التنقل عند الحيوان : تعرف على انماط التنقل عند الحيوانات باختلاف انواعها

الحيوانات كائنات حية تعيش على سطح الأرض و نجد في الحيوانات أصناف عديدة و متنوعة و كل منها يحتاج إلى ظروف بيئية تساعده على العيش ، التزاوج و الاستمرار و تتنقل الحيوانات من مكان لآخر باحثة عن الظروف التي تلائمها من المأكل ، المشرب و الظروف التي تساعدها على العيش و تعتمد الحيوانات في تنقلها على حركتها و في هذا المقال سنتحدث عن التنقل عند الحيوان.

انماط التنقل عند الحيوانات

تتميز الحيوانات بخاصية التنقل إذ تتنقل هذه الاخيرة بشكل دائم و لعدة أسباب و نذكر منها على سبيل المثال البحث عن الطعام ، الفرار من الخطر ، التزاوج أو الهجرة بسبب تغير المناخ و البحث عن طقس مناسب و تتنوع طرق التنقل عند الحيوانات باختلاف طبيعة أجسادها و أعضائها و البيئة التي تعيش فيها.

كيف تتنقل الحيوانات

تختلف الحيوانات و تتنوع و هناك أنواع تعيش في البر و أخرى في الماء و في التالي سنقدم لكم كيف تتنقل الحيوانات حسب نوعها.

التنقل عند الحيوان في البر

التنقل عند الحيوان في البر
التنقل عند الحيوان في البر

تتنقل الحيوانات في البر معتمدة على الجري ، المشي ، الزحف ، القفز أو التسلق و تتنقل الحيوانات ذات القوائم الطويلة عن طريق القفز أو المشي أو الجري و على سبيل المثال يتنقل الفيل عن طريق المشي و في بعض الأحيان الهرولة لضخامة جسمه و عدم قدرته على القفز أو الجري بسرعة.

أما بالنسبة للفهود فهم يتنقلون بالعدو بسبب قوة عضلاتهم و طول قوائمهم و اتساع القفص الصدري لديهم و يتنقل الحصان أيضاً بالعدو بسبب طول قوائمه و إنتصابها عمودياً و تتميز الخيول بقوة عضلاتها و تنتهي أطرافها بإصبع واحد مكسو بحافر.

يتنقل الكنجر بالقفز لانه يمتلك قائمتين خلفيتين قويتين و تتنقل القردة أيضاً بالقفز عن طريق تسلق الأشجار و أحياناً بالمشي على اليابسة لكنهم في أغلب الأوقات يتسلقون الاشجار خوفاً من الحيوانات المفترسة و يتنقل الأرنب أيضاً بالقفز بسبب طول قائمتيه الخلفيتين مقارنة بالأماميتين و تتميز قوائم الارنب الخلفية بالقوة و الامتداد عند القفز.

التنقل عند الحيوان في الماء

التنقل عند الحيوان في الماء
التنقل عند الحيوان في الماء

الحيوانات ذات القوائم القصيرة مثل البرمائيات تتنقل بالزحف على بطونها في البر و تستخدم قوائمها للسباحة في الماء و على سبيل المثل الضفدع ، الافعى ، التمساح.

أما بالنسبة للأسماك فهي تعتمد على زعانفها و شكلها المغزلي المخروطي و حراشفها في السباحة و التنقل من مكان إلى أخر و تعتمد الاسماك على قوة ذيلها في تحديد إتجاهها.

البط يعتمد على السباحة في التنقل و يفصل بين أصابع البط غشاء رقيق و عند السباحة يفرق البط أصابعه و يتحول غشاء أصابعه إلى مجداف يساعده السباحة بسرعة أكبر أما بالنسبة للضفدع فأصابع أقدامه الخلفية المكففة تعطيه القدرة على السباحة و التنقل.

التنقل عند الحيوان في الجو

التنقل عند الحيوان في الجو 
التنقل عند الحيوان في الجو

الطيور التي تملك أجنحة طويلة تتنقل من مكان إلى آخر بالطيران و تعتمد بشكل رئيسي على أجنحتها الطويلة و عضلاتها القوية و طريقة تركيب هيكل عظامها أما بالنسة للطيور ذات الأجنحة القصيرة و الحجم الثقيل مثل الدجاج فهي تعتمد على المشي أو العدو مثل النعامة أو الطيران لمسافة قصيرة مثل طائر الطاووس أما بالنسبة للحشرات فهي تنتقل من مكان إلى آخر بالاعتماد على أجنحتها الغشائية و على عضلاتها القوية و شكلها الانسيابي مثل الفراشات أما بالنسبة للجراد فهو يطير لمسافات قصيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق