أذكارإسلام

أذكار بعد الصلاة

الله سبحانه و تعالى شرع الذكر لانه يضفي على النفس السكينة و الطمأنينة، و هو أيضاً علاج للقلوب، و قال الله تعالى في كتابه العزيز، (“أَلا بِذِكرِ اللَّهِ تَطمَئِنُّ القُلوبُ”).

إن ذكر الله يعني حمده، تسبيحه، تمجيده و الثناء عليه، و من أوقات ذكر الله عز و جل ذكره فور الانتهاء من أداء الصلاة، و في هذا المقال سنقدم لكم أذكار بعد الصلاة لكي يعم الاجر و الثواب.

ترديد الأذكار الواردة في سنة رسول الله بعد الصلاة فيه خير و أجر كبير، و من لم يقم بها لا يلحقه إثم، لأن الاذكار مستحبة و ليست فريضة، لكن عدم ترديدها يضيع عليكم أجراً عظيماً.

لهذا نحن أردنا أن نذكركم فيها في هذا المقال، حيث أن لا ضير في تذكير المتكاسل عن الاذكار، و هذا الأمر من باب الأمر بالمعروف، التواصي بالحق و التحبيب بالطاعة، و من التعاون على إتيان البر و التقوى، لكن يجب أن يكون التذكير بحكمة و بأسلوب لين من غير توبيخ أو زجر.

أذكار بعد الصلاة : آية الكرسي

أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ). (البقرة 255)

أذكار بعد الصلاة : سورة الفلق

بسم الله الرحمن الرحيم (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ وَ مِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَ مِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَ مِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).

أذكار بعد الصلاة : سورة الناس

بسم الله الرحمن الرحيم (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلَهِ النَّاسِ، مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ).

أذكار بعد الصلاة : سورة الاخلاص

قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ، ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَ لَمْ يُولَدْ، وَ لَمْ يَكُن لَّهُۥ كُفُوًا أَحَدٌۢ.

أذكار بعد الصلاة

أَسْـتَغْفِرُ الله، أَسْـتَغْفِرُ الله، أَسْـتَغْفِرُ الله. اللّهُـمَّ أَنْـتَ السَّلامُ ، وَمِـنْكَ السَّلام ، تَبارَكْتَ يا ذا الجَـلالِ وَالإِكْـرام.

لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُلْكُ و لهُ الحَمْد، و هوَ على كلّ شَيءٍ قَدير، اللّهُمَّ لا مانِعَ لِما أَعْطَيْت، وَ لا مُعْطِيَ لِما مَنَعْت، وَ لا يَنْفَعُ ذا الجَدِّ مِنْكَ الجَد.

لا إلهَ إلاّ اللّه, وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ و لهُ الحَمد، و هوَ على كلّ شيءٍ قدير، لا حَوْلَ وَ لا قـوَّةَ إِلاّ بِاللهِ، لا إلهَ إلاّ اللّه، وَل ا نَعْبُدُ إِلاّ إيّاه, لَهُ النِّعْمَةُ وَ لَهُ الفَضْل وَ لَهُ الثَّناءُ الحَسَن، لا إلهَ إلاّ اللّهُ مخْلِصينَ لَهُ الدِّينَ وَ لَوْ كَرِهَ الكافِرون.

سُبْحانَ اللهِ، و الحَمْدُ لله، و اللهُ أكْبَر.

لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحْدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ و لهُ الحَمْد، و هُوَ على كُلّ شَيءٍ قَدير.

لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحْدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُلكُ و لهُ الحَمْد، يُحيي وَ يُميتُ و هُوَ على كُلّ شيءٍ قدير.

اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْماً نافِعاً وَ رِزْقاً طَيِّباً، وَ عَمَلاً مُتَقَبَّلاً.

اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ النَّار.

اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَ شُكْرِكَ وَ حُسْنِ عِبَادَتِكَ.

اللهم إني أعوذ بك من البخل، و أعوذ بك من الجبن، و أعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر، و أعوذ بك من فتنة الدُنيا و أعوذ بك من عذاب القبر.

اللهم أعني على ذكرك، و شكرك، و حسن عبادتك.

اللهم اغفر لي ذنوبي و خطاياي كلها، اللهم أنعشني و اجبرني، و اهدني لصالح الأعمال و الأخلاق فإنه لا يهدي لصالحها و لا يصرف سيئها إلا أنت.

اللهم إني أعوذ بك من الكفر، و الفقر، و عذاب القبر.

هذه الأذكار مجموعة من الأقوال التي نكررها بعد أداء كل صلاة، لنيل رضا الله عز و جل و التقرب منه، و قال رسول الله صلى الله عليه السلام في حديثه الشريف :

( “مَن تقرَّب إلى اللهِ عَزَّ و جَلَّ شِبْرًا تقرَّب إليه ذِراعًا و مَن تقرَّب إليه ذِراعًا تقرَّب إليه باعًا و مَن أقبَل إلى اللهِ عَزَّ وجَلَّ ماشيًا أقبَل اللهُ عَزَّ وجَلَّ إليه مُهَرْوِلًا وال لهُ أعلى و أجَلُّ وا للهُ أعلى و أجَلُّ و اللهُ أعلى و أجَلُّ).

يتقرب الإنسان إلى الله سبحانه و تعالى بذكره الدائم له سواء كان الذكر في أوقات الشدة و الرخاء، و يكون هذا ليبقى الله إلى جانبه في كل لحظة من حياته.

الذكر يشعر المسلم بالطمأنية و السكينة و من أفضال الذكر أن الله يوفق مرددها في جميع ما يقوم به، و في هذا المقال قدمنا لكم العديد من الأذكار و نتمنى أن تواظبوا على ترديدها.

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock