تعرف على أهم انجازات الملك سلمان بن عبد العزيز خلال عام واحد من توليه الحكم

احتفل الشعب السعودي في الأيام الماضية بالذكرى الثانية لبيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله وها نحن الأن ندخل في سنة جديدة منذ تولي الملك سلمان عبد العزيز مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية واستطاع الملك سلمان في خلال هذه الفترة الوجيزة أن يحقق العديد من الإنجازات على أرض الواقع وفي كافة المجالات والاختصاصات وسمي الملك سلمان باسم ملك الحزم والعزم و ملك الأمن والاستقرار والملك سلمان هو الملك السابع للدولة الحديثة واستطاع الملك سلمان في فترة قصيرة أن ينجح في رسم دولة بأنظمة حديثة ومتطورة ومؤسسة حكومية يديرها الجيل الثاني والثالث في منظومة الحكم مع الحفاظ على إمتداد الكيان الكبير الذي سار عليه ملوك الدولة بدءاً من مؤسسها الملك عبد العزيز رحمه الله وصولاً لباقي الملوك، بعد هذه النبذة القصيرة نقدم لكم في باقي المقال انجازات الملك سلمان.

الملك سلمان

انجازات الملك سلمان

انجازات الملك سلمان

– قام الملك سلمان بإدراج الفئة الشابة وولاها مناصب عليا وهامة جداً في المملكة وعلى سبيل المثال عيين الملك سلمان الأمير محمد بن سلمان وزيرا للدفاع وولياً للعهد وعيين أيضاً الأمير محمد بن نايف وزيراً للداخلية وولياً للعهد وقام أيضاً بتغييرات جذرية في أجهزة الدولة إذ جعلها تتناسب وفقاً لاحتياجات العصر.

 

– إهتم الملك سلمان بالقطاع الحكومي إذ عمل على تطوير المواقع الوزارية إهتم أيضاً بالقطاع الخاص وكان ذلك من خلال تطوير قطاع الخدمات والمرافق وفقاً لمتطلبات المواطنين السعودين واهتم الملك سلمن أيضاً بالقطاع الإسكاني الذي يسد احتياجات المواطن.

– عمل الملك سلمان على تطوير الانتخابات البلدية وكان ذلك عبر إشراك المرأة السعودية لأول مرة في تاريخ المملكة العربية السعودية وأصبح من حق المرأة السعودية الترشح للانتخابات واكتسبها حق التصويت.

– قام الملك سلمان بتجهيز ميزانية عامة جديدة لكي ينمي الاقتصاد الوطني السعودي دون أن يعتمد بشكل رئيسي على الثروة النفطية كمصدر وحيد للدخل القومي للمملكة العربية السعودية ويعد هذا الإنجاز الأهم في تاريخ السعودية الاقتصادي وهكذا حظى هذا الأخير بتحول اقتصادي غير مسبوق.

– قام الملك سلمان بعملية توسعة للحرمين الشريفين وغسل بنفسه جدار الكعبة المكرمة وأشرف على إدراج مشروع رقع الطاقة الاستيعابية في المطار وقام بالاطلاع أيضاً على المخططات التي تخص مراحل عملية توسعة الحرم الشريف.

– أشرف الملك سلمان على خمس مشروعات خاصة لتوسعة مسجد الحرام في مرحلته الثالثة وتشمل هذه التوسعة الساحات والأنفاق والمبنى الخاص بالخدمات بالإضافة إلى ذلك الطريق الدائري الأول.

– أشرف سمو الملك عبد العزيز على مشروع توسيع الحرم النبوي وتأكد الملك أيضاً على مخططات توسعة المسجد النبوي ودرب السنة وتوسعة مسجد قباء بالإضافة إلى ذلك أشرف الملك سلمان على مشروع دار الهجرة وبقية المشاريع المتعلقة بذلك.

– دشن الملك سلمان مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الجديد الموجود في المدينة المنورة وتبلغ طاقة إستعابه حوالي الثمانية ملايين مسافر في السنة في مرحلته الأولى  ومستقبلاً سيتم رفع طاقة الاستيعاب لتصبح 18 مليون مسافر أما في المرحلة الثالثة سيتم توفير أكثر من أربعين مليون مسافراً سنوياً.

– دشن الملك سلمان مشروع خير مكة وتعود استثمارات هذا المشروع إلى جمعية الأطفال المعاقين.

– إهتم الملك سلمان بأحوال الطلبة والطالبات وخاصة الموجدين في خارج أرض الوطن وبالأخص في الولايات المتحدة الأمريكية وأصدر الملك سلمان أمراً ملكياً بإلحاق المبتعثين على حسابهم الخاص ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي وأصدر الملك أيضاً قراراً بعلاج المواطنين الذين يتعالجون بالولايات المتحدة من أمراض مستعصية على نفقة المملكة.

– تم عقد المؤتمر العالمي الثاني حول تاريخ الملك عبد العزيز المؤسس الذي أقامته جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وتم تدشين مشاريع جامعية جديدة تشمل إنشاء مباني تعليمية في المدينة الجامعية بالرياض وجميع فروعها ومعاهدها في جميع مناطق المملكة العربية السعودية وتم تخصيص أكثر من ثلاث مليارات  ريال من الميزانية العامة للمملكة لإنجاز هذه المشاريع الجامعية التنموية.

– أنشأ الملك سلمان متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام حيث قام بتدشينه من قبل جامعة الإمام بالاشتراك مع معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية الموجود في جامعة فرانكفورت الألمانية.

– إفتتح الملك سلمان معرض الملك فهد بن عبدالعزيز تحت إسم الفهد روح القيادة واقام بتنظيم المعرض أبناء وأحفاد الملك فهد رحمه الله بالاشتراك مع دارة الملك عبدالعزيز وقد حظي المعرض باستقطاب جماهيري كبير.

– دشن الملك سلمان مشروع حي البحيري في الدرعية بعد التطوير وكان ذلك ضمن خطة برنامج تطوير الدرعية التاريخية في مدينة الرياض.

– أسس سمو الملك سلمان مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ويهدف هذا المركز إلى تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية من المملكة العربية السعودية إلى باقي دول العالم وبالأخص للشعب اليمني الذي يعاني من الحرب وتم تخصيص أكثر من مليار ريال للمساعدات المقدمة لليمن.

– إفتتح الملك سلمان مشروعات طبية جديدة تتبع وزارة الحرس الوطني وعلى سبيل المثال مستشفى الملك عبد الله للأطفال ومركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية والمختبر المركزي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق