بزيت الزعتر .

3- لطرطيب الشعر نستعمل الزعتر المطحون مع الحلبة المطحونة مع القليل من الماء و وضعه على الشعر 20 دقيقة و ثم نقوم بغسل الشعر جيداً و من المستحسن استخدمها قبل الاستحمام .

إقرأ أيضاً علاج الكحة

فوائد الزعتر للحوامل :

فوائد الزعتر للحوامل

1- تسهيل الولادة الطبيعية و تنشيط عضلات الرحم .

2- يمنع حدوث فقر الدم لإحتوائه نسبة كبيرة من الحديد الذي يسهل من تكوين الكريات الحمراء .

3- يساعد على التخلص من القيء و الغثيان و الدوار المفاجئ بنسبة للحوامل فالأشهر الأولى .

4- يزيد من مناعة الجنين و الأم لمايحمله من نسبة عالية من الفيتامين ج .

الزعتر إحدى النعم التي أنعم الله علينا بها فهو يعد أشهر النباتات في الطب البديل فهو من أكثر النباتات الغنية بالفيتامينات و العناصر التي جعلة منه عنصر أساسي في الطب البديل و العلاج بالاعشاب .

مقالات ذات صلة

إغلاق