أفضل و أسهل الطرق لتحظير الكاتشب الصحي في البيت

يعتبر الكاتشب مادة فاتحة للشهية و إستعمالها مرتبط بالوجبات السريعة مثال الشيبس و البطاطا المقلية والعديد من الأطعمة الأخرى ، و هناك العديد من الناس ضد الكاتشب ولا يريدون أكله حيث أن الكاتشب يحتوي على مواد حافظة و لكن يمكن لهولاء الناس التمتع بأطيب و أشهى الصلصات في العالم بصناعته في المنزل و بذلك سيضمنون أن الكاتشب الذي لديهم صحي 100% و لا يحتوي على مواد كيميائية أو حافظة لذلك نحن اخترنا لكم في هذا المقال أفضل و أسهل الطرق لتحظير الكاتشب الصحي في البيت.

أفضل و أسهل الطرق لتحظير الكاتشب الصحي في البيت

الطريقة الاولى لتحضير الكاتشب

المكونات و المقادير

5 ملاعق كبيرة من معجون الطماطم.

3 ملاعق كبيرة من السكر.

ملعقة واحدة كبيرة من الملح.

ربع كوب من الماء .

نصف كوب من الخل .

ملعقة واحدة كبيرة من عصيرالليمون الحامض.

نصف ملعقة صغيره من الثوم المهروس أو نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الثوم.

ملعقة و نصف صغيره من النشا.

نصف ملعقة صغيره من الدقيق.

ملعقة واحدة كبيرة من الفلفل الحار.

رشة فلفل أسود.

رشة كمون.

طريقة التحضير

علينا خلط كل المكونات التي ذكرنها في السابق مع بعضها البعض في إناء ثم نضعها في قدر على النار مع الحرص على تحريك الخليط جيدا إلى أن يبدأ الخليط بالغليان و بعد فترة من سنلاحظ اننا حصلنا على خليط متجانس و بعد الوصول إلى هذه المرحلة نرفع القدر عن النار ثم نتركه إلى أن يبرد و هكذا تنتهي عملية تحظير الكاتشب و يمكننا وضعه في علبة مُخصصة له لكي يستطيع إستعماله كل من في المنزل.

الطريقة الثانية لتحضير الكاتشب

المكونات و المقادير

3 كغ من الطماطم الناضجه.

كوب صغير من الخل.

كوب صغير من السكر.

ملعقه واحدة و صغيرة من الفلفل اﻷبيض.

ملعقة واحدة و كبيرة من الملح.

طريقة التحضير

نضع حبات الطماطم في قدر طبعاً بعد غسلها جيداً ثم نشق حبات الطماطم و نضع القدر الذي يحتوي على الطماطم على نار مع التأكد أن النار خفيفة و نتركها على النار حتى تصبح الطماطم طريه جداً مع التحريك باستمرار حتى تصبح الطماطم كثيفه و إلى أن يتبخر الماء منها. نقوم بتصفية الطماطم بمصفاة فوق قدر ثم نضيف اليها الخل والفلفل والسكر والملح . ونضع هذا الخليط على نار هادئه مرة أخرى طبعاً مع تحريك المزيج. و عند ما يصبح المزيج كثيفا علينا رفع القدر عن النار و بعد ذلك نقوم بصب الخليط في قناني زجاجية جافه. بعد ان نملأ القناني نضعها في قدر ونملئه بالماء إلى أن يصل الماء إلى عنق القناني ثم نضع القدر على نار متوسطه حتى يغلي الماء لمدة لا تتجاوز 15 دقيقة  و بعد هذه نكون قد حصلنا على الكاتشب مع العلم أن عملية وضع القناني في الماء تعد عملية تعقيم ثم نغطي الزجاجات باحكام ونضعها في الثلاجة.

الطريقة الثالثة لتحضير الكاتشب

المكونات و المقادير

7 حبات من الطماطم.

حبة واحدة و كبيرة من البصل المقطع الى شرائح.

من بين 10 و 20 فص من الثوم المقشر.

حبة من الفلفل الأحمر.

كرفس.

القليل من عيدان القرفة .

نصف ملعقة صغيرة من الخردل.

رشة من الفلفل الاسود.

البعض من ورق الغار.

ملعقة واحدة من السكر البني.

ثلاث ملاعق حجم كبير من السكر الأبيض.

ربع كوب من الخل الأبيض.

طريقة التحضير

أولاً نقوم بغسل حبات الطماطم الطازجة جيداً ثم نقطيعها ثم نضعها داخل قدر على نار متوسطة ثم نقشر حبة البصل جيداً و نقطعها إلى شرائح و بعد ذلك نقشر فصوص الثوم مع نقطعيها ثم نضيف هذه المكونات إلى نفس القدر الذي وضعنا فيه الطماطم إلى أن يصبح صلصلة ثم نحضر الفلفل الأحمر و نقطعه مع نزع البذور منه و نضيفه إلى القدر الذي وضعنا فيه المكونات السابقة ثم نضيف الماء إلى القدر الذي يحتوي على الخليط على نار متوسطة لمدة  من تتراوح بين 45 دقيقة و 60 دقيقة إلى أن يتجانس الخليط مع بعضه البعض ويصبح لدينا خليط متجانس. نضع داخل كيس مكون من الشاش المقادير التالية : ورق الغار والكرفس والفلفل أسود والقرفه والمسترده ثم نقوم بربطه جيداً و نضعه داخل الصلصلة لإضافة النكهة المميزة ثم نتركه يغلي مع الصلصة على نار هادئة، و بعد ذلك علينا بنزع قطعة الشاش و بعد ذلك نصفي صلصة الكاتشب داخل مصفاة ذات ثقوب صغيرة، ثم نقوم بإضافة ربع كوب من الخل الأبيض على الصلصة التي قمنا بتصفيتها، و بعد ذلك نضيف مقادير السكر البني والسكر الأبيض ويتم تحريكهم جيداً مع بعضهم البعض حتى يتجانسوا مع صلصة الكاتشب مع اعادة وضع القدر الذي يحتوي على الخليط على نار متوسطة حتى يصبح أكثر كثافة وتركيز و بعد هذه العملية الأخيرة نكون قد حصلنا على الكاتشاب.

تاريخ الكاتشب 

يعود تاريخ الكاتشب إلى القرن 17، حيث كان يعتبر صلصة صينية تتكون من سمك مخلل و بهارات عدة تسمى كي شياب وهي بالتحديد عبارة عن صلصة مخلل السمك أو المحار. و كان الانجليز  أول من إكتشف الكاتشب و جلبوه إلى إنجلترا وقاموا أيضاً ببعض التعديلات عليه حيث قللوا كمية السمك الموجودة فيه وأضافوا عليه المشروم “الفطر” والكراث. و الغريب في الأمر حيث لم تكن الطماطم من مكونات الكاتشب في أول ظهوره حتى أوائل القرن التاسع عشر.

مقالات ذات صلة

إغلاق