طرق تكشف لك المعلومات الكاذبة على شبكة الانترنت

نحن نعيش في عالم الثورات المعلوماتية و الإعلام يتطور بسرعة مذهلة لهذا لابد لنا أن نكون على إطلاع كامل على مصادر المعلومات لكي لا نقع ضحية المعلومات المزيفة و بحسب ما ذكرت اخصائية الإعلام الجديد “مرام الخضير” اليوم أصبح من السهل الحصول على المعلومات لكن تكمن المشكلة في معرفة مدى مصداقية المعلومات و خلوها من الإشاعات و الأخطاء.

في هذا المقال نقدم لكم خمسة طرق تساعدنا على كشف المعلومات المزيفة و هذا الأمر يسهل علينا التأكد من مدى صحة و سلامة المعلومات.

نضيف FIB لمتصفح الإنترنت الخاص بنا

هذه الأداة موجودة في أحد أيقونات المتصفح الخاص بنا و هي بمثابة جهاز مسؤول عن مدى سلامة المعلومات من الزيف و تتحقق من مصدر المعلومة التي  وصلت إلينا أو التي أردنا البحث عنها.

نضيف Fake news Alert

تساعدنا في كشف المعلومات المزيفة على شبكة الانترنت من خلال عرض تنبيه بالمواقع التي تتواجد فيها ذات المعلومة التي حصلت عليها و الدراسات التي تثبت صحتها أو خطئها إلا أنها لا تعمل وحدها بل علينا تحديدها لتقوم بهمة البحث و إستخراج النتائج على هيئة رسالة تنبيه.

موقع Snopes

إذا أردنا الكشف عن الشائعات التي تصلنا ما علينا إلا الذهاب لهذا الموقع و البحث باستخدام كلمة مفتاحية عن الشائعة و ستظهر لدينا إن كانت معلومات مزيفة و شائعات تم تصديقها و تداولها إلى أن وصلت إلينا أم هي حقيقة لكن تم التعديل عليها.

نضيف B.S.Detector

إذا كنا من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك و التويتر كل ما علينا فعله هو إضافة هذه الخاصية للمتصفح أو للجهاز الذي نعمل عليه و في حال أردنا قراءة مقال أو قصة تحتوي على معلومات غريبة عليه سنجد فوق تلك المعلومات تنبيه بلون واضح يظهر بأن المعلومة خاطئة أو غير موثوق بها أو ليس لها أي مصدر.

نضيف Fact Check

هذا التطبيق سيغنينا عن إستعمال المتصفح لانه مشابه للمتصفح غير أنه يحتوي على أيقونة و لمجرد كتابتنا أو بحثنا عن صفحة ما أو موقع محدد سيظهر عندنا على الفور إن كان هذا الموقع مزيف و يحتوي على معلومات خاطئة أو غير موثقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق