تعرف على سرطان الثدي بالتفصيل في هذا التقرير

علميا يعتبر مرض السرطان مجموعة من الأمراض التي تحدث عندما تصبح خلايا جسم الانسان غير طبيعية، و تنقسم هذه الخلايا دون النظام المعتاد عند انقسام الخلايا.

كل عضو من أعضاء الجسم متكون من عدة أنواع من الخلايا، و تنقسم في العادة بطريقة منتظمة حيث أنها تضطر لإنتاج عدد أكبر من الخلايا لكي تعوض عن الخلايا التالفة لكي تحافظ على جسم الانسان سليماً و صحياً.

إذا خرجت خلية واحدة عن النظام الذي تتبعه الخلايا في الانقسام، و انقسمت بطريقة غير طبيعية عندها ستكون هذه الخلية عدداً فائضاً من الخلايا التي تفوق حاجة جسم الانسان.

هذا الأمر هو المسبب الأول في ظهور الكتل أو ما يعرف بالورم و سنقدم في باقي المقال أنواع الأورام و كل ما عرف عن سرطان الثدي.

سرطان الثدي

سرطان الثدي

سرطان الثدي أحد أنواع أمراض السرطان التي تصيب النساء في الغالب، و يعتبر سرطان الثدي أكبر إحدى المشاكل العالمية و التي تتسبب في موت عدد كبير من النساء من جميع أنحاء العالم.

يعتبر السرطان ورماً خبيثاً و لم ينجح العلم في اكتشاف علاج لهذا المرض الخبيث إلى حد الساعة، لكن عندما نكتشف مرض سرطان الثدي مبكراً يمكننا معالجته قبل أن يتفاقم المرض.

سرطان الثدي أحد أنواع السرطانات التي تصيب أنسجة الثدي و عادة ما يتواجد في القنوات، و هي الأنابيب التي تقوم بحمل الحليب إلى الثدي.

هذا المرض يمكن أن يصيب الرجال و النساء على حد سواء لكن إصابة الرجال بهذا المرض حالة نادرة الحدوث، و سرطان الثدي يشكل 22.9% من حالات السرطان في العالم.

سرطان الثدي يمكن له أن يتسبب في موت 459,503 انسان حول العالم، و مرض السرطان في العام يجعل من الخلايا المصابة تتغير و تنمو و تتضاعف بصورة غير طبيعية خارجة عن النطاق و السيطرة.

هذه العملية تؤدي إلى عدم الانتظام في الخلايا مع تكاثر الخلايا المتواجدة في أنسجة الثدي، و بذلك ستظهر كتل نسيجية تسمى الأورام و هي تنقسم إلى نوعين ورم خبيث أو ورم حميد.

ورم خبيث

الخلايا الخبيثة تنقسم بسرعة كبيرة لكنها تموت مثل باقي الخلايا الخاضعة للنظام العام للخلايا.

تم تسميتها بالسرطان لانها قادرة على غزو و تخريب الخلايا التي تجاورها إلى أن تصل إلى جميع أعضاء الجسم الباقية.

كل أنواع السرطان متشابهة في هذه الصفة لكنها تختلف من مريض إلى أخر و من جسم إلى آخر.

ورم حميد

الأورام الحميدة لا تصنف كأورام سرطانية و يمكننا إزالة هذه الأورام بسهولة و لمرة وحيدة و لن تظهر مرة أخرى إن شاء الله.

كما أن هذه الأورام لا تنتشر من مكان الإصابة إلى باقي أعضاء الجسم, لذلك هذه الأورام لا تمثل تهديد على حياة الإنسان.

تظهر هذه الأورام في بعض الأحيان في الأماكن الحساسة من الجسم, و على سبيل المثال، العين، الدماغ، القلب و في هذه الحالة لا يكون إزالة الورم أمراً يسيراً.

لكن الأورام الحميدة التي تتواجد في الثدي تعتبر مشكلة بسيطة لذلك يسهل على الطب الأن إزالتها بعملية جراحية سهلة و غير معقدة بالمرة.

مقالات ذات صلة

إغلاق