رؤية الرسول في المنام

 أرسل الله تعالى سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم لهداية الناس، و أوكل إليه نشر رسالة الإسلام لينير الكون بعد أن تفشى الظلم و الشرك. فضل الله عز و جل سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم عن سائر الأنبياء، الرسل و البشر، و وصفه الله تعالى في كتابه العزيز في سورة القلم، بقوله : (“وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ”).

لرسول الله علينا فضل عظيم، فمن صلى عليه زال همه، و غفر الله ذنبه، و من يراه في منامه فقد رآه حقاً، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (“من رآني في المنام فكأنما رآني في اليقظة فان الشيطان لا يتمثل بي”). و قال (“من رآني فقد رأى الحق” )، و قال أيضاً (” من رآني في المنام فلن يدخل النار” ).

بعد هذه النبذة القصيرة سنقدم لكم في هذا المقال تفسير رؤية الرسول في المنام.

تفسير رؤية الرسول في المنام لابن سيرين

  •  من يرى رسول الله صلى الله عليه و سلم في المنام يعطيه حبوباً، طعاماً، شراباً أو أي شيء يخص متاع الدنيا، هذا المنام يدل على الخير القادم لصاحب المنام و أهل بيته.
  • من كان مريضاً و قد رأى رسول الله في منامه فإنه سوف يشفى إن شاء الله، و من كان يمر بضيق و مشاكل فإن مشاكله ستنحل باذن الله، و إن كان سحب المنام في حرب فإن الله عز و جل سينصره.
  • إذا رأيت رسول الله مسروراً في منامك فتلك بشرى بالحج، و من يراه في أرض قاحلة ليس فيها زرع و لا ماء فإن هذه الأرض ستخصب و تنتج الخير، و إن رأيته في مكان إنتشر الظلم فيه فإن هذا الاخير سينتهي و ستنزل عدالة السماء و تزيل الباطل و تنصر الحق.
  • إذا رأيت رسول الله في مكان غير مستقر ملئ بالخوف و القلق، فإن أهل المكان سيأمنون و سيذهب خوفهم و ستطمئن قلوبهم، و من يرى دم النبي في منامه و قدمه النبي له ليشربه، فإنه سوف يستشهد في الجهاد أو في الحرب.
  • من يرى نبي الله مريض ثم شفى من مرضه، معناه أنه سوف يصلح قوماً كثر الفساد عندهم، أو أنه سيعين في مكان ملئ بالفساد و سيصلحه.
  • إذا رأيت رسول الله في المنام راكباً فمعناه أنك ستزور قبره قريباً، و من يراه قائماً يدل ذلك على أن صاحب المنام سينصلح حاله و سيستقيم أمره.
  • من يرى رسول الله يؤذن في مكان خارب فإن هذا المكان سيعمر و ستعود الحياه إليه، و من يرى في منامه أنه زار قبر رسول الله و شاهده فإنه سوف يكسب الكثير من المال، و من يراه في منامه أنه إبن له دل ذلك على إخلاصه في دينه.
  • من رأى في المنام رسول الله عليه الصلاة و السلام شاحب اللون أو هزيلاً أو رث الثياب، فأن هذه الرؤية تدل على ضعف الدين، و نفاق أهل الدين و إنتشار الجهل، النفاق و البدع.
  • من يرى في منامه أنه يحضر طعام رسول الله و يؤكله، فإن هذه المنام يدل على أن صاحب الرؤية لا يخرج زكاة من ماله و أن الرسول يأمره بإتاء الزكاة.
  • إذا رأيت رسول الله ميت يعني أن أحد من عائلتك أو ولدك سوف يموت، و من يرى في منامه جنازة رسول الله فسوف تقع له مصيبة كبيرة في نفس المكان الذي رأى فيه الجنازة، و من يرى في منامه أنه شيع جنازة الرسول الى القبر، يعني ذلك أنه سوف يفعل الكثير من البدع.
  • من يرى في المنام أنه والداً للنبي يدل ذلك على ضعف إيمانه، و من يرى رسول الله يعطيه شيئاً رديئاً في فإنه سوف ينجو من أمر يهابه و لكنه سيصاب ببعض الاذى.

رؤية الرسول في المنام دون رؤية وجهه

إن رؤية رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم دون ملامحه أو وجهه دليل على:

  • نقص في الدين، الطاعة أو العبادة، و من يرى ذلك فهو مؤمن صالح لكنه مقصر في مسألة ما، لأن الرسول الله لا يظهر بكامل أوصافه إلا لمن كان تقياً، متعبداً، زاهداً في الدنيا أو متصوفاً أو عالماً أو مبشراً بالشهادة و الجنة.

رؤية الرسول في المنام على غير هيئته

إذا رأى أحدكم في منامه شخصاً يدعى أنه رسول الله لكنه لم يظهر بأوصافه المعروفة اليه هذه القصة:

جاء رجل لابن سيرين و قال له أنه رأى رسول الله صلى الله عليه و سلم في منامه، فقال له إبن سيرين صفه لي، و عندما وصف الرجل ما رآه في منامه، لم يجد إبن سيرين أي تشابه بين وصف الرجل و صفات الرسول فقال له أنك لم تره.

تفسير رؤية الرسول في المنام يبتسم

  • إذا رأيت رسول الله على هيأته و صفاته في منامك يبتسم لك، فتلك علامة على صلاحك في الدنيا و الآخرة، و هي أيضاً علامة رضا و قبول في أمر أو حاجة تريدها.
  • و إن رأيت ثغره المتبسم و قد شع من خلاله النور فذلك دليل على أنك ستتلقى أخباراً سعيدة.

الجلوس إلى النبي و التحدث معه في المنام

  • من يرى في المنام أنه جالس مع رسول الله و قد كان على هيأته الحقيقية مثل ما جاء في كتب الحديث و السيرة، و تحدث إليه في أمور دنيوية مثل البيع، الشراء أو الزواج، معناه أن أمراً محموداً سيحدث لصاحب الرؤية.
  • إذا كانت صاحبة الرؤيا عزباء ستتحقق أمنية زواجها، أما إذا رأيت في المنام أنه جالس مع نبي الله و يتحدث معه و يأكل من أكله أو يشرب من يده ماء فإنه يبشر برزق كريم.
  • إذا كانت صاحبة الرؤية متزوجة فانها سترزق بمولود بهي الطلعة إن شاء الله.
  • من يرى في منامه أنه في مجلس رسول الله يستمع إلى حديثه و معه صحابة رسول الله أو واحد منهم، و كان يجلس كجلستهم فإنه بهذا المنام يبارك و يتولى بمشيئة الله أمراً يكون فيه خير للمسلمين، إما علماً أو معرفة أو شيئ من هذا القبيل.
  • إذا رأيت في منامك كأن رسول الله يلبسك أو يهديك خاتمه، يرمز هذا إلى أن ستتولى منصباً في الدولة إن كنت عالماً، و إن كنت غير ذلك ستلد إمرأتك غلاماً يشتغل في العلم أو الدين.
  • الرجل الذي يرى رسول الله في منامه يخلع برده أو عمامته و يعطيه إياها، يرمز ذلك إلى أن هذا الرجل لا يموت إلا في شيبة صالحة و إن كان أعزباً سيتزوج.
  • إذا رأيت في منامك كأنك تركب دابة لرسول الله سواء كانت حماراً، جحشاً، حصاناً، أو ناقة فإنك ذاهب لزيارة قبره في المدينة المنورة.
  • إذا رأت المتزوجة في منامها كأنها تدخل إلى بيت رسول الله أو إلى مسجده و تسلم على أهله، فإن كانت عائشة رضي الله عنها فإن صاحبة المنام ترضى بعيشة حسنة، و إن كانت خديجة أم المؤمنين فإنها سترزق مالاً حلالاً أو عليها أن تتصدق من مالها.
  • إن رأت المرأة الحامل في منامها أنها تدخل إلى بيت رسول الله، و ترى فاطمة الزهراء أو أم كلثوم أو غيرهن من كريمات النبي فإنها ستلد بنتاً يكون فيها شيء من بنات رسول إن شاء الله. أما الحامل التي تدخل بيت نبي الله و ترى الحسن أو الحسين فإنها سترزق مولوداً ذكراً أو توأماً و الله أعلم.

تفسير رؤية إذاء الرسول في المنام

إن رؤية رسول الله صلى الله عليه  وسلم في المنام أمر حسن ما لم يدخل إلى ذلك التغير بحالة الرسول أو شحوبة وجهه، تغير لونه، رث بالثياب أو مرضه دون أن يشفى.

  • معنى رؤية إذاء رسول الله بأي طريقة في المنام، يتفسر ذلك بأن هناك أمور يفعلها صاحب الرؤيا في حياته مخالفة للرسول أو تقربه من الضلال أو أنه يمس الرسول بأي ضرر في قوله و بفعله في حياته الحقيقية.

هذا المنام يعد تنبيهاً لكي يعدل صاحب الرؤيا عن أفعاله و يجب عليه أن يتغير فور الاستيقاظ من نومه.

دعاء رؤية الرسول في المنام

  •  “اللهم صلّ على محمّد النبيّ وأزواجه أمهات المؤمنين وذريتهِ وأهل بيته، كما صلّيت على ءال إبراهيم إنك حميد مجيد”.

هذه الصيغة في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم واردة عنه و تسمى “صيغة المكيال الأوفى”، وهي مجربة لرؤية رسول الله صلى الله عليه و سلم، و يقال هذا الدعاء في الليل أو في ساعة من النهار مائة مرة أو أكثر.

  • “اللهم صلّ على بدرِ التمامِ، و مصباح الظلام و مفتاح دارِ السلام، و شمس دين الإسلام، محمّد عليه الصلاة و السلام.

هذا الدعاء يقال لرؤية رسول الله صلى الله عليه و سلم، و يقرأ كل يوم عشر مرات و يوم الجمعة مائة مرة.

  • “اللهم صلّ على سيدنا محمد طِبّ القلوب و دوائها، و عافية الأبدان و شفائها، و نور الأبصار و ضيائها و على أله و صحبه و سلم”.

يساعدنا هذا الدعاء على رؤية رسول الله صلى الله عليه و سلم و يساعدنا أيضاً في الإكثار من الصلاة عليه، و يستشعر المصلي عليه في قلبه أثناء الصلاة عليه عظمة نبي الله صلى الله عليه و سلم، و عظيم جاهه عند الله تعالى.

أسباب رؤية النبي في المنام

ليست هناك طريقة أو أمر يجب الإعداد له لكي نرى رسول الله في المنام، و لا توجد كيفية يجب علينا إتباعها لكي يظهر رسول الله في منامنا سوى التقوى، الورع و غض البصر عن صغائر الأمور و أدناها.

فإن كنت عبداً صالحاً، مؤمناً و متقياً بامكانك أن ترى نبي الله في منامك و سيبشرك بلقائه في الجنة إن شاء الله و الله أعلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق