اكسبريس البريطانية : مدينة فرعونية تحت تمثال أبو الهول !

نفى عالم المصريات الدكتور “زاهي حواس ” تقرير صحيفة “اكسبريس البريطانية” حول وجود مدينة تحت أبو الهول و بحيرة تحت هرم خوفو و ذكر في الصحيفة أن مؤرخين بريطانيين يعتقدون أن الثقب الموجود في رأس تمثال أبو الهول يقود إلى سر هائل و مدينة أثرية ضخمة و أن هناك مجموعة أنفاق و ممرات حول أبو الهول تؤدي إلى تلك المدينة.

أكد عالم المصريات زاهي حواس في تصريح اليوم الجمعة 13-10-2017 أن هذه الادعاءات لا تمت للواقع بصلة و ليس لها أي دليل علمي على الإطلاق و أضاف الدكتور أن مصر تملك صور للحفر الذي تم أسفل أبو الهول و تبين هذه الصور أن “تمثال أبو الهول” صخرة صماء لا يوجد أسفلها أي ممرات.

أضاف الدكتور أنه عندما إرتفع منسوب المياه الجوفية أمام “أبو الهول” قام مركز هندسة الآثار بجامعة القاهرة بحفر 22 حفرة حول “أبو الهول” من جميع جوانبه بعمق 20 متراً تحت الأرض في الصخرة و هذا ما يثبت عدم وجود أي ممرات حول التمثال أو أسفله و أنه منحوت من صخرة هضبة الهرم.

و جاء في رده على الثقب الموجود في رأس أبو الهول بأن تلك القصة ترجع إلى الرحالة “هيوارد فيز” عندما إستخدم الديناميت للكشف عن السراديب و تسبب التفجير في إحداث الفتحة برأس تمثال “أبو الهول” و بعدها قام بترميم الرأس بالأسمنت مؤكداً أنه لا خوف على الإطلاق على رأس التمثال نظراً لأنها منحوتة من الطبقة الثالثة الصلبة من جسم الهرم.

بالنسبة لإدعاءات الصحيفة البرطانية حول بحيرة المياه تحت الهرم الأكبر “خوفو” أشار الدكتور “زاهي حواس” إلى أن المؤرخ هيرودت “أبو التاريخ” عندما أتى إلى مصر أخذه الدليل إلى بئر “أزوريس” تحت الأرض بحوالي 20 م و كان مليئاً بالمياه و لذلك قال هيرودت “أن هناك بحيرة تحت هرم خوفو”.

أكد الدكتور أنه عندما قام بحفر البئر إكتشف أنه خاص لعبادة الإله أزوريس و كان التابوت موجوداً داخل البئر و أن هذه المياه بعيدة عن الهرم تماماً و ليست لها أية صلة بهرم الملك خوفو.

الدكتور زاهي حواس
الدكتور زاهي حواس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق