تعرف على عجائب الدنيا السبع القديمة و الجديدة

تنقسم عجائب الدنيا السبع بين قديمة و جديدة و يمتاز الاثنان بمكانة تاريخية و سياحية كبيرة إذ يتوافد السياح اليهم من جميع أنحاء العالم لاكتشاف الحضارات القديمة و الاثار التي خلفوها أما بالنسبة لفكرة تدوين عجائب الدنيا السبع فهي اتية من اليونايين في فترة ما قبل التاريخ  أما بالنسبة لأصل كلمة عجائب فهي كلمة اليونانية والتي تعني المَناظر و سنقدم في هذا المقال كافة عجائب الدنيا السبع بما فيها القديمة و الجديدة.

عجائب الدنيا السبع

عجائب الدنيا السبع هي معالم حضارية تم وضعها في قائمة أهم الإبداعات التي صنعها الإنسان و تم وضع أول قائمة في فترة ما قبل التّاريخ و كان المؤرخ اليوناني هيرودوت الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد  484 ق.م – 425 ق.م و لقب هذا المؤرخ بأبي التاريخ و قام بوضع أول قائمة في التاريخ ضمة كافة الأماكن الرائعة في العالم و منها على سبيل المثال مبان و تماثيل و مدن.

عجائب الدنيا السبع القديمة

عجائب الدنيا السبع القديمة

عجائب الدنيا السبع القديمة هي سبع معالم تم تصنيفها و وضعها في قائمة أفضل المعلم التاريخية في العالم و سنقدم لكم نبذة عن هذه المعالم مع صورها.

أهرامات مصر من عجائب الدنيا السبع

 

أهرمات مصر من عجائب الدنيا السبع

تم بناء الأهرمات بين 2550 ق.م و 2480 ق.م و بالتحديد في الجيزة قرب القاهرة و هي عاصمة مصر و تبعد عنها حوالي 28 كيلومتر و أكبرهرم بين الاهرمات هوهرم خوفو ويبلغ ارتفاعه 481 قدم أما ارتفاع  جوانب الهرم فهو يبلغ 755 قدم.

حدائق بابل المعلقة من عجائب الدنيا السبع

حدائق بابل المعلقة من عجائب الدنيا السبع

 ذكر في التاريخ أنه تم بناء حدائق بابل المعلقة عام 600 9.م لكن اثارها اختفت حالياً و تم بناء هذه الحدائق في عهد ملك بابل الأشوري نبوخذ نصر حيث بناها كهدية لزوجته و يرجع إسم المعلقة لأنها كانت تطل على شرفات قصور بابل و يبلغ طول أسوار هذه الحدائق حوالي 350 قدم و عرضها 87 قدم و فيها 100 باب مصنوع من الذهب و التربه التي تم إستخدامها في هذه الحدائق صالحة لكل النباتات و الأشحار لذلك نجد فيها جميع أنواع النباتات و الازهار و أما بالنسبة لطريقة السقي تم إحضار صهاريخ لترفع الماء ليتم تخزينها في الطبقات العليا و تمتاز حدائق بابل بسحر و جمال أبرز للعالم الفن البابلي.

هيكل ارتيميس من عجائب الدنيا السبع

هيكل ارتيميس من عجائب الدنيا السبع

تم بناء هيكل ارتيميس سنة 356 ق.م  و يعتبر هذا الهيكل تجسيداً للمرأة التي تمثل الأمومة و الطفولة في مجتمع الإغريق القديم و طول هذا البناء 425 قدم أما بالنسبة للقسم الأكبر من التمثال فهو مزين بتماثيل وصور و رسومات و يوجد فيها الكثير من السواري و يبلغ طولها 60 قدم و تم استخدام جزء منها لبناء كنيسة في مدينة اسطنبول.

تمثال زيوس من عجائب الدنيا السبع

تمثال زيوس من عجائب الدنيا السبع

يتواجد تمثال زيوس في معبد في مدينة افسس الإغريقية و يبلغ طول هذا التمثال حوالي 12 متر و تم بناء هذا التمثال سنة 435 ق. م و تم تحطيمه سنة 262 ق. م و تم بنائه على انقاض ثلاث معابد مع الكثير من القطع الاثرية و اعاد البرابرة بناء هذا المعبد لكن تم احراقه من قبل هيروستراث سنة 356 ق. م لكن تم إعادة بنائه مرة ثانية من أموال و ذهب النساء لكن عاد القوط ليغيروا عليه مرة أخرى ليدمروه نهائياً و قاموا أيضاً بنهب كل مايتواجد في المعبد.

منارة الاسكندرية من عجائب الدنيا السبع

منارة الاسكندرية من عجائب الدنيا السبع

تم بنائها من قبل القائد العظيم الاسكندر المقدوني بعد أن إحتل مصر سنة 285 ق. م و تعتبر منارة الاسكندرية أول منارة في تاريخ العالم و يبلغ طولها 134 متر لكن تم هدم المنارة سنة 1375 م بأمر من امبراطور القسطنطينية.

تمثال رودوس من عجائب الدنيا السبع

تمثال رودوس من عجائب الدنيا السبع

يعد هذا التمثال ضخماً جداً و قد تم صنعه من مادة البرونز و تم بناء هذا التمثال في مدينة رودس في اليونان سنة 280 ق. م و طول ارتفاعه حوالي 50 متر لكن تدمر هذا التمثال بسبب زلزال أصاب المدينة سنة 226 قبل الميلاد.

ضريح موزول من عجائب الدنيا السبع

ضريح موزول من عجائب الدنيا السبع

تم بناء ضريح موزول من قبل الكاريون و اليونانيون سنة 351 قبل الميلاد و بالتحديد في منطقة بودروم في تركيا لكن هذا المعلم لم يعد موجوداً نتيجة  للفيضان الذي إجتاح المدينة سنة 1494 ميلادي.

عجائب الدنيا السبع الجديدة

عجائب الدنيا السبع

عجائب الدنيا السبع الجديدة هي مشروع قام به المخرج السويسري بيرنارد ويبير سنة 2000 م حيث قام بإنشاء شركة تحمل إسم مؤسسة العالم المفتوح و هدف إطلاق هذه الشركة كان لأجل التصويت على قائمة تحمل عدة معالم من جميع أنحاء العالم تم إختيارها من قبل الشركة نفسها لكن الشرط الوحيد أن تكون من بناء الإنسان و الشرط الثاني كان إنتهاء بناء هذه المعالم قبل حلول عام 2000م و أن تكون سليمة و موجودة وقت التصويت و سنقدم لكم المعالم التي تم إختيارها.

سور الصين العظيم من عجائب الدنيا السبع

سور الصين العظيم من عجائب الدنيا السبع الجديدة

يعد سور الصين العظيم من أهم المعالم التاريخية في العالم و يمتد سور الصين العظيم على الحدود الشمالية الغربية للصين و يبلغ طوله حوالي 8,850 كيلومتراً و تم بناء سور الصين العظيم بين  220 و 206 ق.م و تم بنائه في عهد الملك الصيني الأول تشين شي هوانج و أصبح صور الصين العظيم من أهم المعالم السياحية التي يقصدها السياح.

هرم تشيتشن إتزا من عجائب الدنيا السبع الجديدة

هرم تشيتشن إيتزا من عجائب الدنيا السبع الجديدة

يقع هرم تشيتشن إيتزا في دولة المكسيك و وقع بناؤه في عهد حضارة المايا بين عام 9م و 122م و يتواجد هذا الهرم بالتحديد في شمال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك و تم إستخدامه كمرصد للمقاتلين من القبيلة و معبد للمحاربين القدامى و تم تكريس المعبد لإله المايا الكوكولكان و معنى هذه الكملة الثعبان ذي الريش و كل جانب من المعبد يضم 911 درجة ويبلغ طول الهرم 24 متراً و فوقه 6 أمتار كطول للمعبد أما مساحة قاعدة الهرم فهي 55.3 متراً.

تمثال المسيح الفادي من عجائب الدنيا السبع الجديدة

تمثال المسيح الفادي من عجائب الدنيا السبع الجديدة

 

يقع تمثال المسيح عيسى عليه السلام في مدينة ريودجينرو في دولة البرازيل و قام النحات الفرنسي باول لاندويسكي بتصميم تمثال المسيح و قام ببنائه المهدنس البرازيلي هيتور دي سيلفا كوستا ببنائه بين 1922 و 1931م و يتواجد التمثال في قمة جبل كوركوفادو و يبلغ طول التمثال حوالي 30 متراً و وزنه 635 طن و تقع في قاعدة التمثال كنيسة رومانية كاثوليكية.

ماتشو بيتشو من عجائب الدنيا السبع الجديدة

ماتشو بيتشو من عجائب الدنيا السبع الجديدة

تقع هذه المدينة في دولة البيرو و بالتحديد في مدينة كوزكو بجانب نهر أوروبامبا و تم بناء هذه المدينة بين 1438 و 1472 ميلادي لكن تتمتع هذه المدينة بطابع عصري حيث تحتوي على ثلاثة مبان رئيسية و هي إنتي واتانا، معبد الشمس و غرفة النوافذ الثلاث و تقع أطلال المدينة على قمة ذات ارتفاع 23400 متراً فوق سطح البحر و تم بناؤها لملك شعب الإنكا باتشاكوتي سنة 1450 ميلادي و هذه المدينة مغطاة بغابات استوائية كثيفة و تم اكتشافها بالصدفة عن طريق المستكشف الأمريكي هيرام بينغهام الثّالث سنة 1911 ميلادي.

البتراء من عجائب الدنيا السبع الجديدة

البتراء من عجائب الدنيا السبع الجديدة

تتواجد مدينة البتراء في جنوب الأردن و بالتحديد في وادي عربة في محافظة معان  و تسمى هذه المدينة بالمدينة الوردية و تمتاز هذه المدينة بفن عمراني جميل و النحت في الصخور و كانت مدينة البتراء عاصمةَ للعرب الأنباط في القدم و تم بناءها على يد العرب الأنباط سنة 312 ق.م و كانت تعتبر مركزاً رئيسياً للتجارة حيث أنها تمتاز بموقعها الاستراتيجي المتميز و تم اكتشاف هذه المدينة عن طريق الرحالة السويسري جوان لويس بركهارت عام 1812 ميلادي.

الكولوسيوم من عجائب الدنيا السبع الجديدة

الكولوسيوم من عجائب الدنيا السبع الجديدة

يتوايجد الكولوسيوم في مدينة روما في إيطاليا و بالتحديد في شرق المنتدى الروماني و الذي يعرف أيضاً بالمدرج الفلافي و قاموا ببنائه من الخرسانة و الحجارة و تم بنائه في عهد القيصر فسبازيان سنة 72 ق.م و إنتهاء بناؤه على يد ابنه الإمبراطور تيتوس سنة 80 ميلادي و تم تسميته بالمدرج الفلافي تقديراً لسلالة الأباطرة الفلافية التي قامت بتشييد هذا المعلم العظيم و تم استخدام الكولوسيوم من أجل الترفيه حيث أقاموا فيه المبارزات بين المقاتلين و مصارعة الحيوانات و المناظرات و لكن أتت هزة أرضية دمرت جزء من الكولوسيوم إلا أنه ما زال قائماً كرمز للإمبراطورية الرومانية إلى الأن.

تاج محل من عجائب الدنيا السبع الجديدة

 

تاج محل من عجائب الدنيا السبع الجديدة

يقع تاج محل في دولة الهند و بالتحديد على ضفاف نهر يمنا في مدينة أغرة و قام الإمبراطور المغولي شاه جهان ببناء ضريح تاج محل من الرخام الأبيض سنة 1632 ميلادي و يعود ذلك لتخليد ذكرى زوجته تاج محل كدليل لحبه الكبير لها و اكتملت أعمال البناء سنة 1653 ميلادي و تطلب تشييد هذا المعلم العظيم توظيف أكثر من 20,000 عامل وحرفي و أُقيمت في زوايا المصطبة مآذن و تحيط بكل مئذنة ثلاث شرفات ليتوسط الضريح المصطبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق