الرئيسية » إسلام » اذكار النوم : دعاء يقوله المسلم قبل نومه

اذكار النوم : دعاء يقوله المسلم قبل نومه

اذكار النوم

الذكر والدعاء يعتبر غداء للروح، و هو يقرب العلاقة بين العبد و ربه مما يزرع الطمأنينة في النفس و الروح و يحافض على علاقنا بالله جل في علاه، ولعل اذكار النوم لها أهمية كبيرة لأننا لا نعلم إن كنا سنحيا في الصباح أم سنموت، حيث قال الله عز وجل في القران الكريم “اللَّهُ يَتَوَفَّي الاَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَي عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الاُخْرَي اِلَي اَجَلٍ مُسَمًّي” [الزمر: 42].

فالنوم أعزائي القراء يعتبر الموت الاصغر، حيث هو حالة طبيعية تتعطل معها القوى وهـو آية من آيات الله الذي لا ينام ولا ينبغي له أن ينام، ويبقى أفضل مانقوم به قبل النوم هو الذكر والدعاء، وفي هذا السياق نقدم لكم في هذا المقال بعض اذكار النوم الصحيحة الواردة في السنة النبوية.

 قال الإمام النووي رحمه الله : ” اعلم أن الأحاديث والآثار في هذا الباب كثيرة ، وفيما ذكرناه كفاية لمن وفق للعمل به ، وإنما حذفنا ما زاد عليه خوفا من الملل على طالبه ، ثم الأَولى أن يأتي الإنسان بجميع المذكور في هذا الباب ، فإن لم يتمكن اقتصر على ما يقدر عليه من أهمه ” انتهى.

محتويات

أذكار قبل النوم


اذكار النوم: النفث في الكفين بالمعوذات الثلاثة

عن عائشة رضي الله عنها : ( أنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم كان إذا أوى إلى فراشه كلّ ليلة : جمع كفّيه ثمّ نفث فيهما فقرأ فيهما : قل هو اللّه أحد و قل أعوذ بربّ الفلق و قل أعوذ بربّ النّاس ثمّ يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرّات) النفث : نفخ لطيف بلا ريق . رواه البخاري (5017) .

اذكار النوم: آية الكرسي

عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال : ( وكّلني رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطّعام فأخذته فقلت : لأرفعنّك إلى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم – فذكر الحديث – فقال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسيّ لن يزال عليك من اللّه حافظ ولا يقربك شيطان حتّى تصبح . فقال النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم : صدقك وهو كذوب ذاك شيطان )

رواه البخاري (2311) .

اذكار النوم: آخر آيتين من سورة البقرة

عن أبي مسعود رضي اللّه عنه قال : قال النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم :

( من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه ) . رواه البخاري (5009) ومسلم (808)

اختلف العلماء في معنى كفتاه فقيل : من الآفات في ليلته . وقيل : كفتاه من قيام ليلته . ويجوز أن يراد به الأمران والله أعلم.

اذكار النوم: سورة الكافرون

عن نوفل الأشجعي رضي اللّه عنه قال : قال لي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم :

( اقرأ : ( قل يا أيّها الكافرون ) ثمّ نم على خاتمتها فإنّها براءة من الشّرك )

رواه أبو داود (5055) وحسنه ابن حجر في “نتائج الأفكار” (3/61)

اذكار النوم: سورة الإسراء

عن عائشة رضي اللّه عنها قالت :

( كان النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم لا ينام حتّى يقرأ بني إسرائيل والزّمر )

رواه الترمذي (3402) وقال : حديث حسن . وحسّنه الحافظ ابن حجر في “نتائج الأفكار” (3/65)

اذكار النوم: سورة الزمر

دليله الحديث السابق نفسه.

اذكار النوم: باسمك اللهم أموت وأحيا

عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال :

( كان النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم إذا أراد أن ينام قال باسمك اللّهمّ أموت وأحيا وإذا استيقظ من منامه قال الحمد للّه الّذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النّشور )

رواه البخاري (6324)

اذكار النوم: اللهم إني أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت

عن البراء بن عازب قال : قال النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم :

( إذا أتيت مضجعك فتوضّأ وضوءك للصّلاة ثمّ اضطجع على شقّك الأيمن ثمّ قل : اللّهمّ أسلمت وجهي إليك : وفوّضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك اللّهمّ آمنت بكتابك الّذي أنزلت وبنبيّك الّذي أرسلت . فإن متّ من ليلتك فأنت على الفطرة واجعلهنّ آخر ما تتكلّم به قال : فردّدتها على النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فلمّا بلغت : اللّهمّ آمنت بكتابك الّذي أنزلت . قلت : ورسولك . قال : لا ونبيّك الّذي أرسلت ) رواه البخاري (6311) ومسلم (2710) .

اذكار النوم: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم :

( إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره فإنّه لا يدري ما خلفه عليه ثمّ يقول : باسمك ربّ وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصّالحين )

رواه البخاري (6320) ومسلم (2714)

اذكار النوم: التسبيح ثلاثا وثلاثين مرة والتحميد ثلاثا وثلاثين والتكبير أربعا وثلاثين .

عن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه أنّ فاطمة رضي الله عنها أتت النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم تسأله خادما فقال :

( ألا أخبرك ما هو خير لك منه تسبّحين اللّه عند منامك ثلاثا وثلاثين وتحمدين اللّه ثلاثا وثلاثين وتكبّرين اللّه أربعا وثلاثين . فما تركتها بعد . قيل : ولا ليلة صفّين ؟ قال : ولا ليلة صفّين ) رواه البخاري (5362) ومسلم (2727)

اذكار النوم: اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك

عن حفصة رضي الله عنها أنّ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خدّه ثمّ يقول : ( اللّهمّ قنى عذابك يوم تبعث عبادك ) ثلاث مرار .

رواه أبو داود (5045) وصححه الحافظ ابن حجر في ” فتح الباري ” (11/119).

اذكار النوم: الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي

عن أنس رضي الله عنه أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم كان إذا أوى إلى فراشه قال :

( الحمد للّه الّذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممّن لا كافي له ولا مؤوي )

رواه مسلم ( 2715 )

اذكار النوم: اللهم خلقت نفسي وأنت توفاها لك مماتها ومحياها إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها اللهم إني أسألك العافية

عن عبد اللّه بن عمر أنّه أمر رجلا إذا أخذ مضجعه قال :

( اللّهمّ خلقت نفسي وأنت توفّاها لك مماتها ومحياها إن أحييتها فاحفظها وإن أمتّها فاغفر لها اللّهمّ إنّي أسألك العافية )

فقال له رجل : أسمعت هذا من عمر ؟ فقال : من خير من عمر من رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم . رواه مسلم ( 2712 )

اذكار النوم: اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان أعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر

عن سهيل قال : كان أبو صالح يأمرنا – إذا أراد أحدنا أن ينام – أن يضطجع على شقّه الأيمن ثمّ يقول :

( اللّهمّ ربّ السّماوات وربّ الأرض وربّ العرش العظيم ربّنا وربّ كلّ شيء فالق الحبّ والنّوى ومنزل التّوراة والإنجيل والفرقان أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته اللّهمّ أنت الأوّل فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنّا الدّين وأغننا من الفقر )

وكان يروي ذلك عن أبي هريرة عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم. رواه مسلم ( 2713 )

اذكار النوم: اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم اللهم لا يهزم جندك ولا يخلف وعدك ولا ينفع ذا الجد منك الجد سبحانك وبحمدك

عن عليّ رضي الله عنه عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم أنّه كان يقول عند مضجعه :

( اللّهمّ إنّي أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التّامّة من شرّ ما أنت آخذ بناصيته اللّهمّ أنت تكشف المغرم والمأثم اللّهمّ لا يهزم جندك ولا يخلف وعدك ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ سبحانك وبحمدك )

رواه أبو داود (5052) وصححه النووي في ” الأذكار ” (ص/111) وابن حجر في ” نتائج الأفكار ” (2/384)

اذكار النوم: بسم الله وضعت جنبي اللهم اغفر لي ذنبي وأخسئ شيطاني وفك رهاني واجعلني في الندي الأعلى – أي في الملأ الأعلى من الملائكة

عن أبي الأزهر الأنماريّ أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم كان إذا أخذ مضجعه من اللّيل قال :

( بسم اللّه وضعت جنبي اللّهمّ اغفر لي ذنبي وأخسئ شيطاني وفكّ رهاني واجعلني في النّديّ الأعلى )

رواه أبو داود (5054) وحسنه النووي في ” الأذكار ” (ص/125) والحافظ ابن حجر في ” نتائج الأفكار ” (3/60).

بعض الأسئلة التي تخص أذكار النوم

بالنسبة لأذكار المساء أي عند النوم هل يجب أن تكون مرتبة حسب الأدعية والآيات ؟ وماهي الأدعية المأثورة؟

لا يجب أن تقال الأدعية والآيات عند النوم مرتبة ترتيباً معيناً إلا ما وردت السنة أنه يجعله الشخص آخر كلامه

حكم الإتيان بأذكار النوم في نوم النهار

أن أذكار النوم الواردة، إنما هي في نوم الليل، لكن لا حرج على الإنسان أن يقولها في نوم النهار، لأنها أذكار، وليس هناك نص صريح في أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان لا يقولها إلا في نوم الليل

هل تقال أذكار النوم والاستيقاظ عند كل نوم واستيقاظ؟

ذا نمت أول الليل, ثم استيقظت, ثم أردت النوم من جديد, أو قمت بعد النوم لحاجة, فإنك تكتفي بأذكار النوم عند أول نومة, ولا تكررها.

جاء في فتاوي نور على الدرب للشيخ ابن باز: هل أذكار النوم المخصصة في نوم الليل فقط؟ وهل إذا قام الإنسان من الليل لقضاء حاجة، أو شرب ماء، هل يكرر ما يقوله من الأذكار؟ فأجاب: الظاهر، يكفيه إذا قاله عند أول ما ينام يكفي، وإن كرر، فلا بأس، لكن السنة حصلت بالأذكار التي قالها، والدعاء الذي قاله عند النوم أول ما نام، وما كان مختصا بالليل، وبينه الرسول أنه إذا أراد المبيت، فهذا يختص بنوم الليل، وما لم يرد فيه التخصيص، فهذا عام في كل وقت من الأذكار، أما ما جاء فيه التخصيص أنه إذا أراد أن ينام ليلا، فهذا يكون سنته في الليل إذا أراد أن ينام ليلا. انتهى.

استحباب الإتيان بأذكار النوم على طهارة

كما ينبغي العلم أن الوضوء للنوم ليس بواجب، وإنما هو مستحب، وإذا كان الشخص على وضوء، فإن ذلك يكفيه؛ لأن المقصود -كما قال العلماء- أن ينام على طهارة.

هل يوجد ذكر بخصوص من أراد الاستيقاظ في وقت محدد ؟

لم نقف على دعاء صحيح يقوله من أراد الاستيقاظ من نومه في وقت معين، وقد ورد في أثر ضعيف أن من قرأ قول الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا…..الآيات من آخر سورة الكهف عند النوم لغرض الانتباه من الليل، وفقه الله تعالى لذلك.

حكم النطق بالشهادة قبل النوم

ليس في مجرد ذكر الشهادة عند النوم بدعة؛ لأن الذكر مأمور بالإكثار منه في كل الأوقات، وعلى كل الأحوال، وقد حض الله عز وجل على الإكثار منه، ورتب عليه الفلاح؛ فقال: وَاذْكُرُواْ اللّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ [ سورة الأنفال: 45]. وقال: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا [ سورة الأحزاب: 41]. ومدح -سبحانه وتعالى- عباده المؤمنين بأنهم يذكرون الله قياما، وقعودا، وعلى جنوبهم…

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*