17 طريقة لعلاج الزكام بوصفات منزلية

الزكام أكثر الأمراض إنتشاراً بين الناس سواءً كانوا كباراً أو صغاراً و يكثر إنتشار هذا المرض في فصل الشتاء، و الزكام إلتهاب فيروسي يصيب جهاز الانسان التنفسي.
و في العادة بتمركز هذا المرض في البلعوم و الأنف و من أعراض هذا المرض الشعور بألم في الحنجرة، السعال و العطس و أحياناً الحمى، و في قادم المقال سنقدم لكم طرق علاج الزكام.

1. علاج الزكام بالراحة

عندما تكون مريضاً يعمل جسمك بجد لمحاربه الفيروسات التي إنصلت إليه، و هو يحتاج إلى طاقة أكثر من العادة لهذا يجب عليك جعل الراحة أولويتك القصوى.
عليك البقاء في المنزل و عدم الذهاب إلى العمل أو المدرسة و تنتظر إلى أن تتحسن صحتك و تتخلص من الزكام.

2. النوم باكراً

في حالة الاصابة بالزكام عليك الذهاب للفراش باكراً و لا تشاهد التلفزيون لوقت متأخر، حيث أن قلة النوم ستجعل مناعتك ضعيفة و هذا الأمر مما يصعب محاربة الجراثيم.
إذا منعتك أعراض الزكام من النوم إستخدم وسادة إضافية لرفع رأسك، حيث أن هذه الطريقة ستخفف من ضغط الجيوب الأنفية و ستساعدك على التنفس بسهولة.

3. السوائل لعلاج الزكام

عليك الحفاظ على رطوبتك و يكون ذلك بشرب الماء، العصير، الشاي أو ماء الليمون الدافئ مع العسل، حيث أن السوائل تساعدكم في تخفيف أعراض الزكام و تمنع الجفاف.
عليك تجنب الكحول و القهوة و المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين، و التي يمكن أن تجعل الجفاف أسوأ.

4. الغرغرة بالمياه المالحة

هذه الطريقة تهدئ إلتهاب الحلق الخفقاني و تخفف التورم و تقلل من المخاط، و لاستعمال هذه الطريقة عليك مزج نصف ملعقة من الملح في كوب من الماء الدافئ و الغرغرة عدة مرات في اليوم.

5. المشروبات الساخنة

المشروبات الساخنة علاج جيد لحالة الزكام و على سبيل المثال الشاي، ماء الليمون الدافئ أو شوربة الدجاج المليئة و المضاف إليها القليل من الفلفل الأسود، و أظهرت الأبحاث أن الحرارة يمكن أن تخفف من أعراض البرد مثل إلتهاب الحلق و التعب.

6. علاج الزكام بالعسل

تناول ملعقة من العسل يعد أمراً مفيداً جداً لعلاج هذه الحالة و يعود السبب في ذلك لزوجته التي تغلف الحلق و تهدئ من حدة السعال. و جاء في أحد الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون حوالي نصف ملعقة كبيرة من العسل ينامون بشكل أكثر سلاسة و بسعال أقل من أولئك الذين حصلوا على دواء وهمي.
بامكانك أيضاً خلط ملعقة من العسل في كوب من الشاي منزوع الكافيين أو مع ماء الليمون، لكن لا تعطي العسل للأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة.

7. أخذ حمام دافئ

التنفس في البخار قد يرطب الحلق و الأنف و يخفف من شدة الاحتقان، و على الرغم من الاختلافات الموجودة حول ما إذا كان هذا العلاج ناجعًا فلا ضرر من تجربته. و يمكن للحرارة أيضًا المساعدة على إسترخاء أي عضلات تؤلمك.

8. علاج الزكام باستعمال الحزم الساخنة

عليك وضع حزم ساخنة حول جيوبك الأنفية و الحرارة المنبعثة منها ستجعلك تشعر براحة أكبر، بامكانك شراء حزم ساخنة من الصيدلية أو صنعها بنفسك.
خذ قطعة قماش مبللة و سخنها لمدة 20 ثانية في الميكروويف (إختبر درجة الحرارة أولاً للتأكد من أنها ليست ساخنة).

9. تناول البرتقال

بامكانك علاج الزكام بالحصول على الفيتامين ج، إذ يرفع هذا الأخير المناعة عند المصاب و نجد هذا الفيتامين في الفراولة، البرتقال و الليمون.

10. أزهار الزيزفون مفيدة جداً لحالة الزكام

بامكانك صنع مستحلب من أزهار الزيزفون إذ يسهل هذا الأخير عملية التنفس و و يخفف من إلتهاب الحلق و الجيوب الأنفية.

11. مرهم البردقوش و الفازلين

بامكانك صنع مرهم البردقوش و الفازلين و يكون ذلك بخلثم معاً، و لاستعمال هذه الطريقة عليك دعك الأنف بالمرهم من الداخل و الخارج قبل خلودك للنوم ليلاً و يخفف هذا المرهم من شدة الشرح و زكام الأنف.

12. إستعمل البصل

إن إستنشاق البصل المفروم يعد علاجاً فعالاً و ناجعاً لحالة الزكام، عليك تقطيع بصلة صغيرة ثم ضعها بجانب فراشك ليلاً و ستساعدك على التنفس و تقلل من إحتقان أنفك، تقرحه و إنسداده.

13. تناول الثوم

 اثبتت الدراسات أن الثوم علاج جيد للتقرحات التي تصيب البلعوم و الحلق، و المركبات الموجودة فيه قادرة على القضاء على الفطريات و البكتيريا و من الأفضل بلعه نيئاً.
 بامكانك أيضاً خلط الثوم المهروس مع ملعقة من العسل الطبيعي في كوب من شاي العشبي، أو غلي ثلاثة فصوص منه في كوب من الماء ثم شربه دافئاً.

14. علاج الزكام بتنظيف الأنف

في حال إصابتك بالزكام عليك تنظيف أنفك باستمرار بدلاً من إرجاع المخاط إلى أنفك، و عليك عدم النفخ بشدة لأنه هذا الأمر يسبب ألماً في الأذنين.

15. المرطب

يحافظ المرطب على رطوبة هواء الغرفة و هذا الأمر يقلل من تورم الأوعية الدموية في الأنف، و يقلل من لزوجة و سمك المخاط و بالتالي يسهل خروجه.

16. إستنشاق بخار الأعشاب العطرية

هذه الطريقة من أقدم الطرق المنزلية و أكثرها إستعمالاً و تطبيقها يقلل تورم الأوعية الدموية داخل الجيوب الأنفية، و من أهم هذه الأعشاب الزنجبيل، الزعتر و الثوم.

طريقة تطبيق هذه الوصفة تكون بغلي أحد هذه الأعشاب أو جميعها في وعاء ماء ثم إستنشاق البخار المتصاعد.

17. علاج الزكام بالفيتامينات و المعادن

  • فيتامين ج: أثبتت الدراسات أن الأغذية الغنية بالفيتامين “ج” تقينا من مرض الزكام و تقلل من فرص الاصابة به، و جاء في الدراسة واحدة أن الأشخاص الذين يقومون بممارسة الرياضة بانتظام بامكانهم علاج الزكام بتناول أغذية غنية بهذا الفيتامين. و مع ذلك ينصح الأطباء بتناول فيتامين “ج” عند الإصابة بالزكام هذا لأن الدلائل العلمية تقول أن هذا الفيتامين قادر على تقليل فترة العدوى الفيروسية.
  • الزنك: جاء في الدراسات التي تم إجرائها على الزنك أن تناول الأغذية الغنية بهذا المعدن يقلل من أعراض الإصابة بالزكام، كما أشارت إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية أن إستخدام البخاخات الأنفية الزنكية لفترات طويلة تزيد من نسبة الحساسية و قد تؤدي بمستعمليها إلى فقدان حاسة الشم. لهذا من الأفضل الحصول على الزنك من المصادر الطبيعية النباتية و الأغذية الغنية بالبروتينات و على سبيل المثال اللحوم الحمراء.

مقالات ذات صلة

إغلاق