تفسير الحج في الحلم

يعد أداء فريضة الحج حلماً لجميع المسلمين و جميعهم يريدون الذهاب إلى مكة لأداء مناسك فريضة الحج.

يمثل الحج أحد جوانب النمو الروحي و الديني للانسان, فالحج يجلب لك أجراً عظيماً في الدنيا و في الأخرة و إذا كنت مهموماً يفرج الحج همك.

إذا حلم الانسان أثناء موسم الحج بانه يحج فهذا يعني له أرباحاً و أموالاً, شفاء للمريض, الزواج, الوصول إلى أهدافه, الحصول على المعرفة أو التوبة من الذنوب.

للحج العديد من المعاني و الرموز, و الحج في الأحلام يختلف عن الواقع و يكون ذلك حسب تفاصيل الحلم, و لكن يبقى الحج الأكيد بان يكون في مكة وحول الكعبة فقط.

أما انواع الحج الأخرى التي قد يراها البعض في أحلامهم, و على سبيل المثال الحج في بيته أو في مكان أخر يكون لها تفسيرات أخرى، و سنذكر في باقي المقال تفسير الحج في الحلم.

تفسير الحج في الحلم لابن سيرين

يقول إبن سيرين من يرى نفسه يحج و يطوف بالبيت الحرام و يأدى بعض المناسك, يعد هذا الحلم دليلاً على صلاح دينه و استقامته و يمكن أيضاً أن يكون رزقاً و ثواباً, و معناه أيضاً أنه سيقضي دينه.

من يرى نفسه ذاهباً للحج في وقت الحج, إذا كان مسافراً سيصل و إذا كان تاجراً سيربح في عمله, و إن كان مريضاً سشفيه الله, و إن كان مديوناً سيقضي الله عنه دينه, و إن لم يحج سوف تقبل حجته, و إن كان من الضالين سيهديه الله.

من يرى نفسه معتمر أو يحج سوف يعيش طويلا و ستقبل شئونه, و إن كان تاجراً و يحلم بنفسه مسافراً للحج سوف يخسر في تجارته.

إن كان مسافراً و يحلم بنفسه ذهب للحج سوف يقطع عليه الطريق و يتعذر عن سفره, و إن كان بصحة جيدة سوف يمرض.

من يرى أنه وجب عليه الحج و لم يحج فقد كفر بالنعم, و من يرى نفسه يحج في الحلم فهذا يشير على الزهد و تسديد الديون, الخير و بر الوالدين, زيارة العباد و العلماء.

الحج في الحلم يشير إلى الزواج بالنسبة للأعزب و تخاذل لأهل الفساد أو غزو بلاد أو نيل المراد, و من يذهب إلى الحج راكباً سيرزق العون, و إن ركب راحلة عاشر امرأة و إن حج ماشياً و كان على يمينه يلزمه الكفار.

يدل الحج أيضاً على الغنيمة, الرزق, العودة من السفر, الفرج بعد العناء و الصحة بعد المرض, و إن حمل معه زاد أشار ذلك إلى التقوى أو إلى الفقر و المدين لوفاء دينه.

من رأى أنه حج و لم يؤدي شعائر الحج فسوف يقصد السلطان لحاجة تخصه، و من رأى أن الناس يودعونه للحج بمفرده فسوف يموت.

تفسير الحج في الحلم للنابلسي

يقول النابلسي في تفسير الحج في الحلم, إذا رأيت أنك تأدي مناسك الحج بالكامل و الطواف حول الكعبة هذا دليل على صلاحك في الدين و إستقامتك.

أما إذا حلمت بالحج في الحلم في موسم الحج و كنت مسافراً في الواقع ستصل إلى هدفك إن شاء الله, و إن كنت تاجراً و حلمت بنفسك مسافراً للحج ستربح.

إن كنت مريضاً ستشفى  و إن كنت مديوناً سيقضي عنك الله دينك, و من يرى نفسه خارجاً للحج وحيداً و الناس يودعونه ويرجعون بدونه يكون ذلك دليلاً على موته.

الحج بصفة عامة دليل على الزهد, قضاء الدين, فعل الخيرات, بر الوالدين و زيارة عالم, و ربما يدل الحج على الزاوج إذا كنت أعزب.

إذا كنت فقيراً فستغنى و ان كان صاحب الحلم مريضاً سيعافى و إن كان متزوجاً سيطلق, و إذا سافرت راكباً للحج ستحج بصحبة شخص هام.

إن سافرت ماشياً للحج فذلك يعد دليلاً على الرزق, الغنيمة, الفرج بعد الشدة, الصحة بعد المرض, زيادة في الدين و التقوي.

تفسير الحج في الحلم

رؤية الحج في الحلم تمثل جزء معين من شخصيتنا, و الحلم بالحج مؤشر لعدم الحاجة إلى تدخلات من الأخرين في حياتنا.

يرمز الحج في المنام إلى أن صاحب الحلم يملك هدف في حياته, و يتطلب من صاحب الحلم نية واضحة لكي يحقق هدفه.

رؤية الحج في الحلم أثناء موسم الحج ترمز إلى رحلة روحية من أجل التواصل و تحقيق فهم أفضل لذاتك و العالم الذي تعيش فيه.

رؤية الحجاج في الحلم ترمز إلي أن صاحب الحلم سوف يسافر في رحلة طويلة, و إذا أديت الحج في الحلم أثناء موسم الحج فهذا يعني تبديداً للمخاوف التي تعاني منها و التخلص من متاعب الحياة.

إذا كنت تؤدي مناسك الحج في المنام و في الواقع لا تقوم بذلك بالرغم من توافر الإمكانيات, فأنت بذلك شخص بعيد عن الله.

رؤية السفر على الأقدام لاداء الحج ترمز لنذر نذرته و يجب عليك الوفاء, و رؤية السفر للحج بالجمل ترمز إلى تقديم مساعدة لإمرأة, أما السفر للحج بالسيارة في الحلم يعني أنك ستتلقي العون من الله سبحانه و تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق