انواع الكلاب بالصور ومعلومات عنها

الكل يعلم أن الكلب صديق جيد للانسان و من مزاته الوفاء له حيث يمتاز الكلب بذاكرة قوية تساعده على تذكر صاحبه حتى بعد انقطاع طويل عنه, و يعد الكلب من أشهر الحيوانات الأليفة و أقدمها في العالم.

و تنتمي الكلاب إلى الفصيلة الكلبية, و يعد من الثدييات, و الكلاب طبعاً من الحيوانات آكلة للحوم, و تختلف الكلاب في بينها إلى عدت سلالات, لكلِ سلالة من الكلاب قدرة خاصة وصفات جسمية معينه, فمثلاً كلب التشاو لديه لسان أسود، والكلب المكسيكي الأجرد لا يوجد لديه شعر, حيث يمتلك فقط رقعة صغيرة في قمة رأسه, أما الكلب الوحيد الذي لا يستطيع النباح هو الكلب البازنجي, ومنشؤه الاصلي في إفريقيا.

و مع تعدد أنواع الكلاب فهي أيضاً تتفاوت في احجامها, مثال كلب الشيواوي وهو أصغر سلالات الكلاب ، الذي يزن حوالي 2كغ اما ارتفاعه 13سم عند الكتف, خلافاً للكلب الذئبي الأَيرلندي حيث يعد من أطول السلالات لدى الكلاب, حيث يصل ارتفاعه الى 86 سم, اما بالنسبة للسان برنارد فهو يعتبر أثقل الكلاب حيث يصل وزنه الى 90كغ.

و نحن اليوم أعزائنا القراء إخترنا لكم هذا الموضوع حيث أن الكثير من الناس يريدون اقتناء الحيوانات فمنهم من يحب من الطيور، وهناك من يفضل الخيول أو القطط لكننا في هذا المقال سنتحدث عن انواع الكلاب بالصور ومعلومات عنها.

أنواع الكلاب بالصور

الكين كورسو

انواع الكلاب – الكان كورسويعتبر هذا الكلب من أقوى كلاب الحراسة حيث يمتاز بالقوة و الشراسة حيث يختص هذا النوع في الحراسة إلى حد أن نعتبرها وظيفته الرئيسية لكن يحتاج هذا النوع الى مدرب محترف جدا في تدريب الكلاب حيث اذا كنت مبتدأ في التعامل مع الكلاب المسيطرة من قبل فنحن ننصحك بعدم التعامل مع هذا النوع من الكلاب .

الكلب الدلماسي

انواع الكلاب - الكلب الدلماسي
انواع الكلاب – الكلب الدلماسي

أصل هذا النوع من الكلاب ينحدر من الهند, و يزن الكلب الدلماسي حوالى من 40 إلى 70 رطل و يصل معدل ارتفاعه من 20 إلى 24 بوصة و عرف عن هذا النوع أنه تم إستخدامه  على مر العصور في الصيد و تجد حاليا معظم الأجانب في البلاد الأوروبيه يهتمون بتربية هذا النوع لكن ليس لأغراض الصيد و رغم الحقيقة التي تقول أن هذا الكلب يعد من أكثر الكلاب سراشه إلى أن هذا النوع اذا تم تدريبه جيداً من الصغر فانه سيصبح ودود و شديد الطاعه لصاحبه .

 سانت برنارد

انواع الكلاب - سانت برنارد
انواع الكلاب – سانت برنارد

يعتبر هذا النوع من الكلاب من أضخم الكلاب في الحجم و يعتبر الحد الادنى في ارتفاع الذكر 70سم والانثى 65سم والوزن حوالي من 50كجم إلى55كجم و يمتاز أيضاً بجمجمة كبيرة وعريضة كما أنه يمتلك أسنان ممتلاة وقوية  و  يعتبر أن هذ النوع من الكلاب لطيف جداً وغير مؤذٍ تماماً، لكن يمكنه أن يتحول إلى شرس كبير في بعض الأحيان وينقض على من أمامه إذا لم يشعر بولاء الشخص وحبه تجاه.

جريت دان

انواع الكلاب - جريت دان
انواع الكلاب – جريت دان

الأمر الذي يجعل الكثيرين يخافون من هذا النوع هو أنه يمكنه الوصول إلى وزن 200 رطل هذا طبعاً أقصى حد لكن إذا كنت من الناس المولعين بالكلاب فهذا الكلب من أكثر الكلاب المسلية في العالم و يمكنك اللعب معه لساعات طوال دون أن يمل منك و يمكنك أيضاً السير معه لمسافات طويلة لكن يجب أن تكون حذراً إذا إخترت هذا النوع من الكلاب حيث أن هذا النوع إذا لم يحظى بالاهتمام  فهو سيتمرد على صاحبه في أي وقت كان .

الدوجو الارجنتيني

انواع الكلاب - الدوجو الارجنتيني
انواع الكلاب – الدوجو الارجنتيني

يعد هذا النوع من أخطر الكلاب المتواجدة في العالم حيث يتميز هذا النوع من الكلاب بقدرة عضلية و جسمانية قوية و يعرف اليوم أن هذا النوع محظور من البيع و الشراء و تحديدا في الولايات المتحدة الأمريكية و تعتبر وظيفته هذا الكلب الخطير الأساسية في الصيد و مطاردة الخنازير.

الراعي الألماني

انواع الكلاب - الراعي الألماني
انواع الكلاب – الراعي الألماني

جيرمان شيبرد أو الراعي الألماني و ينحدر هذا الكلب من أصول ألمانية و يعتبر هذا الكلب من أكثر الكلاب إخلاصا للانسان و يتسم هذا الكلب بالذكاء الحاد و حاسة الشم القوية و كذالك يمكننا أن نعتبر هذا النوع من أقوى و أخطر الكلاب البوليسية حيث تعتبر وظيفة الراعي الألماني الرئسية هي مصاحبة الانسان  و مساعدته للشرطة في القيام بعمليات معينة حيث يمكنهم حينها الإعتماد على حواس و قوة هذا النوع من الكلاب .

 روت وايلر

انواع الكلاب - روت فايلر
انواع الكلاب –  روت وايلر

هذا النوع من الكلاب يعتبر من أقوى و أشرس الكلاب و يتسم أيضاً بالخطورة الشديدة حيث يملك هذا النوع قوة شديدة و بنية عضلية رائعة. و وظيفته هذا الكلب الريسية هي الحراسة و حماية مالكه الخاص و عائلته و ممتلكاته و يصلح هذا الكلب أيضاً للتربية داخل المنازل إلا أن هذا النوع من  الكلاب يصعب السيطرة عليه كليا حيث أنه ضخم و من الواجب على مالكه تدريبه و التحكم فيه جيدا منذ صغره لكون أن كلب الروتوايلر حاد الطباع و من الممكن أن يصبح عدوانياً حتى مع صاحبه ان ضايقه.

البيتبول

انواع الكلاب - البيتبول
انواع الكلاب – البيتبول

هذا النوع من الكلاب ناتج عن عدة فصائل و سلالات كلبية حيث يتميز هذا النوع بقوة بدنية هائلة و قوة جسمانية مذهلة, و يتميز البيتبول أيضاً بشراسته الخطيرة لدرجة أن كل الكلاب الأخرىتخاف من مواجهته .حقيقة هذا الكلب خطير جدا فرغم أنه من الكلاب تعد أكثر الحيوانات الأليفة وفاء لأصحابها الى انه يمكن لها أن تتغير خاصةً إذا أهملناها أو بسبب سوء في تربيتها و تدريبها . و ما لا يعرفه معظم الناس هو أن هذا النوع من الكلاب يكون في الاصل  لطيفاً جدا الا أن أصحابها يقومون بوضعها في أماكن موحشة مما يغير مزاجها .

الهسكي السيبيري

انواع الكلاب - الهسكي السيبيري
انواع الكلاب – الهسكي السيبيري

يعتقد الكثير من الناس أن هذا النوع من الكلاب خطير و عنيف جداً بسبب القوة الجسمانية التي يمتاز بها حيث أنه يعتبر من أقوى الكلاب من ناحية القوة البدنية ، إلا أنه في حقيقة الأمرووفقاً للبحوث و الدراسات فقد لقي 15 شخصاً حتفهم على مدى 20 عاماً بسبب هذه النوع من الكلاب وخاصة بسبب عضته التي تتسم بالقوة و البراعة  و تتمتع هذه الكلاب أيضاً بالحيوية و النشاط حيث أنها  تمشي مع مالكها في أي مكان و إلى أي مكان مطيعة له أما بالنسبة للوزن فهذه الكلاب تزن مايقارب 66 رطل و أخيراً نريد القول أن هذه الكلاب مخلصة و وفية جداً لأي عائلة تعيش معها.

ملموت ألاسكي

انواع الكلاب - ملموت ألاسكي
انواع الكلاب – ملموت ألاسكي

من المعروف عن هذا النوع من الكلاب صفة الذكاء الحاد والاخلاص الشديد لأصحابها و تمتلك هذه النوعية من الكلاب بنية قويةً و حيوية و نشاطاً لامثيل له ، لكن هذه الكلاب يمكن لها  أن تصبح عدوانية  في أي وقت خاصةً إذا أهملناها و أسأنا تدريبها  و يزن كلب ملموت ألاسكا ما يقارب 100 رطل و يتسم هذا الكلاب بقوة الاحتمال المذهلة حيث أنه يتحمل برودة الطقس، حيث تسكن هذه الكلاب القطب الشمالي الجليدي و ما يجعلها تتحمل هذه البرودة الشديدة هو أنها تمتلك فرواً سميكاً خشناً يحميها من البرد القارس.

الدوبيرمان

انواع الكلاب - الدوبيرمان
انواع الكلاب – الدوبيرمان

يعتبر هذا النوع من الكلاب من أخطر الكلاب البوليسية حيث  أنها كانت تستعمل ككلاب حراسة و كلاب بوليسية كذالك و  تتميز أيضاً بالذكاء الحاد و الولاء و النشاط و القوة البدنية أيضا و قد تم الاهتمام بهذه السلالة من الكلاب و تم تحسين تربيتها بدقة حتى أصبحت أكثر نشاطا و حيوية للاستفاد من قوتها و حواسها جيداً .

بول ماستيف

انواع الكلاب - بول ماستيف
انواع الكلاب – بول ماستيف

بول ماستيف أو كلاب الدرواس وهي أحد أنواع الكلاب ذات الشعر القصير ، والكبيرة الحجم والقوية ، ولها عضلات كبيرة و  يستخدم كلب بول ماستيف في الصيد وفي الحراسة  وترجع سلالة بول ماستيف إلى منتصف عام 1800 ، وكما يوحي اسمها ، فإنها مزيج من بلدغ والدرواس . لذلك يعتبر كلب بول ماستيف هو أحد السلالات الحديثة نسبيا و يتسم هذا الكلاب بالمزاج الهادئ و المتزن لكن علينا تدريبه في سن مبكرة حيث أنه يمتاز بطبيعة مستقلة .

الكلب القوقازي

انواع الكلاب - الكلب القوقازي
انواع الكلاب – الكلب القوقازي

يعد هذا النوع من أشرس أنواع الكلاب و أخطرها و أضخمها كذلك على الصعيد العالمي  ولدى هذه الكلاب  شعر كثيف حيث أن العديد سيعتقد لأول وهلة أنها أسود وليست كلاب. و تتسم هذه الكلاب بالقوة و ضخامة البنية  و من المعروف أن هذه الكلاب تحتاج إلى مروض قوي الجسم، قاسي  و حاد الطباع مثلها تماما لكي يتمكن من السيطرة عليها حيث أن هذا  الكلب لا يرضخ إلا لمالك يحس أنه يضاهيه في الحجم و القوة.

كلب تشاو تشاو

انواع الكلاب - كلب تشاو تشاو
انواع الكلاب – كلب تشاو تشاو

لدى هذا النوع من الكلاب فرو كثيف وناعم، فهو شبيه في ذلك للدببة  و يمكننا أن نعتبرهذة كلب لطيفاً للغاية حيث أنه يتطلب منا معاملة خاصة مليئة بالحب و المودة  حيث أنه إذا عاملناه بوحشية و قسوة سيتحول إلى كلب خطير جداً و عدواني و يزن كلب تشاو تشاو  من 40 إلى 65 رطلا و  طوله يقارب من 18 إلى22 بوصة و على الرغم إنه  قد يرى بعض منا إنه صغير و كلب لطيف فنحن نقول لكم أن في بعض الأحيان أن المظاهر خداعة و أن الشكل ليس كل شيء حيث تعد هذه السلالة الاصعب في التربية ويحتاج مالكها إلى الكثير من الصبر حيث أنها تعتبر عدوانية جداً .

كلب الشيواوا

انواع الكلاب - كلب الشيواوا
انواع الكلاب – كلب الشيواوا

وهو في الأصل كلب إسباني ويتميزبآذانه الطويلة وجسمه الصغيرالطويل بالإضافة إلى خفة وزنه و يمكننا أن نعتبر هذا الكلب مسالم ولا يتسم بالخطورة .

كلاب البوميرينيان

انواع الكلاب - كلاب البوميرينيان
انواع الكلاب – كلاب البوميرينيان

يتميّز بحويته و نشاطه الكبير وذكائه الحاد أيضاً و لكن سيئته الوحيدة هي كثرة نباحه.

كلب التشيه تزو

انواع الكلاب - كلب التشيه تزو
انواع الكلاب – كلب التشيه تزو

لدى هذا الكلب عيون واسعة لماعة و يملك ايضاً شعراً ناعماً ينمو بسرعة حيث يجب على مالكه الاهتمام به جيداً و قص شعره بين فترة وأخرى وهو يعتبر هذا النوع من أصول صييية.

كلب البابيلون

انواع الكلاب - كلب البابيلون
انواع الكلاب – كلب البابيلون

هو بالأصل كلب فرنسي و يتسم بالرقة و اللطف و يمكن لهذا الكلب أن يتاقلم مع أي محيط جديد يعيش فيه .

كلب البودل

انواع الكلاب - كلب البودل
انواع الكلاب – كلب البودل

يعتبرهذا النوع من الكلاب من أصول كندية و يمتاز هذا الكلب بالجمال الكبير و الرقة و اللطافة حيث أنه لا يشكل أدنى خطر على الانسان لكن هذا النوع معرض أكثر من غيره للإصابة بالالتهابات لذلك يجب العناية به بشكل كبير.

كلب تيرير

انواع الكلاب - كلب تيرير
انواع الكلاب – كلب تيرير

تعود أصول هذا الكلب من أستراليا و يتميز هذا النوع بالذكاء الحاد و القدرة على التحمل كما أن هذا الكلاب مصدر فرح و سعادة لكل ماليكها حيث أنها تحب اللعب كثيراً.

أبرز إستخدمات الكلاب

كلاب الحراسة

كلاب الحراسة
كلاب الحراسة

منذ القدم شاع انتشار هذا النوع بالذات من الكلاب حيث يقوم الناس باستخدامها لحراسة منازلهم و ممتلكاتهم حيث تتسم هذه الكلاب بالذكاء و اليقضة و طبعاً لهذه الكلاب حاسة شام مذهلة و قوة البصر و دون أن ننسى ميزة كلاب الحراسة الأهم و هي قدرتها على القتال بشراسة لكي تدافع عن أصحابها و حماية ممتلكاتهم .

الكلاب البوليسية

الكلاب البوليسية
الكلاب البوليسية

هذه الكلاب من اختصاص الشرطة إذ يبحثون عن هذه السلالة من الكلاب ويعملون على تدريبها وترويضها لمساعدتهم في عملهم في القضاء على الجرائم ومن يسعى لإحداثها .

كلاب الرعاة

كلاب الرعاة
كلاب الرعاة

هذه النوع من الكلاب مناسب للرعاة الذين يملكون قطيع من الأغنام أو الأبقار فهذا النوع من الكلاب يعمل على حمايتها من الأخطار مثل السرقة و يقوم بتوجيه القطيع حيث من المستحيل أن يضيع أي فرد من القطيع في حظور هذا النوع من الكلاب.

كلاب الصيد

كلاب الصيد
كلاب الصيد

هذا النوع من الكلاب مخصص  لملاحقة الفرائس في الصيد و يتم جمع هذه الكلاب أولاً ثم يقوم المدربون بتدريبها في الطبيعة حيث يقومون بتدريب مجموعة منهم على تتبع مكان الفريسة والتأكد من تواجدها إذ تتسم هذه الكلاب بحاسة الشم القوية لديهم و أما القسم الثاني فهو مدرب على الهجوم على الفريسة حيث أنه يشارك في الهجوم مع الصيادين عندما يبدؤون بإطلاق النيران لاصطياد الطرائد  وبعد النجاح في عملية الصيد يقوم الصيادون بإرسال الكلاب لكي تلتقط  الفرائس و ما يسهل لهم هذه العملية هو حاسة الشم القوية التي يمتازون بها .

كلب المكفوفين

كلب المكفوفين
كلب المكفوفين

يمتاز هذا النوع من الكلاب بالذكاء الشديد حيث يتم تدريبه على إرشاد صاحبه المكفوف للتحرك حيثما شاء و دون أن يحتاج لمرافقة أحد من الأشخاص عند السير في الطريق أو حتى في البيت .

كلب الحقول

كلب الحقول
كلب الحقول

يتواجد هذا النوع من الكلاب بكثرة في الحقول الواسعة حيث أنه يمضي طول النهار برفقة مالك هذه الحقول إذ أنه يعيش داخل الحقل و يستعمل هذا الكلب للحراسة والصيد كما أنه يمتاز بصفة الجري السريع و يمكننا أن نعتبره عداء محترف و من صفاته أنه يمتاز بنحافة الجسم .

كلاب الزينة

كلاب الزينة
كلاب الزينة

تعتبر من أشهر أنواع الكلاب الموجودة في العالم حيث تتميز عن باقي الكلاب بجمالها صغر حجمها، و الكلاب الزينة تصنف إلى عدة أنواع، و مع إختلاف انواعها إلّا أنها تبقى متشابهة في صفاتها الأساسية و من صفاتها الطاقةالهائلة التي تتمتع بها وحبها للعب والمرح حيث أنها تجلب السعادة و الفرح للبيت و يساعدها في ذلك حجمها الصغير الذي يسهل عليها اللعب دون التسبب في ضرر حتى في الاماكن الضيقة حيث يتراوح طولها ما بين 15 إلى 600 سم و تمتاز أيضاً بسهولة تدريبها وتوجيه الأوامر لها و أكثر ما يميز هذه الكلاب هو جمالها ومنظرها المحبب إلى القلب.

في أخر هذا المقال نحن ننصح جميع أصدقاء موقع بافبوف بأن لا ننسى الحفاظ على نظافة الكلب بشكل دائم، وعمل حمام خاص له وتدريبه على ذلك حتى لا تتكاثر عليه البكتيريا الضارة التي قد تنتقل إلى الإنسان عن طريق لمس الكلب أو لسانه مما يؤدي إلى إصابة الإنسان بأمراض تختلف في قوتها وتأثيرها على الجسم من الخارج والداخل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق