تعرف على فوائد الحليب المذهلة

إستهلك البشر الحليب منذ ألاف السنين و هذا ما جعله واحداً من أكثر المشروبات إستهلاكاً في جميع أنحاء العالم، و هو سائل أبيض تنتجه الغدد الثديية للثدييات بما فيها البشر.

تنتج إناث الثديات الحليب لإطعام أبنائها حتى تكون جاهزة للأطعمة الصلبة، و يحتوي الحليب على مغذيات قيمة و مركبات و مكونات مفيدة جداً و على سبيل المثال الكالسيوم.

من فوائد الحليب الصحية تحسين قوة العظام، سلاسة الجلد و جعل النظام المناعي أقوى من ذي قبل، و قد تساعدنا مركباته في الوقاية من الأمراض مثل إرتفاع ضغط الدم، تسوس الأسنان، الجفاف و غيرها.

ما هو الحليب؟

الحليب هو سائل تخلقه الثدييات في الغدد الثديية لإطعام صغارها إلى أن يصبحوا أقوياء أو كبار في السن بما يكفي لصيد الغذاء بأنفسهم أو تناول ما يأكله آباؤهم.

يمكن للعديد من الحيوانات أن تزودنا بهذه المادة الصحية الحيوية، و لكن حليب الأبقار يعتبر أفضل مكمل غذائي للأطفال و للبالغين. يمكننا الحصول على فوائد الحليب الصحية بشربه مباشرة أو عن طريق إستهلاك منتجات الألبان مثل الجبن أو الزبدة أو اللبن الرائب أو الزبدة الموضحة أو السمن أو مبيض الألبان.

في جميع أنحاء العالم هناك أكثر من 6 مليار شخص يستهلكون بانتظام نوعاً من الطعام المشتق من حليب حيوان ما، و في قادم المقال سنقدم لكم فوائد الحليب الصحية و قيمته الغذائية.

1. فوائد الحليب للعظام

منذ فترة طويلة ربط العلماء و الأخصائيون شرب الحليب بصحة العظام صحية، و يعود السبب في ذلك لاحتوائه توليفة قوية من العناصر الغذائية و منها الكالسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم و البروتين.

كل هذه العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على عظام قوية و صحية و عند شرب الحليب يخزن جسم الانسان 99٪ من الكالسيوم في العظام و الأسنان.

إن إضافة الحليب و منتجات الألبان إلى نظامكم الغذائي من شأنه أن يمنع حدوث أمراض العظام و على سبيل المثال هشاشة العظام.

ربطت الدراسات الحليب و منتجات الألبان بانخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام و الكسور، و بالأخص عند كبار السن.

الحليب مصدر جيد للبروتين و هو عنصر غذائي رئيسي يضمن لنا عظام صحية، و يشكل البروتين حوالي 50 ٪ من حجم العظام و حوالي ثلث كتلة العظام.

تشير الدلائل إلى أن تناول المزيد من البروتينات قد يحمينا من فقدان العظام، و بالأخص عند النساء اللواتي لا يستهلكن ما يكفي من الكالسيوم الغذائي.

2. الفيتامينات و المعادن من أهم فوائد الحليب

يحتوي الحليب على جميع الفيتامينات و المعادن الأساسية التي يحتاجها جسم الانسان، و يحتوي الحليب على كميات عالية من فيتامين ب 12 و هذا الأخير ضروري لصحة الدماغ و الحمض النووي.

علاوة على ذلك يحتوي الحليب على نسبة عالية من الفيتامين ب 2, و يساعد هذا الأخير جسم الانسان على البقاء نشيطاً أطول فترة ممكنة، و يحتوي الحليب أيضاً على الفوسفور و هو مفيد لإصلاح الأنسجة و الخلايا.

3. الحليب مفيد للقلب

على الرغم من أن معظم تركيز الكالسيوم يكون على العظام إلا أنه يحسن صحة القلب أيضاً، و قد ثبت أيضاً أنه يقلل من أمراض القلب و الأوعية الدموية و فرص السكتات الدماغية.

أظهرت دراستان طويلتان في اليابان وجود علاقة بين تناول الكالسيوم اليومي و إنخفاض فرص الاصابة بالسكتة الدماغية، تصلب الشرايين، أمراض القلب و الأوعية الدموية.

يحتوي الحليب على المغنيسيوم و البوتاسيوم و تقلل هذه المركبات من ضغط الدم و تزيد من تدفقه، و تقلل من الضغط على القلب و الجهاز القلبي الوعائي.

4. الحليب غني بالكالسيوم

يعتبر الحليب أفضل مصدر للكالسيوم و يحمي هذا الأخير جسم الانسان من العديد من الأمراض المزمنة، و على سبيل مثل السرطان، فقدان العظام، حالات التهاب المفاصل، الصداع النصفي، متلازمة ما قبل الطمث و البدانة عند الأطفال.

الكالسيوم معدن أساسي في عملية تكوين المادة العظمية و يعتبر الهيكل الرئيسي الداعم لجسمنا، و أخيراً يعد الحليب المصدر الأسرع و الأقل تكلفة و الأكثر سهولة للحصول على الكالسيوم.

5. الحليب يساعدكم في الاسترخاء

شرب الحليب يهدئ الأعصاب و العقل و يعد السبب في ذلك لاحتوائه على البوتاسيوم و المغنيسيوم، و تعمل هذه المركبات بمثابة موسعات للأوعية.

يخفف شرب الحليب التشنجات و يهدئ الجسم و تقرحات العضلات و يسهل النوم.

4. شرب الحليب يمدنا بالبروتين

تحتوي مائة غرام من الحليب الكامل الدسم على 3.2 غرام من البروتين، و من المعلوم أن جسم الانسان لا يستطيع البقاء بدون البروتين حيث أن هذا الأخير يساعد الجسم على القيام بكل شيء.

البروتين يساعد الجسم على إنتاج الإنزيمات، بناء العضلات، بناء الغضاريف و تطوير أنسجة الجلد.

5. فوائد الحليب للرجيم

نحن نميل إلى تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية عندما نحس بالجوع، و على سبيل المثال تناول كيس من رقائق البطاطا أو الشوكولاته.

و نحن ننصحكم بتناول كوب من الحليب بدلاً من هذه الوجبات الخفيفة المصنعة، حيث أن المركبات الموجودة فيه تمدكم بالطاقة و تسد جوعكم لفترة زمنية طويلة.

يحتوي الحليب على مجموعة متنوعة من المكونات التي قد تساهم في إنقاص الوزن و تمنع زيادة الوزن، و على سبيل المثال يساعدك البروتين الموجود فيه على الشعور بالشبع لفترة زمنية أطول و هذا الأمر يمنع الإفراط في تناول الطعام.

علاوة على ذلك، تمت دراسة حمض اللينوليك الموجود في الحليب و تم التأكد من قدرته على تعزيز فقدان الوزن، و يكون ذلك عن طريق تعزيز تكسير الدهون و تثبيط إنتاج الدهون.

تشير الأدلة إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على كمية أعلى من الكالسيوم الغذائي أقل عرضة لزيادة الوزن أو السمنة، و أظهرت الدراسات أن المستويات المرتفعة من الكالسيوم الغذائي تمنع إمتصاص الدهون في الجسم.

6. مركبات الحليب تلطف الحموضة المعوية

تناول الأطعمة الحمضية أو الحارة أمر ممتع و لكن يمكن لهذه الأطعمة أن تصيبنا بحرقة في المعدة، و يقال أن الحليب البارد علاج فعال لهذه الحالة.

مركبات الحليب تهدئ إحساسكم بالحرقة الناجمة عن الحموضة، و أفضل أنواع الحليب لهذه المشكلة هو الحليب الخالي من الدسم و الخالي من الدهون.

7. الحليب يقلل من ظهور الهالات السوداء

يمكن أن يؤدي عدم النوم أو التوتر إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين، و يساعدكم الحليب على تقليل آثار الحرمان من النوم لأنه يحتوي على مكونات ترطب و تلطف هذه الحالة.

يمكنكم وضع كرات قطنية أو قطن مغمس في حليب البارد على أماكن البقع، و سوف تقلل هذه الطريقة الانتفاخ حول العينين.

8. فوائد الحليب للبشرة

الكثير من منتجات العناية بالبشرة تدعي أنها تحتوي على إنزيمات الحليب، و هذا لأن هذا الأخير يساعد في ترطيب البشرة و يغذيها بفعالية.

قديماً كانت كليوبترا تستحم في الحليب للحفاظ على بشرتها ناعمة و متألقة، لهذا بامكانكم إضافة الحليب إلى أي قناع وجه.

شرب كأسين من الحليب كل يوم سيكون بمثابة شراب لبشرتك و ستمنحها مركبات الحليب إشراقاً و نضارة لا مثيل لها.

الحليب مفيد لعلاج البشرة الجافة، لذلك إذا كان لديك جفاف في الجلد، ضع الحليب على وجهك و المناطق المصابة و أتركه لمدة 15 دقيقة تقريباً ثم أغسله.

مكونات الحليب تغذي و تنعم بشرتك و من المعروف أن حمض اللاكتيك الموجود في الحليب يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة، و بالتالي يجدد الجلد و يحفاظ عليه طازجاً.

الفيتامين A الموجود في الحليب يساعد على تحسين البشرة، و مضادات الأكسدة الموجودة فيه تخلصكم من الجذور الحرة.

9. الحليب للوقاية من مرض السرطان

قد يلعب فيتامين د دوراً في تنظيم نمو الخلايا و الوقاية من السرطان، و تشير الأبحاث إلى أن نسب الوفايات بسرطان القولون و المستقيم عالية في الدول التي تتلقى أقل قدر من ضوء الشمس.

يحتوي الحليب على الفيتامين د و الذي يمكنه حمايتنا من هذه الأمراض، و جاء في بيان للمعهد القومي للسرطان (NCI) أن نتائج الأبحاث تدعم بشكل عام وجود علاقة بين تناول كميات أكبر من الكالسيوم و تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

10. الحليب يخلصنا من الاكتئاب

تدعم مستويات الفيتامين د إنتاج السيروتونين و هو هرمون مرتبط بالمزاج والشهية و النوم. و قد ارتبط نقص فيتامين د مع الاكتئاب و التعب المزمن.

11. فوائد الحليب للعضلات

تم تصميم حليب البقر لمساعدة الأبقار على النمو بسرعة، و من المنطقي جداً أن البشر الذين يشربون حليب البقر يمكن لهم أن ينموا بسرعة أكبر.

حليب البقر غني بالبروتينات عالية الجودة و يحتوي أيضاً على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، و الحليب الكامل هو أيضاً مصدر غني للطاقة في شكل دهون مشبعة، و التي يمكن أن تنفع كتلة العضلات المستخدمة.

الحفاظ على كمية صحية من العضلات أمر مهم لدعم عملية التمثيل الغذائي و المساهمة في فقدان الوزن و الحفاظ على الوزن.

نحن بحاجة إلى البروتين الغذائي الكافي للحفاظ على كتلة العضلات أو زيادتها، و يمكن أن يدعم بروتين الألبان نمو العضلات و إصلاحها.

وفقاً لأحد الدراسات زيادة تناول الحليب يمكن لها أن تعزز كتلة العضلات و قوتها.

مكونات حليب البقر

يشكل الماء 87.3% من تركيبة حليب البقر و يحتوي هذا الحليب على العديد من المكونات، و هي الدهون، اللاكتوز، البروتينات، الأحماض الأمينية، المعادن و الفيتامينات.

يختلف تركيب الحليب باختلاف عدة عوامل و على سبيل المثال مرحلة الرضاعة، العمر، الفصيلة و توازن الطاقة و الحالة الصحية للبقرة المنتجة للحليب.

في العادة يحتوي اللتر الواحد من حليب البقر على:

  • 33 جم من الدهون و تشكل الدهون الثلاثية 95% منها، و تكون نسبة الكولسترول فيه أقل من 5%.
  • يحتوي اللتر الواحد من حليب البقر على 32 جم من البروتين و لهذا يعتبر الحليب مصدراً جيداً للأحماض الأمينية الأساسية، و بروتين الكازين يشكل نسبة 80% من البروتين الموجود في حليب البقر، و يعمل الكازين على حمل الكالسيوم و الفوسفات و تكوين الخثرة في المعدة و هكذا تسهل عملية الهضم.
  • 1 جم من الكالسيوم.
  • بين 800 و 1000 ملجم من الفوسفور.
  • السيلينيوم، اليود، المغنيسيوم و الزنك.
  • يحتوي اللتر الواحد من الحليب على 280 ميكروجراماً من الفيتامين أ.
  • 50 ميكروجرام من حمض الفوليك في اللتر الواحد.
  • 1.83 ملجم من فيتامين الريبوفلافين.
  • 4.4 ميكروجرام من فيتامين ب 12.
  • يحتوي الحليب على بقية الفيتامينات الذائبة في الدهن و هي، الفيتامين د، الفيتامين ھ و الفيتامين ك، و يحتوي أيضاً على الفيتامينات الذائبة في الماء و هي الفيتامين ج، و مجموعة الفيتامينات ب.

مقالات ذات صلة

إغلاق