اليكم دعاء السفر مع أجمل الكلمات التي تبعث على الاطمئنان

الإنسان يحب السفر و عند التفكير في السفر يجول بخاطره العديد من الأفكار و الأمنيات و منها السفر المريح دون عناء و تعب و مخاطر يمكن أن تعترض طريقه و تفسد سفره و يسافر الناس ويتركون أوطانهم لاسباب عديدة منها العمل، الدراسة، السياحة أو لاداء مناسك دينية مثل مناسك الحج و العمرة لدى المسلمين و يلجأ الناس القادمين على السفر لله سبحانه للتخفيف من عناء السفر و مخاطره و الدعاء لتوفيقهم و تحقيق الاهداف التي سافروا لاجلها لذلك يلتجأ الناس لدعاء السفر الذي وردنا من أحاديث رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم لكي يعطيهم الله الصبر و السلوان و يسهل عليهم اهدافهم و تختلف الأدعية إلى عدة أنواع و هي هبة و نعمة من عند الله عز و جل و التي يجب علينا شكره عليها و لأننا عندما ندعوه نكون قد حققنا الغاية من هذا الدعاء و هكذا يكتب لنا الله إن شاء الله التيسير و التسهيل و التقليل من متاعب السفر بالدعاء و سنقدم في باقي المقال باقة مختارة من دعاء السفر.

دعاء السفر

دعاء السفر

 السفر لقضاء حاجة او للعبادة او لزيارة مريض أو أحد الاقارب أو الاصدقاء أو للقيام بعمل خير وقتها يجعل الله سبحانه وتعالى دعوة المسافر مستجابة و مقبولة إن شاء الله و قال رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم: ” ثلاث دعوات مستجابة, دعوة المظلوم, ودعوة المسافر, ودعوة الوالد لولده”. و قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في حديث أخر: ” ثلاث حق على الله الا يردهن الصائم حتى يفطر, والمظلوم حتى ينتصر, والمسافر حتى يرجع”.

دعاء السفر عن ابن عمر رضي الله عنه

روى ابن عمر رضي الله تعالى عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره خارجاً إلى السفر كبر ثلاث مرات ثم قال: {سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ}.

دعاء السفر عن عبد الله بن سرجس رضي الله عنه

عن عبد الله بن سرجس رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا سافر يتعوذ من وعثاء السفر وكآبة المنقلب والحور بعد الكون ودعوة المظلوم وسوء المنظر في الأهل والمال.

دعاء ركوب الدابة من دعاء السفر

قال علي رضي الله عنه : بسم الله فلما استوى على ظهرها قال الحمد لله ثم قال: (سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ.. وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ)، ثم قال: الحمد لله (ثلاثاً)، وقال: الله أكبر(ثلاثاً)، ثم قال: (سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)، ثم وقال: رأيت رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم صنع كما صنعت، وإذا رجع قال وزود: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون.

دعاء توديع المسافر و توصيته من دعاء السفر

يقول ابن عمر رضي الله عنه للرجل الذي يعتزم السفر، إقترب مني أودعك كما كان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم يودعنا، و يقول: أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك، و قال أبي هريرة رضي الله عنه أيضاً أن رجلاً قال يا رسول الله إني أريد أن أسافر فأوصني فقال: عليك بتقوى الله والتكبير على كل شرف، فلما أن ولي الرجل قال: اللهم اطو له البعد وهون عليه السفر، وعن أنس رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إني أريد سفراً فزودني، قال: زوَّدك الله التقوى.

دعاء السفر عند النزول في منزل

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.

دعاء السفر في وقت السحر

كان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم إذا كان في سفر و أسحر يقول: سمع سامعٌ بحمد الله وحسن بلائه علينا، ربنا صاحبنا وأفضِل علينا عائذاً بالله من النار.

دعاء السفر إذا أقبل عليه الليل

يا أرض  ربي وربك الله أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك، ومن شر ما يدب عليك، وأعوذ بالله من أسد و أسود، ومن الحية و العقرب. ومن ساكني البلد، ومن والد وما ولد.

دعاء السفر عند الرجوع

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.

دعاء السفر عند الاستعداد للسفر

قال رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم: الحمد لله على كل حال, سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين, وانا الى ربنا لمنقلبون“. ” اللهم انزلنا منزلا مباركا وانت خير المنزلين“. ” سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين, وانا الى ربنا لمنقلبون, اللهم انا نسالك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى, اللهم هون علينا سفرنا هدا, واطو لنا بعده, اللهم انت الصاحب في السفر والخليفة في الاهل, اللهم اني تعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل“.

عن أبي هريرة من دعاء السفر

عن أبي هريرة عن رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم: ” اللهم انت الصاحب في السفر والخليفة في الاهل, اللهم اني اعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل, اللهم اطو لنا الارض وهون علينا السفر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق