الاذكار اليومية

الأذكار اليومية أقوال نكررها يومياً كل صباح و مساء، بعد كل صلاة و في الشدة و الرخاء. و قد ورد ذكر فضل الأذكار في كتاب الله العزيز.

حيث قال الله تعالى : (” فَاذْكُرُونِي أَذْكُـرْكُمْ وَ اشْكُرُواْ لِي وَ لاَ تَكْفُرُونِ‏”) سورة البقرة 152.

قال الله تعالى : (” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا “) سورة الاحزاب 41.

قال الله تعالى : (” وَ اذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَ خِيفَةً وَ دُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَ الآصَالِ وَ لاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ “) الاعراف 205.

هذه الايات تبرز لنا أهمية المداومة على ذكر الله و شكره دائماً، و ذكره في جميع الأوقات و الحالات.

يجب أن لا نكون مثل الغافلين الذين لا يذكرون الله سبحانه و تعالى إلا في أوقات معينة و يتناسون ذكر الله في باقي مناحي حياتهم.

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” مثل الذي يذكر ربه، و الذي لا يذكر ربه، مثل الحي و الميت “، بمعني أن الشخص الذي لايذكر الله بالأذكار اليومية مثل الشخص الميت، و الذي يذكر الله دائماً بالحي، و كأن الأذكار تمد الإنسان بالحياة و عدم ذكرها تميت الانسان و تميت قلبه.

أذكار الصباح

أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ

اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَ مَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَ مَا خَلْفَهُمْ وَل اَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَ الأَرْضَ وَ لاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَ هُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ. [آية الكرسى – البقرة 255].

 

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَ لَمْ يُولَدْ، وَ لَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ. سورة الاخلاص.

 

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ. سورة الفلق

 

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَ ٱلنَّاسِ. سورة الناس

 

أصبحنا و أصبح الملك لله و الحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيىء قدير، رب أسألك خير ما فى هذا اليوم و خير ما بعده و أعوذ بك من شر ما فى هذا اليوم و من شر ما بعده رب أعوذ بك من الكسل و سوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب فى النار و عذاب فى القبر.

 

اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلَقتني و أنا عبدك، و أنا على عهدك و وعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرِّ ما صنعت، أبُوء لك بنعمتك عليّ و أبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

 

اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور.

 

اللهم إني أصبحت أشهدك و أشهد حملة عرشك، و ملائكتك و جميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، و أن محمداً عبدك و رسولك ( أربع مرات)

 

اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد و لك الشكر.

 

اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر و الفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت (ثلاث مرات)

 

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم. (سبع مرات )

 

اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة،اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي،اللهم استر  عوراتي وآمن روعاتي، اللهم أحفظني من بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

 

اللهم عالم الغيب و الشهادة، فاطر السموات و الأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي و من شر الشيطان و شركه و أن اقترف على نفسي سوءًا أو أجُره إلى مسلم.

 

اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض و لا في السماء و هو السميع العليم و الأرض، رب كل شيء و مليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي و من شر الشيطان و شركه و أن اقترف على نفسي سوءًا أو أجره إلى مسلم.

 

رضيت بالله رباً ، وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً.

 

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

 

أصبحنا و أصبح الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم، فتحه و نصره و نوره و بركته و هداه، و أعوذ بك من شر ما فيه و شر ما بعده.

أصبحنا على فطرة الإسلام و كلمة الإخلاص، و دين نبينا محمد صلى الله عليه و سلم و ملة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً و ما كان من المشركين.

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير. ( عشر مرات)

سبحان الله و بحمده. (مائة مرة)

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير. ( مائة مرة)

سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رِضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته. ( ثلاث مرات)

اللهم إني أسألك علماً نافعاً، و رزقاً طيباً، و عملاً متقبلاً.

أستغفر الله وأتوب إليه.( مائة مرة في اليوم)

اللهم صل وسلم على نبينا محمد. (عشر مرات)

أذكار المساء

أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ

اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ. آية الكرسى

أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ

آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ. [البقرة 285 – 286]

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَ لَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ. سورة الاخلاص

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَ مِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَ مِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَ مِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ. سورة الفلق

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ، مَلِكِ ٱلنَّاسِ، إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ، مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ، ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ، مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَ ٱلنَّاسِ. سورة الناس

 

أمسينا و أمسى الملك لله، و الحمد لله، لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، و له الحمد، و هو على كل شيء قدير، اللهم أسألك خير هذه الليلة، و أعوذ بك من شر هذه الليلة، و شر ما بعدها، اللهم إني أعوذ بك من الكسل، و سوء الكبر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب في النار، و عذاب في القبر.

اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَ أَنَا عَبْدُكَ وَ أَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَ وَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَ أَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلا أنْت.

يَا رَبِّ, لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي لِجَلَالِ وَجْهِكَ , وَ لِعَظِيمِ سُلْطَانِكَ.

أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَ أتُوبُ إلَيهِ.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَ الْحَزَنِ، وَ أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَ الْكَسَلِ، وَ أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَ الْبُخْلِ، وَ أَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَ قَهْرِ الرِّجَالِ.

اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ، وَ نَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ.

اللّهُمَّ عالِمَ الغَيْبِ وَ الشّهادَةِ فاطِرَ السّماواتِ وَ الأرْضِ رَبَّ كلِّ شَيءٍ وَ مَليكَه، أَشهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاّ أَنْت، أَعوذُ بِكَ مِن شَرِّ نَفْسي وَ مِن شَرِّ الشَّيْطانِ وَ شِرْكِهِ، وَ أَنْ أَقْتَرِفَ عَلى نَفْسي سوءاً أَوْ أَجُرَّهُ إِلـى مُسْلِم.

دعاء الاستيقاظ من النوم

الحمد لله الذي أحيانًا بعد ما أماتنا وإليه النشور. رواه البخاري

الحمد لله الذي ردّ علي روحي و عافاني في جسدي و أذن لي بذكره. رواه الترمذي

دعاء إرتداء الملابس

اللهم إني أسألك من خيره و خير ما هو له، و أعوذ بك من شره و شر ما هو له. رواه أبو داود

دعاء بدء الوضوء

بسم الله. رواه أبو داود

دعاء الانتهاء من الوضوء

أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، و أشهد أن محمدًا عبده و رسوله. رواه مسلم

 

سبحانك اللهم و بحمْدك، أشهد أنْ لا إله إلا أنت، أستغفرك اللهم و أتوب إليك. رواه النسائي

أذكار الخروج من المنزل

بسم الله، توكلت على الله، و لا حول و لا قوة إلا بالله. رواه أبو داود

اللهم إني أعوذ بك أن أَضِلَّ، أو أُضَل، أو أَزِل، أو أُزَل، أو أَظْلِم، أو أُظْلَم، أو أجْهَل، أو يجهل علي. رواه ابن ماجه

دعاء الدخول إلى المنزل

بسم الله وَ لَجنا، و بسم الله خرجنا، و على الله ربنا توكَّلنا، ثم ليسلِّم على أهله. رواه أبو داود

دعاء الخروج إلى الصلاة

اللهم اجعل في قلبي نورًا، و في لساني نورًا، و اجعل في سمعي نورًا، و اجعل في بصري نورًا، و اجعل من خلفي نورًا، و من أمامي نورًا، و اجعل من فوقي نورًا، و من تحتي نورًا، اللهم أعطني نورًاً. رواه البخاري و مسلم

أذكار الدخول إلى المسجد

أعوذ بالله العظيم، و بوجهه الكريم، و سلطانه القديم من الشيطان الرجيم.

بسم الله، و الصلاة و السلام على رسول الله.

اللهم افتح لي أبواب رحمتك. رواه مسلم

دعاء الخروج من المسجد

اللهم إني أسألك من فضلك. رواه مسلم

أذكار الأذان

يقول مثل ما يقول المؤذن، إلا في حي على الصلاة و حي على الفلاح، فيقول : لا حول ولا قوة إلا بالله. رواه البخاري و مسلم

يصلي على النبي صلى الله عليه و سلم بعد فراغه من إجابة المؤذن. رواه مسلم

اللهم رب هذه الدعوة التامة، و الصلاة القائمة، آت محمدًا الوسيلة و الفضيلة، و ابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته. رواه البخاري

يدعو لنفسه بين الأذان و الإقامة، فإن الدعاء حينئذ لا يرد. رواه أبو داود

وجهت وجهي للذي فطر السموات و الأرض حنيفًا و ما أنا من المشركين، إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين، لا شريك له و بذلك أُمرت و أنا من المسلمين، اللهم أنت الملك، لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي، و اعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، و اهدني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها، لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك و سعديك، و الخير كله في يديك و الشر ليس إليك، أنا بك و إليك، تباركت و تعاليت أستغفرك و أتوب إليك. رواه مسلم

سبحانك اللهم و بحمدك و تبارك اسمك و تعالى جدك و لا إله غيرك. رواه أبو داود

اللهم باعد بيني و بين خطاياي كما باعدت بين المشرق و المغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج و الماء و البرد. رواه البخاري و مسلم

الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه. رواه مسلم

الله أكبر كبيرًا و الحمد لله كثيرًا و سبحان الله بكرة و أصيلاً. رواه مسلم

أذكار تقال بعد الانصراف من الصلاة

يكبر الله – تبارك و تعالى.

أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله، اللهم أنت السلام، و منك السلام، تباركت يا ذا الجلال و الإكرام. رواه مسلم

لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، و له الحمد و هو على كل شيء قدير، لا حول و لا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، و لا نعبد إلا إياه، له النعمة و له الفضل، و له الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين و لو كرِه الكافرون. رواه مسلم

لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، و لا معطي لما منعت، و لا ينفع ذا الجد منك الجد. البخاري و مسلم

يقرأ ﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ﴾ [الإخلاص: 1]، و﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ﴾ [الفلق: 1]، و﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ﴾ [الناس: 1].

سبحان الله، و الحمد لله، و الله أكبر (ثلاثًا وثلاثين)، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك و له الحمد وهو على كل شيء قدير. رواه مسلم

أذكار قبل تناول الطعام

إذا أكلت، فسَمِّ الله، و كُل بيمينك، و كُلْ مما يَليك. رواه البخاري و مسلم

إذا أكل أحدكم طعامًا، فليقل : بسم الله، فإن نسي في أوله، فليقل: بسم الله في أوله و آخره. رواه الترمذي

من أطعمه الله الطعام، فليقل: اللهم بارِك لنا فيه، و أطعمنا خيرًا منه، و من سقاه الله لبنًا، فليقل اللهم بارِك لنا فيه و زِدنا منه. رواه الترمذي بهذا اللفظ

إذا أكل أحدكم طعامًا، فلا يأكل من أعلى الصحفة، و لكن ليأكُل من أسفلها، فإن البركة تنزل من أعلاها. رواه أبو داود

إذا أكل أحدكم طعامًا، فلا يمسح أصابعه حتى يلعقها أو يلعقها. رواه البخاري و مسلم

إذا أكل أحدكم طعامًا، فسقطت لقمة، فليمط ما رابه منها، ثم ليطعمها، و لا يدعها للشيطان. رواه الترمذي

أذكار تقال بعد تناول الطعام

الحمد لله الذي أطعمني هذا، و رزقنيه من غير حول مني و لا قوة، رواه أبو داود

الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، غير مَكْفِيٍّ و لا مُودَّع، و لا مُستغنًى عنه ربَّنا. رواه البخاري

 

أخيراً هذه الاذكار مهمة جداً لان مرددها يحصل على أجر و ثواب كبيرين، و نحن ندعوكم على المداومة عليها و الالتزام بها، لكي تعم عليكم فوائدها العظيمة بالخير و الصلاح.

هذه الأذكار بسيطة جداً و لا تأخذ من وقتكم وقتاً طويلاً، فأداؤها لا يحتاج لأكثر من عشر دقائق، و الالتزام بها فيه متعة و راحة و طمأنينة، و على كل مسلم عليه أن يأخذ من وقته الصباحي و المسائي

وقتاً قصيراً لأداء هذه العبادة العظيمة التي تعود عليه بالخير و المنفعة و ترضي خالقه سبحانه و تعالى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق